(عرمان): الجيش حدد ممارسة عمل السيادة وجوانب تتعلق بالسياسة الخارجية وبنك السودان المركزي ومهام أخرى في المجلس الأعلى

 


 

 

الخرطوم: الجريدة
قال نائب رئيس الحركة ــ شمال، ياسر عرمان، إن قادة الجيش أرسلوا مذكرة إلى الآلية الثلاثية حددت مهام المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بينها السيادة والسياسة الخارجية.
وقال عرمان، في مقال نُشر على نطاق واسع، امس إن “حديث البرهان جاء وقع الحافر بالحافر من مذكرة أرسلها قادة الجيش إلى الآلية الثلاثية وأطراف من المجتمع الدولي، قبل إيام، دون الإعلان عنها”. وأشار إلى المذكرة حوت بوضوح مهام المجلس الأعلى للقوات المسلحة وعلى رأسها “ممارسة عمل السيادة وجوانب تتعلق بالسياسة الخارجية وبنك السودان المركزي ومهام أخرى”.
وقال عرمان إن البرهان يريد تمرير صفقة عبر الآلية الثلاثية تشرعن للانقلاب، من خلال اختيار رئيس وزراء من القوى المؤيدة للانقلاب ليتلقى الأوامر من قيادة الجيش.وأضاف: “وبذلك، يستولي العسكر على السلطة السيادية والتنفيذية باسم الحل السياسي، ويا دار ما دخلك شر”.
وتحدث عرمان عن أن حديث البرهان استهدف قوى عديدة، من بينها القوى المدنية التي قصد بها من تؤيد استمرار حكم قادة الجيش، إضافة إلى المجتمع الإقليمي والدولي الذي تبحث بعض أطرافه عن حلول سريعة فيمل تغلب أطراف أخرى الاستقرار على الديمقراطية.
وأفاد بأن خطاب الجنرال أوحى بالاستجابة لأحد مطالب الثورة الخاص بعودة العسكر إلى الثكنات، في محاولة للتأثير وعزل أطراف من قوى الثورة تؤيد هذا المطلب.
وأشار إلى أن الخطاب أهمل الحركات التي وقعت على اتفاق السلام في 3 أكتوبر 2020، داعيًا الباحثين على السلام إدراك “أن لا سلام دون ديمقراطية وسلطة مدنية قبل فوات الآوان”.

 

آراء