شكوى المواطن عمر حسين محمد لرئيس مجلس السيادة حول شبهات فساد في النيابة العامة

 


 

 

فيما يلى شكوى رفعتها لرئيس مجلس السيادة حول فساد في النيابة العامة و تجدر الإشارة إلى أن الإستقبال في القصر قال لى عند مراجعتى بعد أسبوعين أنهم لم يجدوها و لكننى أصريت و قدمت الشكوى مرة أخري أى أنه حصلت محاولة تلاعب بالشكوي في القصر الجمهوري, و بعد تقديمى الشكوى بحوالى 3أسابيع ذهبت لنيابة مكافحة الفساد للإستفسار عن بلاغى ووجدتهم يقولون لى أنه لا جديد في ألأمر و هذا يعنى أن القصر لم يهتم بالشكوى و لربما رماها في سلة المهملات.
بسم الله الرحمن الرحيم
السادة رئيس و أعضاء مجلس السيادة
الموقرين
الموضوع: شبهات فساد في النيابة العامة
أتقدم لسيادتكم بهذه الشكوى التى تخص ممارسات مشبوهة في النيابة العامة ضدى و ذلك لما يلى من أسباب:-
أولاً:- قمت بفتح بلاغ ضد شركات الكهرباء السودانية في نيابة الفساد و جرائم الأموال العامة حيث أن هذه الشركات لا تورد أموالها المتحصلة من المواطن السودانى في خزينة وزارة المالية و ذلك بإقرار وزير المالية على ذلك و ذلك في شهر أغسطس 2021م.
- تم تحويل البلاغ للتحرى و تم التحرى معى و من ثم تم إبلاغى بالمتابعة حتى يتم التحرى مع هذه الشركات.
- لاحظت وجود بطء في إجراءات التحرى حيث أنه حتى أوائل ديسمبر تم االتحرى مع 3 شركات فقط و ذلك بعد جرجرة شديدة و متابعة مستمرة من جانبى و بقيت شركة واحدة و هى الشركة القابضة حيث أخذ المتحرى يماطل في عدم إعلان هذه الشركة بحجج مختلفة.
- تقدمت بشكوى لوكيل النيابة و الذى قام بتوجيهى لمتابعة الأمر مع الضابط المسئول منه و الذى إستدعاه و طلب منه في حضورى بإعلان تلك الشركة في غضون يومين و بكتابة خطاب للمراجع العام.
- -غبت عن المتابعة لمدة شهر و نصف بسبب مرضى و لما راجعت المتحرى و إستفسرت عن الإعلان فأخبرنى بأنه لم يقم بإعلان الشركة دون إبداء أى أسباب و لما سألت عن كتابة الخطاب للمراجع العام فقال لى أنه قد قام بإرسال البلاغ للنيابة لغرض ما.
- -ذهبت للنيابة فأخبرونى بأنه لا يوجد لديهم هذا البلاغ في سجلاتهم و طلبوا منى مراجعة السجل و تاريخ إرسال الخطاب و رقمه و من إستلمه.
- - عدت لمبانى التحرى و لم أجد في السجلات أى أثر للبلاغ.
- -تقدمت مرة أخرى لرئيس النيابة بشكوى حول هذا الأمر و إختفاء البلاغ.
- -مرت أكثر من أسبوعين في إنتظار قرار رئيس النيابة و لما علق أخيراً على شكواى فوجئت بطلبه بعرض أوراق البلاغ أمامه!!!!!! فكيف يمكن تفسير هذا الأمر لمواطن إشتكى من إختفاء ملف و من إشتكى له يطلب هذا الملف أمامه؟مع العلم أن الموظف أخبرنى أن المتحرى قد أخبره شفهياً بأنه قد أرسل البلاغ ألى النيابة أى أنه تم الإكتفاء بالرد الشفهى للمتحرى و لم يتم فتح محضر رسمى......ألخ من إهدار العدالة.
- ثانياً:نتيجة لحضورى المتكرر لمبانى نيابة الفساد نتيجة للمماطلة التى وجدتها و نسبة لوجود نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة في نفس المبنى فلقد تقدمت بطلب فتح بلاغ ضد المواطن ترك نسبة لقيامه مع آخرين بقفل طريق الشرق مما تسبب بأضرار ضد المواطن السودانى.
- -رفض و كيل النيابة فتح بلاغ بإسمى بحجة أن البلاغ مفتوح مسبقاً ضده, فطلبت ضمى لذلك البلاغ فرفض و كيل النيابة ذلك الطلب أيضاً و كل هذا الأمر كان شفهياً.
- - رجعت مرة أخرى للنيابة نتيجة لنصيحة قانونية و وجدت وكيل نيابة آخر فطلبت التعليق على طلبى فرفض هو الآخر ذلك الأمر.
- - تناقشت مع وكيل النيابة مطولاً حول التعليق على طلبى و قلت له أنه في الخدمة المدنية لا يوجد ما يسمى برد شفهى و لكنه أصر على عدم التعليق على طلبى و طلب منى الذهاب و عدم العودة مرة أخرى بل و أنه هددنى بأننى إذا عدت مرة أخرى فإنه سوف يتخذ ضدى إجراءات.
- -تقدمت بشكوى للسيد النائب العام ضد هذين وكيلي النيابة و دخلت هذه الشكوى إلى مكتبه بتاريخ 15/11/2021م و في كل مرة أراجع لا أجد رداً عليها و طلب منى 3 مرات بكتابة طلب إستعجال فكتبت 2 و رفضت كتابة الثالث و حولت كل الموضوع إلى سيادتكم.

و لكم الشكر

عمر حسين محمد

مواطن سودانى
تلفون: 0123638607
- 24/2/2022

ملحوظة: هذه الممارسات ضدى تشبه نفس الممارسات التى كان يمارسها النظام الهالك ضدى والذين إستغلوا دوواين العدالة ضدى و كاوا يضحكون و يتندرون بكتابتى لتلك المظالم.
- صورة إلى:-

omerodds@gmail.com

 

آراء