خمسة شهداء حتى الان بالرصاص الحي واصابات العشرات.. الملايين في كل مدن السودان تقول كلمتها لا للعسكر ومن خلفه.. الثوار يكسرون الأطواق الأمنية ويزيحون الحاويات باتجاه القصر (فيديوهات)

 


 

 

سودانايل – أمريكا

في بيان مشترك صادر عن رئيسي لجنة العلاقات والشؤون الخارجية عن الحزب الديمقراطي، والأعضاء البارزين الجمهورين في الكونجرس الأمريكي، دعوا فيه المجلس العسكري السوداني إلي التنازل عن السلطة للقادة المدنين وإحترام حقوق حرية التعبير والتظاهر السلمي.

وجاء في البيان: أنه وفي الأشهر الثمانية منذ الانقلاب العسكري في أكتوبر / تشرين الأول 2021، قتلت قوات الأمن أكثر من 100 متظاهر، وجرحت الآلاف، وداهمت المستشفيات بحثًا عن الجرحى والأطباء الذين يعالجونهم، كما عرّضت المتظاهرين للاعتقال التعسفي والتعذيب، وهناك حالات للعنف الجنسي. وهو ما يعد إخفاق آخر للمجلس العسكري في حماية المدنيين في السودان، إضافة الي تدهور الوضع في دارفور بشكل كبير مع مقتل أكثر من 100 شخص وتشريد الآلاف بسبب العنف في الأسابيع الأخيرة وحدها.

وأضاف البيان: " بينما يجتمع الناس في الخرطوم وعبر السودان بذكري 30 يونيو والحاجة الفورية لإنتقال مدني، نحث قوات الأمن السودانية على الامتناع عن استخدام العنف لقمع الاحتجاجات السلمية واحترام حقوق الشعب السوداني في الدعوة للتغيير دون الخوف من الانتقام. قد حان الوقت الآن لقادة قوات الأمن السودانية للعودة إلى ثكناتهم وتسليم السلطة للسلطات المدنية التي نالت ثقة الشعب السوداني. كما نحث الولايات المتحدة والأعضاء الآخرين في المجتمع الدولي على الحد من الإفلات من العقاب من خلال فرض عقوبات فردية وموجهة على قادة قوات الأمن المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والفساد الكبير في المال العام".

https://foreignaffairs.house.gov/press-releases?ID=0D7F5318-9056-48B0-9544-F3579F423CEB

 

آراء