سفير السودان في واشنطن: سأتخذ قرار بالتخلي عن وظيفتي، إذا إستمر الوضع الحالي .. أناشد الجميع بالوقوف والتضامن ضد هذا الإنقلاب المرفوض

 


 

 

في لقائه بالجاليات والمنظمات السودانية بالولايات المتحدة: سفير السودان في واشنطن: سأتخذ قرار بالتخلي عن وظيفتي، إذا إستمر الوضع الحالي

أناشد الجميع بالوقوف والتضامن ضد هذا الإنقلاب المرفوض

الأزمة قد تستفحل في المرحلة القادمة، لكن بكل تأكيد هناك مخرج لها

مجلس الأمن يعقد جلسة خاصة طارئة عن الوضع في السودان اليوم الثلاثاء
خاص – سودانايل
أمجد شرف الدين المكي
كلورادو – أمريكا

وصف سفير السودان في واشنطن الدكتور نورالدين ساتي، أن ماحدث في السودان عبارة عن إنقلاب ضد الثورة السودانية. جاء ذلك لدي لقاءه مساء يوم الإثنين الخامس والعشرين من شهر أكتوبر، وعبر تطبيق زووم لقاءاً إسفيرياً مفتوحا للجاليات والمنظمات السودانية بالولايات المتحدة. وناشد السيد ساتي، السودانيين بالإلتفاف والتضامن والوقوف كجسم واحد ضد هذا الإنقلاب المرفوض.
وإبتدر السيد السفير حديثه، بأنه وإذا ما إستمر هذا الوضع على ما هو عليه، فإنه سيتخذ قراراً بالتخلي عن وظيفته كسفيراً للسودان، لأنه جزء من الحكومة المدنية، بحسب وصفه.
وأشار السفير إلي أن هناك إتصالات ومشاورات تجري الآن مع سفراء آخرين في عدة دول اخري للتنسيق والتعاون لفضح هذا الإنقلاب، وعن كيفية الخروج بموقف دبلوماسي موحد بينهم.
ونفي السفير أي دور للإدارة الأمريكية في هذا الإنقلاب، في سؤال له حول ما إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعطت ضوءاً أخضر للبرهان بهذا الإنقلاب. وأوضح أنه تلقي عدة إتصالات من مشرعيين وصناع قرار في مجلسي الشيوخ والنواب، أكدو له وقوفهم ضد الإنقلاب، ومساندتهم للوثيقة الدستورية، والتحول المدني الديمقراطي. وأضاف بأن هناك لقاءات قادمة، مع نواب بارزين في مجلس الشيوخ. وأن ردود الأفعال الدولية أكبر دليل علي رفض الإنقلاب.
وفي مشهد آخر، ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية وعلى لسان المتحدث بإسمها، أنها لاتعلم الجهة التي يوجد بها الدكتور عبد الله حمدوك وزوجته.
الجدير بالذكر أن مجلس الأمن سيعقد جلسة خاصة طارئة اليوم الثلاثاء لمناقشة تداعيات المشهد السوداني.
الجدير بالذكر ان هناك وقفة للجاليات والمنظمات السودانية اليوم الثلاثاء في السفارة السودانية بواشنطن. وقد رحب بها السيد السفير ودعاهم الي الحضور لسفارة الثورة وبلدهم.
وتعمل الجاليات والمنظمات السودانية - الامريكية لتجهيز وقفة كبيرة يوم السبت القادم.

 

آراء