دولة الجنوب: يا أم لسانن لسع معجن

 


 

 

د عبدالرحيم عبدالحليم محمد- كاليفورنيا-الولايات المتحدة

 

مجلة "آفريكا فوكص" لشهر يونيو 2010 تفجعك بغلافها الملون الذي يحمل في خلفيته علم الحركة الشعبية وأمامه شاب جنوبي باسم كما يبدو من ملامحه الباشة وفمه المفتوح وأسنانه الناصعة مع عبارة "جنوب السودان ... القطر الأفريقي الجديد". والواقع أن كاتب هذه السطور عنّت له فكرة في إطار تأمله في الشأن الوطني  قبل أن تقع تلك المجلة على بصره مستريحة على أحدد أرفف المكتبات بإحدى مدن هذه الولاية أن يكتب مقالا عنوانه "دولة الجنوب : يا أم لسانن لسع معجن" فبدا لى أن عنوانا كهذا يسمح بتأويله من عدة أوجه أولها أنني ربما استبطن ولها بهذه الدولة الممكنة وأخاطبها بلغة العشق والهوي كحال شاعرنا محمد عوض الكريم القرشي في أغنية الشفيع تلك "في الضواحي وطرف المداين:

يا ام لسانن لسع معجن

كلمة ..كلمة ..وحروفو ضجن

وربما كان من هناك مدخلا أتهاميا يوجه  لي هو أن استخدام "أم لسانن لسع معجن " ينطوي على استخفاف بالدولة الوليدة كما وصفتها المجلة  ووجوب بقائها في ثوب أبيها الوطن  حتى تتدرب على حسن النطق في مقاربة بين تعلم الكلام والنهوض بأعباء الوحدة والالتئام ، وربما تكون هناك مداخل تفسيرية أخرى . والحقيقة يا أخواني أن قصدي بهذا العنوان الذي شبع شراييني بالحزن بعد مقال آفريكا فوكص المشار اليه الذي كنت بعده كمن يعاد كيّه على الظهر هو قصد يمكن لأخي القارئ أو أختي القارئة استلهامه من النص الكامل :

يا أم  لسانن لسع معجن

كلمة ..كلمة وحرفو ضجن

ديل خدودك غير داعي وجّن

ديل عيونك غير سبة لجّن

فجنوبنا إذن هو "ريل" أصيل من ريل الوطن وأنا من جيل منقو زمبيري وغنائي لجنوبنا هو غناء لوفاق الرماح الجميلة التي  تقبل الرماح دفاعا عن ثغر الحبيبة عازة لأن تلك الرماح لمعت كبارق ثغرها المتبسم ولذلك فان غنائي للجنوب يمنح قلبي جسارة أن أطالبه بألا يغادر  والأ فأنني سأحمل طنبوري منتزعا منه ملاحم فيها الهوى والألم متغنيا :

مادام طار جنى الوزين

يادوب قلا نوم العين

 

ضجت هذه الأيام حروف الجنوب وخرجت في جوبا مسيرة وجّت خدودها بلا داع وان قيل أنها انعكاس لمنبر السلام العادل في الشمال بعيون لججن بلا سبب فلم يمعن المتظاهرون النظر في حب الشمال ولا في دسامة أن يحرس القطيع الجميل "تور قرنو  ماكن " يدرأ عنه الذئاب اللئيمة والنمور الجائعة التي ما شدت يوما بأدبيات ما بين القولد ويامبيو في رحلة العناق الجميل للأنهار والأشجار في الوطن القارة :

يا حلاة البرعن أراكن

في قفاهن تور قرنو ماكن

لا غشن لا شافن مساكن

في الخزام والشيح والبراح

 

عيون الحسناء الجنوبية "غير داعي لجن"  وستصاب بعمى الأنهار الاستوائية ان عقدت العزم على أن تتمنع وتتباعد ثم تبتعد غير مصغية لغناء الشمال الحزين ولا نمنمات يا جوبا مالك عليا ولا طنبور ابراهيم دينق ،أو  عبر أغنية كتبها الشاعر حسين الصادق ليتغنى بها شقيقه الفنان عبدالوهاب الصادق  :

مفــارق كيـــف تخليـــنــا

 لشوقنا و ذكــري ماضينا

و كيف بعدك يكون الحـال

 و كيــف تصبـــح لياليـنــا ...

عالم اليوم يا أخوتي في الشق الجنوبي  هو عالم يؤمن بأن البقاء للأصلح ولا مجال فيه للكيانات الكرتونية الهشة القابلة للانكسار والذي يجمع الشطرين أكبر من الذي قد يفرقهما كما أن أمنيات الوحدة\ة هي أمنيات قارة لا يريد المخلصون أن تذهب أمانيها في التنمية والاستقرار أدراج الرياح فليكن السودان هو التور ذي القرن الماكن ولا أجد ترجمة لهذا التور ذي القرن الماكن الا عبارة  الحارس القوي mighty guardian   الذي يستطيع أن ينطح كل معتد على خدود الحبيبة عازة  ، وليكن حلال على الظباء الجميلة أن تتمدد بين الغابة والصحراء فالثرى ثراها  والنهر نهرها والعشب عشبها لا كما تريد  الثعالب وبنات آوى من السائرين عبر الطرق المالحة منادين بانفصال لن يندمل جرحه.

