ذكريات ومذكرات من جراب قروي 20

 


 

 

توقفنا المره السابقة في محطة مدينة الكاملين تلك المدينة التي استضافتنا خمس سنوات ناضرات بمعنى الكلمة..
وذكرياتنا في تلك المدينة والتي تعد عروس مدن وقرى شمال الجزيرة واظنها المدينة الوحيده ان تجاوزنا ابو عشر وهي قرية/مدينة..على ذكر المدن ماهي مواصفات المدينة في السودان؟ ففي بريطانيا حيث طاب لنا المقام هناك فرق بين City وTow فالاولى يجب ان تكون لها كاثدرائية والفرق بالتاكيد أيضاً في الوضع الاجتماعي والاهم موضوع الضرائب لاغير اما الخدمات فكما هي حتى في القرى والأرياف..
نعود لمدينة الكاملين واول ما بهرني فيها اشجار النيم التي تكثر بشكل واضح خاصة قرب النيل او البحر وهناك ميدان كامل محاط بجنباته الاربعة باشجار النيم العتيقة والتي غرسها الانجليز قرب المركز ومازالت هناك..
وصلت المدرسة وكنت متاخراً بعض الشي ولكني استطعت ان الحق بزملائي
المدرسة الاهلية الوسطى اسسها نفر طيب من اعيان المدينة وحين دخلناها تحولت الي ما يسمى بمدارس الاعانه واظن الاسم واضح فقد كانت تاتيها الاعانات من وزارة التربية والتعليم.. اتممنا العام الاول ولكن ونحن في عطلة الصيف تفاجأنا بكارثة السلم التعليمي وعندما عدنا وجدنا كل شي قد تغير للتغير معه اعظم مناهج للتعليم في تاريخ السودان ومن هناك بدأ الانهيار..فالتعليم هو عماد التطور وصدق الشاعر حين قال:
العلم يرفع بيتاً لا عماد له
والجهل يهدم بيت العز والشرف
معروف ان لمدينة الكاملين مدرسة وسطى حكومية كانت واحده من اعرق
المدارس الوسطى في منطقة وسط الجزيرة تليها مدرسة ابوعشر ولقد رفدت المدرسه مدرسة حنتوب الثانوية بافذاذ من الطلاب برع منهم الاطباء والصيادلة والدبلوماسيين والمعلمين وكبار رجالات الخدمة المدنية..
قضينا بالكاملين خمس سنوات عشنا بين اهلها وزاملنا اجمل ابناء الدفعة
الذين برز منهم الكثيرين خاصة في المجال الرياضي..طبعاً لم تكن لنا اي علاقة بالرياضة لا ممارسة ولا تشجيع..
وكان واجباً علي ان آخي اساتذي الاجلاء الذين طبقوا نظرية (الضرب ينفعهم والعلم يرفعهم).. رحم الله من مات وحفظ من بقي حياً..
ولطول الزمن لا اريد ان اذكر اسماء فقد اظلم من حق علي ان اذكره فلهم مني جميعاً كل الموده..
استطيع ان الخص سنواتي بمدينة الكاملين انها كانت هادية لاشقاوة عرفناها ولا شغب مارسناه فقد كان وعد وعهد قطعته مع والدي ان ننتبه لدروسنا وذلك ما فعلناه وكانت نتيجتي دايماً مشرفه والحمد لله..والي مرحلة
اخرى اقول دمتم في هنا وسعادة..

 

عثمان يوسف خليل
المملكة المتحدة

osmanyousif1@icloud.com

 

آراء