شماريخ لا

 


 

كمال الهدي
13 October, 2022

 

تأمُلات
. تحذيرات الكاف واضحة جداً ولا تحتاج لجدل كثيف.

. يُمنع اقتحام الملعب أثناء أو بعد انتهاء المباراة وحتى توقيت خروج الحكام ولاعبي الفريق المنافس.

. كما يُمنع إلقاء الشماريخ داخل الملعب.

. وبإستثناء ذلك من حق جماهير الهلال ومجموعة الأولتراس أن يشجعوا فريقهم ويشعلوا الملعب حماساً كيفماء شاءوا.

. الكل على قناعة تامة بأن مباريات الهلال بملعبه مباريات جمهور تعود أن يؤازر فريقه بكل قوة وشراسة، سيما مجموعة الأولتراس التي تتفرغ تماماً للتشجيع ولا ينشغل أعضاؤها بأي أمر آخر.

. ومع نتيجة التعادل الإيجابي الجيدة خارج الأرض ورغبة المنافس في قلب الطاولة سيتطلب الأمر تشجيعاً مستمراً ومؤازرة غير مسبوقة طوال دقائق اللقاء.

. لكن يجب ألا ينسى أي مشجع هلالي أن هذا الكاف يتصيد أخطاءنأ ولن يفوت أي سانحة تتيح له مضايقة الهلال أو إضعاف فرصه في المنافسة.

. لهذا لابد من التعامل بحكمة لا تضعف التشجيع وفي ذات الوقت تغلق عليهم الأبواب.

. ولا تقولوا ان غيرنا يلقون الشماريخ أو يدخلون الملاعب بعد المباريات.

. فالامر هنا يتعلق بضعف القائمين على أمر الرياضة في بلدنا وعدم قدرتهم على تعزيز مكانتنا كبلد داخل هذا الكاف أو غيره من الأجسام.

. فالافضل أن تسد جماهير الهلال الباب البجيب الريح وتنصرف لتشجيع فريقها بالطريقة التي تحقق الهدف المنشود دون تعريض نفسها أو ناديها لأي عقوبات.

. وكم أتمنى أن أرى كل جماهير الهلال باللونين الأبيض والأزرق خلال مثل هذه المباريات.

. منذ سنوات طويلة دعوت لأن يرتدي كل مشجع هلالي راغب في حضور المباريات أحد هذين اللونين، لكن للأسف لم يحدث أن تحقق ذلك بالشكل المطلوب.

. ولا أعتقد أن الوضع الاقتصادي الصعب يمكن أن يعيق فكرة توحيد الألوان، فمن المرجح أن لأي واحد من مشجعي الهلال تي شيرت أو حتى قميص أبيض أو أزرق.

. لكن يبدو أن الكثيرين لم تخطر الفكرة ببالهم، أو لم يولونها كثير اهتمام، مع إن المظهر العام لجماهير أي نادٍ كبير مهم، وهو يعزز من مكانة هذا النادي ويمنح الانطباع الجيد بأن الجمهور موحد ومنظم وحضاري في تشجيعه لكونه ينتمي لنادٍ عريق.

. فهل نتعشم في رؤية مثل هذا المشهد الذي سيكون جميلاً بلا شك في مباراة الشباب التنزاني!

. أتمنى ذلك، فمثل هذا التنظيم والتناسق جزء مهم من اظهار وقفة الجماهير الصلبة مع ناديها والنيل من معنويات لاعبي الفريق الضيف أيضاً.

. منذ لحظات طالعت خبراً يشير إلى أن بعض جماهير برشلونة تعرض تذاكر دخول مباراة اليوم أمام انترميلان للجماهير الإيطالية، بالرغم من صعوبة المباراة المصيرية للبرسا.

. وهي ليست المرة الأولى التي تسلك فيها جماهير النادي الكتالوني العظيم مثل هذا المسلك الغريب، فقد باعوا من قبل تذاكر دخول مباراة فرانكفورت الحاسمة أيضاً ليساهموا في خروج ناديهم من الدوري الأوروبي.

. لذا قارنت تلك الجماهير بجمهور الهلال فوجدت الأخير أكثر وفاءً لناديه.

. لا يمكنني أن أتخيل ولو مشجع هلالي واحد يبيع تذكرته لمشجع فريق منافس.

. عشق لا متناهي للكيانات من الجماهير العادية في وطننا بالرغم من الأذى والأضرار التي يتسبب فيها إداريون ومسئولون وإعلاميون لهذه الكيانات.

. بس لو تتخلى جماهير الهلال عن العاطفة الهدامة في غير مواضعها وتقلل من التنظير فيما لا يعنيها وتعرف صليحها من عدوها حقيقة ستكون هي الجماهير المثالية بلا منازع.

 

kamalalhidai@hotmail.com

 

آراء