شعب الهوسا استحق جائزة نوبل للسلام بجدارة

 


 

 

يتناول هذا المقال الإبادة الوحشية التي حدثت للهوسا في النيل الازرق وإمكانية تكرارها في حق اي قبيلة سودانية اخرى لاسيما لاي قبيلة من قبائل ابناء طريق الحج (الفولان/ البرنو/ البرقو الصليحاب / الزبرما ..الخ )..بحول الله سنعالج هذا الموضوع من خلال رؤوس المواضيع التالية :

++ من المسؤول عن الإبادة الجماعية التي حدثت (لشعب الهوسا) في النيل الازرق ؟

++ الحركة الشعبية شمال (والعقلية القبلية .. واشكالية بناء ألدولة الوطنية) :
+ الخصائص السلمية لشعب الهوسا التي اهلته لجائزة نوبل للسلام ؟
++ نيلسون مانديلا (هوساوي) .. استمد مقاومته السلمية من جيناته (الهوساوية):
++ الهوسا..(مواطنون وليسوا رعايا ) .. لم يتوجهوا للسفارات او لدول الجوار المتربصة بامن السودان.. وانما توجهوا للشعب السوداني:
++ الإدارة الاهلية وحواكيرها خنجر مسموم في ظهر (مشروع الوطن والمواطنة) .. انها منتج استعماري/انقاذي بقصد سياسة فرق تسد .. شعب الهوسا ليس بحاجة لهذا المنتج الكاسد !
++ الشعب السوداني منح شعب الهوسا إحترامه وتقديره وحبه ، وهذا أعظم من جايزة نوبل للسلام:

