سد النهضة.. داير قربك لكن محتار! (2)

 


 

 

(شركة "ميتيك" لم تر سداً في حياتها. الشركة وإدراتها لم تكن لديهم الخبرة ولا معرفة بالعمل في مثل هذه المشروعات الكبيرة.) وما بين القوسين لم يقله المذيع المصري سليط اللسان عمرو أديب و لا احمد موسى و لا حتى المشاغبين من اليوتيبر المصريين الحانقين على السد و من انجبه.. انما القائل هو رئيس الوزراء الاثيوبي أبي أحمد متحدثاً عن خبرة الشركة التابعة للجيش الاثيوبي" ميتيك" التي ساعدت شركة ساليني الايطالية المقاول المسؤول عن أعمال الهندسة المدنية في سد النهضة. و لابد من الاشادة بجرأة الرجل و شفافيته في هذا الصدد. و بامكانك البحث عما بين القوسين لتستقي المعلومات من مظانها .. و لئن كنت تعرف الامهرية أبشرك بأنك ستجد تفاصيل أدق.
https://www.bbc.com/arabic/middleeast-45320715
و ميتيك هي ذات الشركة التي أوردت في المقال السابق أنها و حسب اتهامات السلطات الاثيوبية أشترت سفن خردة للاستفادة من المعادن ، ولكنها بدلاً من ذلك استخدمت السفن لإجراء تجارة بحرية غير قانونية! وهي شركة تابعة للجيش الاثيوبي. و أزيدك الآن من الشعر بيتاً، اتهمت ميتيك بأنها استوردت او صنعت رادارات لا تفرق بين البشر و البقر! أستغفر الله من البهتان. الحقيقة كلمة البقر من عندي ، اما السلطات الاثيوبية فقد قالت رادارات لا تفرق بين البشر و الحيوان! لتنهي حكومة أبي أحمد التعاقد مع ميتيك و تقلص اعمالها في السد.. و لكن كان ذلك بعد أن أكل الطير العيش و تأسس سد النهضة ..اذا كانت شركة هكذا هي من صنّع أو استورد مواد خاصة بالسد ، فلك أن تتخيل كم المواد الفاسدة و غير المطابقة للمواصفات و منتهية الصلاحية الموجود ببطن السد. ولم تنته نماذج اتهامات فساد شركة ميتيك التي ساعدت في عمليات بناء سد النهضة، غير ان المساحة لا تسع . هذا و اني لمعجبة بخطوة ابي أحمد الذي اعتقلت شرطته القيادات المتهمة بالفساد في الشركة التابعة للجيش، عقبالنا!
وكالة "بلومبرج" الأمريكية كانت قد سلطت الضوء على اسباب إرجاء موعد إتمام السد ثلاث مرات. مرة بسبب اغتيال او انتحار المهندس الأول المشرف على المشروع ، سيمجنيو بيكلي، و مرة بسبب فساد شركة (ميتيك)، و ثالثة بسبب إجراء تعديلات جديدة في التصميم بسبب اكتشاف "وادٍ عميق" تسبب في عرقلة عملية البناء.. حيث تم ذلك " الاكتشاف" للوادي العميق بعد عدة سنوات من بدء التشييد.
على كل حال، كل ذلك يدعو للتركيز علي امان و سلامة السد و وضعها على رأس الاولويات ان كانت ثمة مفاوضات قادمة. فكيف يكون هناك ملء أصلاً دون التنفيذ الكامل للتوصيات الخاصة بأمان السد الواردة في تقرير لجنة الخبراء الدولية التي اقترحتها اثيوبيا نفسها؟. و كيف يتم الملء و نحن لا نعلم هل المواد التي صنعتها او استوردتها شركة ميتيك بذات " جودة " الرادارات التي لا تفرق بين البشر و البقر أم أجود أم أردأ ؟ أم كيف يكون الضرر، أن لم يكن ملء سد لم يتأكد من أمنه و سلامته ضرر؟
الخلاصة، من حق اثيوبيا التطلع للتنمية و النهوض ، و من حق الآخرين أخذ الضمانات بعدم الضرر و التعويض اذا حدث ذلك. منذ انتهاء الرحلة الاولي لمبعوثها فيلتمان، كانت أمريكا قد عرضت المساعدة لانجاح المفاوضات و الآن الرئيس الامريكي بايدن يعلن حسب تقارير صحفيه أن مبعوثه سيتوجه الأسبوع المقبل إلى منطقة القرن الافريقي مرة اخرى للمساعدة على التوصل إلى تسويات سلمية للصراعات في المنطقة. مرحباً فيلتمان مرة أخري.. نتمى أن يأت السيد فيلتمان معه بشركة تأمين امريكية للتأمين علي سد و أن تتعهد الشركة بدفع تعويضات حال حدوث اي ضرر علي مواطني البلدين بسبب السد- لا قدر الله- . حيث نتشكك في جودة و صلاحية المواد التي صنعتها او استوردتها شركة ميتيك هذا بجانب الحديث عن كهوف و شقوق و صخور هشة و فوالق اوردتها في المقال السابق .. فاضافة الي اتهاماتها اعلاه، منذ انهيار عمارة جامعة الرباط ، و شعب السودان يعرف كجوع بطنه " جودة " المباني التي يقف خلفها جنرالات جشعين.. و لا زالت الحيرة مستمرة حيال أجمل جار.. .
نسأل الله اللطف بعباده و ان يعجل بالنصر و الفرج.
lubbona@gmail.com
نشر بصحيفة الديمقراطي 30 مايو 2021م

#የኢትዮጵያን_ግድብ_መሙላት_ይቁም
#Stop_filling_the_ethiopian_dam
أوقفوا_ملء_السد_الاثيوبي#

 

آراء