وعودة الى عدد آفريكا فوكص السابق ذكره فقد احتوى على العديد من القضايا والمتاعب التي يتنزى بها جسم القارة فهناك وميض نار في جسم الائتلاف الكيني الحاكم كما دلت استقصاءات الرأي  ربما عصف بروح الائتلاف في انتخابات 2012 في المستعمرة البريطانية السابقة وهناك آلام نيجيرية ازاء الولايات المتحدة في حادثة عبد المطلب النيجيري وضبطه متلبسا بجرم تفخيخ الطائرة الأمريكية فنالت نيجيريا وزره فصارت من الدول الراعية للإرهاب مستريحة  على مهد قائمة تضم بلادنا وإيران وسوريا وكوبا ، وهناك قصة الافتراق الأفريقي عن  بلاط الجمهورية الفرنسية وانعتاق دول القارة من هول الاستعمار الفرنسي مع بقائها تحت ثوبه الثقافي وهو ثوب ترغب فرنسا في يقائه ممدودا على مستعمراتها السابقة  من واقع ما غطته المجلة من فعاليات للقمة الأفريقية الفرنسية ، كما أن المجلة تتعرض  الى فصل صومالي دام يجمع بين الدم والعطر  تتقلب تحته زوجات القراصنة الصوماليين اللائي صرن يشاركن في الإغارة على السفن العابرة ومن خلال العدوان يتقلبن في حياة الدعة ولكن بأي ثمن؟ ثم تغطي المجلة سجل  حقوق الإنسان في إثيوبيا وكيف أن أهل الحل والعقد في دهاليز الحكم والسياسة الأمريكية والأوروبية يتحدثون بهمس مسموع الآن عن تنكب الجارة الشقيقة لجادة الطريق في احترام حقوق الإنسان والحريات السياسية وفاء بما أسمته المجلة الالتزامات الدولية في هذا الخصوص . 

في تقرير المجلة عن السودان تنقل عن المواطن الجنوبي  قواتبيل توت الذي هو  "محارب قديم " على حد تعبيرها يشير بعلامة النظر الى علم الحركة متحدثا عن حقيقة قادمة وليست حلما ...انه الاستقلال حسب قوله. تصور وا الاستقلال!!! وهنا تستريح في تقديري مقاطع مثل "كلمة ..كلمة وحرفو ضجن" فليس هناك ضجيج للحروف ولخبطة لخريطة التواصل ولا أبشع منها غير هذه العبارة في تقديري...الاستقلال!! ان مجلة آفريكا فوكص في تقريرها هذا تقول بأن المزاج العام في الجنوب هو كمزاج هذا الرجل ..انفصالي وهي تعكس قول أحد المدرسين في الجنوب اسمه وليام أجاك حيث قال للمجلة "نحن لا نثق بالعرب وقد تعودنا من الشمال نقض المواثيق والعهود وما الاستفتاء القادم الا فرصة لنا للحرية والانعتاق الى الأبد" .بعد أن فشلت اتفاقية السلام في تضميد جراحات تراكمت عبر عشرات السنين في نفوس الجنوبيين كما تقول المجلة التي أوردت في الوقت نفسه مخاوف رئيس الاتحاد الأفريقي من انفصال الجنوب بحسبانه وصفة لصراع مستمر  من جراء العنف بالجنوب حيث لقى 2500 مواطن جنوبي حتفه في العام الماضي وإجبار 350000 على النزوح من بيوتهم وهو مستوى يضاهي محصلة العنف في منطقة دارفور المضطربة كما تقرر المجلة مشيرة الى رأى تقول أنه يسود الجنوب وهو تسليح الجماعات العرقية هناك ، مع أشارتها لضيق الناس هناك ذرعا بالفساد الذي استشرى في الجنوب وخلوه من أى تنمية رغم تمتعه بنعمة النفط ويسود هناك تساؤل عن قدرة مؤسسة الحركة الشعبية عن ادارة دفة الدولة فيما لو كان الانفصال واقعا واندلاع التطاحن بين الأقليات وبين من يهيمنون على الحكم وتقول المجلة أن حسم العديد من النقاط بنجاح هو الفيصل بين العودة الى الحرب بين الشمال والجنوب أو الطلاق السلمي بينهما مثل قسمة الثروة وترسيم الحدود ومواطنة الجنوبيين القاطنين بالشمال ومستقبل ولايات التماس ..النيل الأزرق وجنوب كردفان ومياه النيل وسابقة أن يشكل الانفصال مفتاحا لمطالبة الدارفوريين بالمثل.(لم تشر المجلة الى الديون القومية).

أجواء الجنوب كأجواء هذه القارة التي لا تستقر من البلوى  فهذا وطن يعيش بين أمنيات الالتئام وجراح الوحدة وذاك جنوب تقول عنه المجلة أنه  سيعاني مشكلة ادارة حكم راشد ديمقراطي وهو الذي عاش السنين الطوال ويده على الزناد فقد أدارت الحركة الشعبية الجنوب ومؤسساته لصالحها الحزبي لا صالح الإقليم  وهكذا حال الحركات العسكرية كما تقرر المجلة . في يوغندا خابت الأمنيات في زمرة موسفيني حين جاء الى الحكم في يوغندا مثلما خيب الحكم الرواندي الآمال في أن يأخذ بيد بلاده بعد جرائم الإبادة الجماعية التي شهدتها رواندا.هذه أمثلة تضربها المجلة ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتفكرون.

 

 ان الانفصال أيها السادة رياح عاتية يرونها نسيما هادئا وتراها المجلة ونراها  ليال من الزمان حبلى مثقلات قد يلدن كل عجيب.:

والليالي من الزمان حبالى

مثقلات يلدن كل عجيب

 

 

 

 

 

آراء