(١) من المسؤول عن جريمة إبادة الهوسا في النيل الازرق ؟!
لسنا هنا بصدد محاكمة وادانة احد ، لان مثل هذا العمل من أختصاص المؤسسات العدلية في الدولة السودانية ، بيد ان التاريخ له حكمه ، والتاريخ لا يرحم ، لذلك سنجيب على السؤال (من المسؤول عن إبادة اهلي الهوسا في النيل الازرق) من خلال المقالات الرصينة والدراسات المعاصرة للأحداث في النيل الأزرق ، وابدأ بالمقال الرصين المسبب للكاتب: عثمان محمد حسن/سودانايل/٢١/يوليو/٢٠٢٢ الذي يحمل فيه المسوولية لثلاثة أطراف: الحركة الشعبية/مالك عقار .. والحركة الشعبية/عبدالعزيز الحلو .. والطرف الثالث جزء من الضحية.. وهم من سماهم الكاتب (المسيسين من قادة قبيلة الهوسا) الذين اغواهم نائب عقار احمد العمدة بالنظارة .. جاء في هذا المقال ما يلي:
(أجندة حركة مالك عقار لاستعادة رئاسته للحركة الشعبية شمال في ولاية النيل الأزرق أيقظت الفتنة، وانسحبت حين تقدمت حركة عبدالعزيز الحلو، بقيادة جوزيف تُكا، في تحدٍّ لأجندة عقار ونائبه، أحمد العمدة، والي الولاية والمسئول الاول عن الأمن فيها..
لم يكن عسيراً على جوزيف تُكا أن يوقف عمليات الذبح والسحل والإبادة الجماعية التي جرت في الميادين المختلفة بالولاية، إذ كان بإمكانه إيقافها بإشارة منه، ولكنه لم يفعل، مما يدل على أنه كان موافقاً على ما كان يُرتكب.. وكان بإمكان الحلو أن يأمره بإيقاف الإبادة، ولكنه لم يفعل، مشاركاً نائبه في المسئولية عن الدماء التي أهدرت..
* وكان يسيراً جداً على والي الولاية، أحمد العمدة، أن يوقف تلك الإبادة الجماعية بإصدار أوامره لقوات الأمن لحماية المواطنين العزل، حتى وإن تطلب الأمر أن يستنجد بالمركز، ولكنه لم يفعل، ولذلك هو مسئول عن تلك الإبادة الجماعية.. وتمتد مسئولية عدم حماية المواطنين العزل إلى مالك عقار الذي أوعز الى نائبه أحمد العمدة بإغواء المسيسين من قادة قبيلة الهوسا بطُعمة النظارة التي فجرت الأوضاع في الولاية..) انتهي . المرجع : مقال عثمان محمد حسن بعنوان: مجزرة النيل الأزرق مسئولية: جوزيف تُكا وأحمد العمدة وقادة مسيسين من الهوسا .. سودانايل/ ٢١ /يوليو ٢٠٢٢
هذا راي عتيد .. يحمل الحركة الشعبية بجناحيها.. مالك عقار وعبدالعزيز الحلو مسؤولية الإبادة التي حدثت للهوسا في النيل الازرق.
ويمضي نفس الكاتب في ذات المقال في كشف المزيد من الوقائع التي تدين الحركة الشعبية بجناحيها (عقار والحلو) الي القول:
(ويخطئ كل من يقول أن ما حدث في النيل الأزرق صراع لحيازة أراضي.. فالحفيقة هي أن مشكلة النظارة أو العمودية هي التي أثارت موضوع الحيازة، و لإثارة الموضوع في هذا الوقت أبعاد سياسية بين مالك عقار الذي انفلت لجام قيادة الحركة الشعبية من بين يديه، وبين عبدالعزيز الحلو، رجل الحركة القوي الممسك بزمامها حتى في النيل الأزرق مسقط رأس مالك عقار..
* وأراد مالك عقار أن يقلب ميزان القوى لصالحه فقدر تقديراً كارثياً حين أدخل موضوع النظارة للهوسا في صراعه مع عبدالعزيز الحلو، ففجر غضب قبيلة البرتا، أنصار عبدالعزيز الحلو بصورة ما كانت لتحدث لو لم تكن النظارة أو العمودية في النيل الأزرق ترتبط ارتباطاً تاريخياً بتبعية الأراضي (الحواكير) لعشيرة الناظر أو العمدة من السكان الأصليين..) انتهي مقال الكاتب عثمان محمد حسن / سودانايل / المرجع السابق.
(٢) الحركة الشعبية شمال ، (والعقلية القبائلية.. واشكالية بناء (الدولة الوطنية) :
لقد كتبت الحركة الشعبية بقيادة د جون غرانق ادبيات رائعة حول ضرورة إقامة ( دولة علمانية) في السودان في مقابل (دولة العقيدة الاسلامية الإنقاذية ) .. وتحدثت الحركة الشعبية بصورة جميلة عن (مرجعية المواطنة كأساس للحقوق) .. ولكن علي مستوي التطبيق العملي علي الأرض.. اذا تأملنا قادة الحركة الشعبية شمال نجد بكل آسف ان المقولة (السلطة العنصرية المستبدة الفاسدة.. تنتج معارضة على شاكلتها) تنطبق على هذه الحركة بكل اسف!! وقد شاهدنا صدقية هذه المقولة في دولة جنوب السودان وتجسد ذلك في كمية الفساد المالي خلال الفترة الانتقالية قبل الانفصال ، وقد وردت تقارير الفساد في دويلة جنوب السودان تحت التأسيس من اللوبي المسيحي الامريكي الذي مثل الأيادي (العلنية) التي انتجت دولة جنوب السودان. . وكذلك شاهد العالم كله الإبادة الجماعية والقتل علي الهوية (بين الدينكا والنوير) في شوارع جوبا وغيرها ، والتي أسفرت عن إبادة حوالي مليون مواطن في جنوب السودان! لذلك فاني لا استغرب هذا التواطؤ المتعمد الذي جري امام قيادات الحركة الشعبية شمال بجناحيها وهي تشاهد ابادة الهوسا بدم بارد امام اعينهم !!
(٣) شعب الهوسا في النيل الازرق..هذا الشعب (الوديع المسالم) يستحق جائزة نوبل للسلام عن جدارة واستحقاق:
تابع العالم احداث إبادة شعب الهوسا في النيل الازرق خاصةً في المناطق الشمالية في منطقة الدمازين ، ود الماحي والتي اسفرت عن مقتل (٢٣٣) وأكثر من ٢١٧ جريح ونزوح اكثر من (50 آلف شخص من منازلهم!
السؤال: كيف استقبلت جماهير الهوسا في النيل الازرق ، وبقية مناطق الكثافة السكانية الهوساوية في انحاء الدولة السودانية تحديدا في كسلا والقضارف ، والنيل الأبيض وكوستي ، وسنار ومايرنو ، والعاصمة المثلثة .. كيف تعاملت قبيلة الهوسا مع هذه الابادة ؟؟!

