كيف لا
أن تُشكّل الزهور جزءاً من الذاكرة الشعرية لكثير من الشعراء في كل العصور والأزمان فذاك حضورٌ محبّب إلى كل نفس تعشق الجمال وتسبّح بإبداع الخالق . أن تكون الزهور حاضرة في قصص العشاق وترجمة أحسايسهم بعين ترى الجمال في أبهى صوره وتحسه وتتنسم عطره ، فذاك مما درج عليه العشاق منذ قديم الزمان ولم يخالفهم إلا بشّار بن بُرد حين عشقت أذنه قبل عينه : " يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة ، والأذن تعشق قبل العين أحياناً " .
حظرت وزارة التجارة الخارجية البسكويت والألبان مع 60 سلعة أخرى صنفتها من الكماليات التي تكلّف الدولة عملات صعبة ، ولكنها استثنت مؤخراً الزهور من ذاك الحظر الأمر الذي دعا غرفة المستوردين بأن تعقد اجتماعاً تصف فيه القرار بغير الموفق لأن الزهور من السلع الاستفزازية، ذات العمر الافتراضي القصير على حسب ما جاء في متن الخبر .
انفتحت سيرة الزهور في بالي على سير كثيرة ، أولها كتاب "بدائع الزهور في وقائع الدهور" لابن إياس الحنفي فتخيلت أن القوم في الخرطوم قد فتح الله عليهم واكتشفوا فصلاً جديداً أكثر فتكاً من أخبار يأجوج ومأجوج ، وأشد بأساً من ذي القرنين . ويمكن بذلك إضافته إلى فصول الكتاب وأخباره من "عجائب البلدان وما فيها من الحكم". تخيلت أن الخبر الأكيد هو اكتشاف حل لمواجهة ارتفاع سعر الدولار وسعر الصرف وحل أكيد لمشكلة التضخم. ولكن أحد المعلقين على خبر غرفة المستوردين الذي جاء في صحيفة الرأي العام قبل أيام وهو مهندس زراعي يعمل في السعودية اقترح أن تتم زراعة الزهور بالسودان باستخدام تقنيات البيوت المحمية ، وذكر أنها أقل تكلفة وأكثر نضرة وجمالاً . ولو أن البلد بخيرها ، ولو أنها تقدّر مزراعيها ومهندسيها لوجد ذلك المهندس الزراعي مكاناً تحت شمس السودان ليزرع زهوره ويرويها .
أما في الأساطير فقد حفلت الأساطير اليونانية بقصة الشاب الوسيم نارسيسوس الذي رفض حب الفتيات ليعشق بدلاً عنهن صورته المنعكسة على صفحة الماء ويزداد غروراً بازدياد صورته جمالاً . تقول الأسطورة أنه استمر في الجلوس قرب النهر ليرى وجهه ، إلى أن هدّه الحزن والألم ومات ثم تحول إلى زهرة نرجس. وهذه عبرة أخرى عن الغرور أو ما جاء في التراث الشعبي السوداني عن "الفلهمة العوراء" .
قصة أخرى من قصص الزمان وعبره هي قصة "أنس الوجود" مع محبوبته "الورد في الأكمام" كما حكتها شهرزاد في ألف ليلة وليلة .والسؤال هنا لوزارة التجارة لماذا استثنت الزهور ولم تسمِ الورود لتقرّب الجانب الرومانسي في تشبيه المحبوبة بالوردة لرقتها ونعومتها كما بطلة شهرزاد "الورد في الأكمام". وهل بهذا تخرج من ملة العرب الذين فضلوا الورد وتوجوه ملكاً على الزهور ، فيما قاله أبو الطيب العلمي :
ورد الربيع فمرحباً بوروده وبنور بهجته ونور وروده
وبحسن منظره وطيب نسيمه وأنيق ملبسه ووشي بروده
والورد في أعلى الغصون كأنه ملك تحف به سراة جنوده
أم هي مع الجانب الآخر الذي فضّل الزهور على الورود من ناحية عملية في طول مقامه وذلك في قول شاعرهم : " أرى ودكمُ كالورد ليس بدائم ولا خير في من لا يدوم له عهد ، وحبي لكم كالآس حسناً ونضرة له زهرة تبقى إذا فني الورد ".
أما سيرة الزهور في مكتبة الأغاني السودانية فهي قد لا تجدها مكتملة في توثيق الإذاعة أو التلفزيون وإنما في ذهن المستمعين السودانيين الأوائل ، الذين ذخرت ذائقتهم الغنائية بشتى أنواع الزهور .فهل عندما كتب عبد الرحمن الريح "الزهور صاحية وانت نايم" كان يقصد زهوراً مستوردة ، أو هل غني عثمان الشفيع رائعة ود القرشي "الزهور والورد" على أثر رؤيته لزهور تُدفع قيمتها بالعملة الصعبة ولا تتجاوز مداخل السفارات والوزارات!
عن صحيفة "الأحداث"
moaney [moaney15@yahoo.com]