زعيم مافيا الذهب في السودان يتحدث عن التهّريب والمضارّبة

 


 

 

إذا كان لمحمد حمدان دقلو (حميددتي)، ذاكرة سمكية لا تتجاوز الثلاث ثواني، فإن للشعوب السودانية ذاكرة قوية، فهي تتذكر جيدا ان تهريب الذهب للخارج، بدأ مع ظهور محمد حمدان دقلو على مسرح الصراع الدارفوري، سيما بعد انتزاعه "جبل عامر" الغني بالذهب، من ابن عمه، موسى هلالي، بدعم من الرئيس المخلوع عمر البشير وجيشه.
ولأن حميددتي هو الذي ادخل عملية تهريب الذهب وأشياء أخرى للسودان، كان لابد له ان يغطي هذه الجريمة العظيمة، عبر إعمال مقولة "الهجوم خير وسيلة للدفاع"، حيث يعتقد أن الهجوم القوي والمتواصل على جهات مجهولة يسميها "بالمافيا"، قد ينجح في ابعاد عنه هذه التهمة.
وإذا بحميددتي عزيزي القارئ، يجد نفسه من حيث لا يدري، رئيسا للآلية العليا لإدارة الأزمة الاقتصادية ، تتولى تنفيذ حزمة اجراءات عاجلة، ومراجعة سياسات الواردات والصادرات، ومحاربة المضاربة بالدولار والذهب.
وفي اول مؤتمر صحفي له بعد تشكيل اللجنة العليا لإدارة الاقتصاد، قال محمد حمدان دقلو (حميددتي)، الأربعاء، إن هناك "مافيا" تنشط في المضاربة بالدولار والذهب بالبلاد.
جاء ذلك في لقاء عقده حميددتي مع مجموعة من رجال الأعمال السودانيين، وفق بيان صدر عن مجلس السيادة.
وحمل حميددتي، بحسب البيان، المضاربين بالدولار والذهب مسؤولية "تدهور أسعار الصرف في البلاد، وخسارة المالية العامة جزءا من العائدات".
وتوعد حميددتي المضاربين والمتهربين من دفع الضرائب وعوائد الصادرات بـ"محاكمات رادعة".
عزيزي القارئ..
الفريق مضروب خلا، محمد حمدان دقلو (حميرتي)، أكثر انقلابي يجيد الهروب الى الأمام كلما وجد نفسه في ورطة ما، وهذا يرجع لكونه جاء للمنصب الذي يشغله بمحّض الصدفة، بعد ان تواطأت معه من لا يريدون أي اصطفاف مع هموم الشعب السوداني.
الشعب السوداني يعرف جيدا أن محمد حمدان دقلو "حميرتي":
1/ متورط في تهريب كميات كبيرة من الذهب إلى دولتي الإمارات العربية المتحدة وروسيا.
هنالك رعاية من اعلي مستوى السلطة لتهريب العملات الصعبة والذهب. 2/
3/ أعطيت تعليمات للهيئات المختصة في المطار بالتغاضي عن الكميات الهائلة التي تنقل للخارج وخاصة الخليج.
4/ تم ضبط البعض في البداية فأعطيت أوامر بردها فورا وعدم التعرض لحامليها مستقبلا.
5/ اخذ التهريب في السودان وبأوامر من "حميرتي" طابعا رسميا، إذ يقوم مبعوثه بتمرير الحقائب وتسليمها "للحمار" الذي يحملها لوجهتها الاعتيادية وهي دبي وموسكو.
وإذا كان، التهريب من أهم الجرائم الاقتصادية والتنموية، في جحيمه تتلظى مصائر، وفي بوتقته ثمة معاناة لا تنتهي، وهو بالمجمل انحراف سلوكي يقوم به شخص أو مجموعة شاذة من الناس، ممن يفتقرون إلى المشاعر والإحساس بواجبهم تجاه وطنهم الذي ينتمون إليه، وبيئتهم التي تحتضنهم، ومجتمعهم، ولا هم لهم سوى الحصول على الكسب السريع غير المشروع، بهدف التهرب من دفع الرسوم الجمركية والضرائب إلى خزينة الدولة. فعليه مطلوب وبصورة عاجلة من شرفاء السودان واحراره، كشف أكاذيب زعيم مافيا التهريب محمد حمدان دقلو "حميرتي"، وتحميله مسؤولية حرمان خزينة الدولة السودانية من الإيرادات الجمركية المفروضة على تصدير واستيراد السلع، لأن في ذلك إفقار لخزينة الدولة مما يؤثر على عملية تبني المشاريع التنموية من خدمية وانتاجية وولخ.

bresh2@msn.com

 

آراء