حازت قبيلة الهوسا السودانية علي احترام الشعب السوداني قاطبة ، وذلك بسبب مقاومتها السلمية والتعبير الحضاري لرفضها واستنكارها لجريمة الابادة الجماعية التي ارتكبتها قبيلة البرتا (من انصار القائد عبدالعزيز الحلو) .. فقد خرجت جموع الهوسا في كل انحاء السودان في مظاهرات سلمية للتنديد بهذه الجريمة البشعة المنافية للإنسانية.. لقد تعاطف ألشعب السوداني كله مع شعب الهوسا المغدور به من قبل قيادات الحركة الشعبية شمال كما جاء بالتفصيل في مقال الكاتب عثمان محمد حسن أعلاه.
(٤) الخصائص السلمية لشعب الهوسا التي اهلته للحصول علي جائزة نوبل للسلام:
(أ) في مواجهة العنف القبلي العنصري الحاقد لدرجة ممارسة القتل علي الهوية ، وممارسة التطهير العرقي والإبادة الجماعية ، في مقابلة كل هذا العنف الاعمي استخدم شعب الهوسا (حكمته الكامنة في تركيبته الجينية ) .. إستخدم طبيعته السلمية.. وذلك حين قرر ان يواجه هذا الحقد الأسود (بالاحتجاجات السلمية وتحريك (سلطة القانون المفقودة تماما في النيل الازرق حيث تمت الإبادة لشعب الهوسا امام اعين وسمع سلطات الولاية التي لم تحرك ساكنًا .. ومن حسن الحظ انه في زمن الإعلام الاجتماعي فان بامكان اي شاب مراهق يحمل هاتفًا ذكيًا (ماركة هواوي او جلكسي او ايفون ) ان يصير قناة فضائية بقامة سي ان ان او الجزيرة او العربية ، نعم بمقدور هذا الشاب ان يرسل الصور والفيديوهات التي توثق الاحداث في النيل الازرق وبمقدوره تحريك الراي العام المحلي والسودانى كله بل والاقليمي والدولي .. وهذا ما جرى بالضبط.. المقتطف ادناه من صحيفة سودانايل الاليكترونية يكشف لنا السلوك السلمي الذي انتهجه شعب الهوسا في مواجهة الحقد الأسود لقبيلة البرتا المسنودة من حركات (الحواكير) القبلية المتخلفة التي (تخون قيمها التي تحارب من اجلها الحكومة المركزية في الخرطوم.. واعني بها قيم (مرجعية المواطنة المتساوية.. وقبول الاخر.. وحق الاخر ان يكون اخر ) . لقد فضحت قبيلة الهوسا بممارساتها السلمية.. فضحت الحركة الشعبية شمال بجناحيها (مالك عقار والحلو ) انها حركات (قبلية وليست وطنية.. وإن أفاق رؤيتها لا تتجاوز مساحة حواكيرها القبلية!!
المقتطف ادناه يوضح الأساليب السلمية والحضارية التي استخدمها شعب الهوسا في مواجهة الحقد الاسود في إقليم النيل الازرق :
(

