ديربي النيلين بين دوافع المريخ وهدفي الهلال

 


 

 

السودان -كوورة: بدر الدين بخيت

يجدد ديربي النيلين المقرر غدا الجمعة بين المريخ وضيفه الهلال دوافع الغريمين للحفاظ على سجلهما خاليا من الخسارة في الدوري الجاري.

ويلتقي الفريقان في الديربي 52 غدا بالجولة 21 من الدوري السوداني الممتاز، في ستاد حليم/ شداد، في تمام الساعة السابعة والربع مساء.

وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بتعادل الفريقين سلبيا، في ستاد مدينة الأبيض.

ويدخل المريخ ثاني الترتيب برصيد 46 نقطة، مباراة الغد بدافع كبير للفوز، إذ يأمل في تقليص فارق ال 8 نقاط التي تفصله عن الهلال المتصدر، في انتظار عثرات أخرى للأزرق.

وحصد المريخ 46 نقطة من 20 مباراة، كسب منها 13 وتعادل في 7، محرزا 34 هدفا وولجت شباكه 9 أهداف.

وسيكون التونسي غازي الغرايري، المدير الفني الجديد للمريخ، في مهمة صعبة بأول ديربي له، خاصة أنه سيفقد 3 لاعبين مؤثرين لأسباب مختلفة.

ولم يعد المهاجم النيجيري توني إيدجوماريجوي من بلاده بعد نهاية الدور الأول، بسبب تأخر مرتباته التي تبلغ 180 ألف دولار.

وكان إيدجوماريجوي نجما لمباراة الديربي بالدور الأول في الأبيض، حيث تلاعب بدفاع الهلال طوال الشوطين، وصنع عدة فرص أمام المرمى.

كما يغيب عن المريخ أيضا لاعبي المحور المؤثرين عماد الصيني ومحمد الرشيد، الأول بسبب إبعاده عن المعسكر لسوء تعامله مع المدير الفني الغرايري والمدير الرياضي التونسي مهدي النفطي، والثاني بسبب الإصابة.

ولكن بالمقابل فإن الغرايري نجح في استعادة صانع الألعاب الخطير السماني الصاوي، بعد إشراكه في مباراة الفريق بالجولة 20 ضد توتي، حيث صنع هدفا وتألق، كما عاد لفورمة المباريات صانع الألعاب محمد هاشم التكت.

وتعتبر مباراة ديربي النيلين غدا الجمعة، هي الرابعة للمدير الفني التونسي بمسابقة الدوري، بعد ود نوباوي وحي الوادي وتوتي، حيث كسب مباراتين وتعادل مع الوادي.

أما فريق الهلال الذي فاز ب 17 مباراة وتعادل في 3، يسعى مديره الفني البرتغالي جواو موتا لتحقيق أحد هدفين: الفوز على المريخ ليوسع فارق النقاط إلى 11، ومن ثم الاقتراب من حسم الديربي، أو التعادل وتجنب الخسارة للحفاظ على فارق 8 نقاط، حتى حسم اللقب قبل 3 أو 4 جولات.

ويفقد مدرب الهلال خدمات صانع الألعاب الأيسر الدولي المالاوي جيرالد فيري، الذي أصيب بقطع أربطة الركبة خلال مباراة منتخب بلاده أمام غينيا ضمن التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2023.

وسيفقد الهلال كذلك لاعب المحور القوي صلاح عادل بسبب الإصابة في المباراة المعادة أمام الأهلي الخرطوم، إلا أن المدرب جواو موتا سيعوض الغيابات بثنائي المحور حسين النور ومحمد المنذر اللذين شاركا كبديلين خلال 3 مباريات.

 

آراء