18 يوليو, 2022

الخرطوم/العربي الجديد/عبد الحميد عوض

شهدت عدة مدن سودانية، اليوم الإثنين، احتجاجات شعبية على أحداث العنف القبلي في إقليم النيل الأزرق، في ظل مؤشرات حول تصعيد محتمل للاحتجاج.
وكان أكثر من ستين شخصاً قد قتلوا، يومي الجمعة والسبت الماضيين، وأصيب أكثر من مائة بجروح متفاوتة في اشتباكات قبلية بين الهوسا والبرتا بإقليم النيل الأزرق المتاخم للحدود السودانية الإثيوبية.
وقررت قبيلة الهوسا تصعيد الاحتجاج، بتسيير موكبين داخل الخرطوم، غدا الثلاثاء، في كل من منطقة مايو، جنوب العاصمة، ومنطقة شارع الأربعين بأم درمان، مع دخول كل من أبناء القبيلة في إضراب عن العمل على مستوى السودان، للضغط على الحكومة المركزية لمحاسبة المتورطين في الأحداث وضمان عدم تكرارها.
كما قررت القبيلة في أكثر من بيان ومقاطع فيديو سجلها أبناؤها تسيير مواكب في مدن أخرى مثل مدينة بورتسودان مركز ولاية البحر الأحمر.) انتهي عبدالحميد عوض /سودانايل/١٨ يوليو/ ٢٠٢٢ .
(ب) الهوسا.. (مواطنون وليسوا رعايا ) .. توجه شعب الهوسا لله ثم للشعب السوداني وليس للسفارات او الدول المتربصة بوحدة السودان:
(اولا ) اتقدم بتحية اجلال للجنة العليا لقبيلة الهوسا.. لحكمتها وقيادتها المسؤولة.. لقد قابلت قبيلة الهوسا الحكيمة التطهير العرقي والإبادة من قيادات الحركة الشعبية شمال القبلية .. ضيقة الافق .. بشقيها .. قابلت كل ذلك (باللجوء الى الله ثم الي ألشعب السوداني في كل مدن الوطن السوداني العريض .. وفي العاصمة المثلثة.. وقد احترم الشعب السوداني قاطبة هذه المقاومة السلمية لهذا التطهير العرقي البغيض .. وتناول الإعلام الرسمي والصحافة السودانية الورقية و الاليكترونية أحداث إبادة الهوسا بقدر كبير من الحيادية.. وحمًل الاعلام الحركة الشعبية شمال بشقيها المسؤولية كاملة بلا مواربة.
(ثانيًا) لقد استطاعت المقاومة السلمية لشعب الهوسا التي انتظمت جميع المدن السودانية تقريبًا.. استطاعت ان تفضح القصور الامني في الدمازين الذي يرقي الي التواطؤ .. وبالرغم من ان كافة قوانين الدنيا تكفل لشعب الهوسا حق الدفاع الشرعي عن نفسه بكافة الوسائل.. وهو يتعرض للإبادة.. الا ان هذا الشعب الحكيم لم يتجه نحو السلاح .. ولم يتجه نحو السفارات ، كما لم يتجه الى دول الجوار المتربصة بوحدة السودان وامنه واستقراره.. (علما بان الحركة الشعبية كانت تستعين بدول الجوار .. والجبهة الوطنية في عهد نميري استعانت بدول الجوار وتجمع الميرغني بعد إنقلاب الإنقاذ استعان بدول الجوار) .. فقد كان السلاح متوفرا في دولة أثيوبيا التي كانت في حالة حرب اهلية .. وفي حالة نزاع حدودي مع الدولة السودانية في منطقة الفشقة.. ونزاع حول مليء سد النهضة.. الا ان قيادات شعب الهوسا الحكيمة اتجهت للسلمية ورفعت امرها الى الله العلي القدير.. ثم الي الشعب السوداني الذي احترم هذه الحكمة .. وقد عبر (الرجل بقامة امة).. الفنان المسرحي (علي مهدي ) عن تضامن الشعب السوداني مع شعب الهوسا السلمي المحترم حيث ابتكر الفنان علي مهدي اسلوبا راقيا للتضامن يتناسب تمامًا مع سلمية شعب الهوسا .. حيث قرر الفنان علي مهدي الذهاب للدمازين راجلا (بالبلدي - كداري) .. شكرًا للفنان المسرحي علي مهدي .. وصدق المثل (اعطني مسرحا اعطيك امة ) .. شكرًا جزيلا لك.. هكذا تصنع الامم .. ولا نامت أعين اقزام الحركة الشعبية شمال القاصرة عن التفكير (بمستوى الوطن والمواطنة ) .. وتقاصرت في حدود القبلية الضيقة والحاكورة.. بخ .. بخ .. انها نتنة /الحديث !!
(ج) نيلسون مانديلا (ينتمي لقبيلة الهوسا) .. وقد استلهم مقاومته السلمية في جنوب افريقيا من جيناته (الهوساوية ) :
صدقوني.. ان كل فرد من افراد قبيلة الهوسا في النيل الازرق = نيلسون مانديلا.. وهذا ليس (تبخيس ) من قيمة نيلسون مانديلا بقدر ما هو تعظيم لشعب الهوسا الذي ينتمي اليه الراحل نيلسون مانديلا.. الحقيقة التي اريد تاكيدها في هذا المقال هي ان الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا قد استمد قيمه في الصمود والصبر والجلد والمقاومة السلمية.. استمد كل ذلك من جيناته (كفرد من أفراد قبيلة الهوسا) .
ولإثبات انتساب مانديلا لقبيلة الهوسا احيل القارئ الى موقع البحث غوغل فسيجد عشرات الفيديوهات التي تؤكد هذه الواقعة.. كما احيل الي المقتطف ادناه من ويكيبيديا:
(نيلسون روليهلاهلا مانديلا[21] (18 يوليو 1918 - 5 ديسمبر 2013 [22])، سياسي مناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وثوري شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا 1994-1999. وكان أول رئيس من ذوي البشرة السمراء لجنوب أفريقيا، انتخب في أول انتخابات متعددة وممثلة لكل الأعراق. ركزت حكومته على تفكيك إرث نظام الفصل العنصري من خلال التصدي للعنصرية المؤسساتية والفقر وعدم المساواة وتعزيز المصالحة العرقية. سياسيا، هو قومي أفريقي وديمقراطي اشتراكي، شغل منصب رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي (African National Congress : ANC) في الفترة من 1991 إلى 1997. كما شغل دوليا، منصب الأمين العام لحركة عدم الانحياز 1998-1999.
ولد في قبيلة الهوسا (Xhosa) للعائلة المالكة تهمبو (Thembu). درس مانديلا في جامعة فورت هير وجامعة ويتواترسراند، حيث درس القانون. عاش في جوهانسبورغ وانخرط في السياسة) انتهي المقتطف من ويكيبيديا.
(٥) الشعب السوداني منح شعب الهوسا احترامه وتقديره وحبه .. وهذا اعظم من جائزة نوبل للسلام :
افلحت المقاومة السلمية لشعب الهوسا ممثلة في المظاهرات السلمية التي انتظمت في مدن القضارف وكسلا وبورتسودان و سنار و كوستي و الابيض و نيالا والعاصمة المثلثة.. الخ . . أفلحت هذه المقاومة السلمية في تعريف ألشعب السوداني قاطبة بخصائص شعب الهوسا .. وتحقق مقصود الآية : { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأُنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند اللّه أتقاكم إن اللّه عليم خبير} ) الحجرات 13 . وروح الاية في (لتعارفوا) .. شاهدنا.. انه من خلال هذه المقاومة السلمية (تعرف ) الشعب السوداني قاطبة علي الخصائص الجميلة والمميزة لشعب الهوسا .. وهي انه : ( شعب مسالم / صبور /منتج / تقي / محب للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.. البيت كله (محمد) .. الطفل الأول يسمي (محمد اول ) .. والطفل الثاني يسمى (محمد ثاني ) .. والثالث يسمى (محمد ثالث ) .. وهكذا.. حتى (محمد عاشر ) .
معلوم ان (التعرف على الخائص الجميلة) ينتج عنه الاحترام والتقدير والحب. لقد نال شعب الهوسا من مقاومته السلمية لطغيان الحركة الشعبية شمال بجناحيها (عقار/ الحلو) .. وابتعاده عن السفارات ودول الجوار المتربصة بامن السودان.. نال شعب الهوسا (درجة ارفع من جائزة نوبل للسلام) .. هي احترم وتقدير وحب الشعب السوداني.. وبالمقابل برهنت قيادات الحركة الشعبية شمال التي مارست المقاومة المسلحة ضد أنظمة الحكم في الخرطوم لعقود من الزمان انها (غير مؤهلة للحكم المدني والتحول الديموقراطي) .. والقاعدة هنا هي ( المقاومة المسلحة لها رجالها .. ومرحلة الدولة المدنية الديمقراطية لها كوادرها.. وهم غير عناصر المقاومة المسلحة الذين تطبعوا بطول مدة المقاومة علي التربية العسكرية.. وصاروا عسكريين يجيدون القتل .. ولا يصلحون ابدا .. ابدا .. لمرحله التحول الديموقراطي.
اقول لرفاقنا في الحركة الشعبية شمال- بجناحيها عقار/الحلو (وانا اكتب بصفتي الشخصية) .. اقول لهم : انا موافق تماما علي مطلبكم (علمانية الدولة) لانها توفر المواطنة المتساوية.. أكثر من ذلك فاني ادعم مطلبكم (تقرير المصير) في حال رفض علمانية ألدولة.. ولكني لا اقبل منكم فكرة (النظر للهوسا بانهم ضيوف.. ويحق للبرتا او غيرهم نزع الرقم الوطنى منهم وتجريدهم من المواطنة السودانية.. وقد سجل عليكم التأريخ (موقف المتفرج /المتواطئ) في وقت كان بامكانكم منع او وقف الإبادة لشعب الهوسا !!
(٦) الإدارة الأهلية وحواكيرها (خنجر مسموم ) في ظهر (مشروع المواطنة والدولة الوطنية) .. انها منتج استعماري /انقاذي بغرض (فرق تسد) ! شعب الهوسا ليس بحاجة لهذه السلعة الكاسدة !
الإدارة الاهلية هي خنجر مسموم في ظهر (الوحدة الوطنية السودانية.. جلبها الاستعمار بعد ثورة ١٩٢٤ التي قادها المتعلمون .. وذلك تنفيذًا لسياسة فرق تسد الاستعمارية .. وقد احياها نظام الإنقاذ بهدف تمزيق الشعب السوداني ليستمر في حكمه حتي مجيء السيد المسيح .. وقد خاب فألهم.
يلزمنا في هذا المقام التفريق بين (القبيلة.. والقبلية او القبائلية ).. فالقبيلة كمؤسسة اجتماعية للتراحم بين ذوي الأرحام لا باس بها.. مع ملاحظة ان الممارسة العملية قد كشفت ان القبيلة قد فقدت قيمتها التاريخية، وذلك بعد ان توفرت مؤسسات المجتمع المدني البديلة لها .. بل ان الزمن قد تجاوز مفهوم العاقلة في الديات وحلت محلها شركات التامين في كل حوادث المرور.
. .. ان المجتمع المتحضر لا يتقبل (القبلية / او القبائلية) لانها تقوم على عقلية (ونشرب ان وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرًا وطينا) .. شاهدنا ان القبلية وحواكيرها تقسم المواطنين إلي درجات (اصليين وضيوف ) .. وهي بذلك تهدد الوحدة الوطنية.. القبلية اسوا من الدولة الدينيه التي تقسم المواطنين الى (مسلمين واهل ذمة ) .. لان القبلية تبطل مشروع الوطن والمواطن وتقزم الوطن وتقسمه الى (حواكير) مملوكة حصريا لقبائل بعينها .. ما عداها فهم ضيوف ومستوطنون جدد بغض النظر عن تاريخ توطنهم .
شعب الهوسا ليس بحاجة الي اعتراف من قبيلة البرتا او الحركة الشعبية شمال.. فالحركة الشعبية شمال هي مجرد حزب واحد .. هذا اذا تجاوزنا حقيقة انها تقسمت الي (٦٠ هتة ) .. حقوق المواطنة يحميها الدستور والقانون.. لقد وقف شعب الهوسا في وجه الديكتاتور عمر البشير حين انكر سودانيوية قبيلة الهوسا.. واجبرته للمجيء صاغرًا للقضارف والاعتذار لشعب الهوسا.
(٧) كيف نتجنب إعادة تكرار إبادة الهوسا نفسهم في النيل الازرق او في بورتسودان او نيالا مثلا؟ و كيف نتجنب بادة اي شعب اخر من شعوب ابناء طريق الحج الذين استوطنوا (سودان وإدي النيل).. واسس بعضهم (البرنو دولة السلطنة الزرقاء) ؟ حين انشأ الشيخ حسن الترابي دولة الانقاذ قال عنه خصومه في تحالف الميرغني.. قالوا عليه (فلاتي ) .. ويقصدون بذلك تجريده من الجنسية السودانية.. وهو من شعب البرقو /الصليحاب .. عبدالرحيم محمد حسين قال في الرياض: (يوجد في دارفور ١٠ مليون اجانب .. و قيل عن محمد حمدان دقلوا انه تشادي .. مع انه حتي الامس القريب كان البشير يقول : (حميدتي .. حمايتي ) .. شاهدنا ان التكفير السياسي وارد في اي لحظة..وليس ببعيد علي شعب الفونج.. لان من يريد ابادة الفونج - لا سمح الله - سيجردهم من الوطنية اولا ..يقول عليهم انهم (فلاتة برنو / اجانب ) .. صدام حسين حين اراد محاربة إيران وصفهم ب (الفرس المجوس) مع انهم دخلوا الاسلام منذ عهد سيدنا عمر رضي الله عنه.
عودة الى ذي بدأ .. كيف نتجنب إعادة تكرار إبادة الهوسا او غيرهم من قبائل أبناءً طريق الحج من اصول تشادية او نيجيرية او مالية او سنغالية ؟ الإجابة: باللجوء الى الله ( الكافي ) .. (اليس الله بكاف عبده ).. ثم الي الشعب السوداني وذلك من خلال المظاهرات السلمية اسوة بتجربة الهوسا (شعب السلام) .. وذلك بتكوين (حلف الفضول) يتكون من قادة الرأي.. لاسيما من ابناء قبائل طريق الحج .. يهدف هذا الحلف لمقاومة الإبادة العنصرية والتطهير العرقي من الطغاة أصحاب الحواكير الذين ينظرون لاي مجموعة لا تنتمي لقبيلتهم علي انهم ضيوف .. ومن حقهم تجريدهم من الجنسية السودانية.. بكل اسف فإن سياسة الإفلات من العقاب تجعل احتمال تكرار ابادة الهوسا امرا محتملا .. وهو ما نراه يحدث في دارفور باستمرار الي اليوم حتي بعد سقوط نظام الانقاذ!
(٧) جاور الهوساوي تسعد :
واختم مقالي بالغزل الصريح في القيم الانسانية الفاضلة لشعب الهوسا.. انه شعب عملي منتج .. لا يضيع وقته في الاشتغال بالسياسة مثلًا .. علي اعتبار ان السياسة شغل عطالة .. شارك الهوساوي في حواشة او جاوره في زراعة مطرية مثلا تجد عنده المروءة وأخلاق النبلاء..يزرع بلاده بدري ويساعد جاره .. جاور الهوساوي في السكن يصون عرضك ويحفظ مالك . انه شعب تقي ورع .. يصلي الصبح حاضرا في جماعة في عز الشتاء . . لا يفرط في شهر رمضان قط .. الحج المبرور هدف اساسي
باختصار .. فان الهوساوي يعظم شعائر الله (ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب | الآية 32 من سورة الحج
ابوبكر القاضي
ويلز / UK
٥/ مارس / ٢٠٢٣

aboubakrelgadi@hotmail.com

 

آراء