أقاصي الدنيا Suadninexile195@hotmail.com تيسر لي خلال شهري يناير وفبراير قراءة الروايات الست المرشحة لجائزة البوكر العربية وهي على التوالي : (الحفيدة الأمريكية) للروائية العراقية المقيمة في باريس إنعام كجة جي، و(زمن الخيول البيضاء) للشاعر والروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله ، و(روائح ماري كلير) للروائي التونسي الحبيب السالمي ثم رواية (المترجم الخائن) لفواز حداد، و(جوع) للروائي المصري محمد البساطي وأخيراً رواية (عزرائيل) للروائي المصري يوسف زيدان الذي سيسعدني فوزه بهذه الجائزة الهامة لكون روايته اجتراحاً جديداً من القص واليناء الدرامي والموضوع الجديد. جائزة البوكر في الأصل هي من أهم الجوائز الأدبية المخصصة للأعمال الروائية باللغة الإنجليزية تأسست عام 1968 وتمنح لأفضل رواية كتبها مواطن من بريطانيا أو من دول الكومنولث. نخبة من كبار النقاد والكتّاب والروائيين هم أعضاء تحكيم الجائزة ويتم تغييرهم كل عام للحفاظ على شفافية الجائزة وصدقيتها ومستواها. من بوكر تفرعت جائزتان عالميتان هما بوكر الروسية عام 92 وكاين للأدب الأفريقي عام 2000 . في العام 2007 أطلقت دولة الإمارات من أبوظبي رسمياً بيان تؤامة بوكر البريطانية ببوكر العربية وأطلقت عليها الجائزة العالمية للرواية العربية بهدف مكافأة التميز في الأدب العربي المعاصر ورفع مستوى الإقبال عليه وترجمت ليصعد درج العالمية وينعقد له الذيوع اللائق به وفي سبيل هذا التحقق تم إنشاء لجنة من الاختصاصيين ورؤساء تحرير الصحف وفرق من الصحافة الأدبية لتقديم المشورة حول طريقة تنظيم الجائزة وتأليف مجلس أمنائها الذي تم اختيار عضويته من الكتاب العرب والأنغلوفونيين وهم المسؤولون عن إدارة الشؤون العامة للجائزة التي تدعمها مؤسسة الإمارات. الجائزة خاصة بالرواية حصراً وهي تكافئ كلاً من الروايات الست التي تصل إلى القائمة النهائية بعشرة آلاف دولار أمريكي بالإضافة إلى خمسين ألف دولار أمريكي للفائز الأول الذي أراهن أنه سيكون يوسف زيدان روائي "عزرائيل". بدأت الجائزة سريانها الفعلي في مارس 2008 وفاز بأول بوكر عربية الروائي المصري بهاء طاهر عن روايته واحة الغروب فيما ينافس الآن مصريان آخران هما يوسف زيدان الذي أعلنتُ الانحياز الكامل له ومحمد البساطي. ولكي يكون هذا الانحياز ذا صلة بالقراءة الفنية أسجل أن هذه الرواية طرقت جانباً جديداً ودخلت مجاهيل عوالم لم يدخلها أحد قبل، عالم الدير والقساوسة والرهبان وصراعات الأديرة والطقوس السرية والمعلنة للمسيحية الشرقية. صراع الباطن المتساءل والمتشكك والظاهر المؤمن واليقيني، تجاور العلم والخرافة وتقاطعاتهما وموازنتهما. وللرواية نسج فني فريد وسردية جديدة وتحكم زماني في الأمكنة . ورغم هذا التحشد الذي امتلأت به الرواية من شخص وأديرة وتاريخ واسقاطات تعود لما قبل الميلاد إلا أن يوسف زيدان أمسك بخيوط التشويق بشكل يستولي عليك تماماً ولا يجعلك تغادر دفتي الكتاب الذي يأوي الرواية ويجعلك مستعذباً ظلالها. الغريب أن هذه الرواية هي العمل الروائي الثاني ليوسف زيدان الذي يعمل في مجال المخطوطات وتأتي المفارقة بأن زيدان استطاع دخول باحة الضوء بعمله الثاني فقط عكس الكثير من الروائيين الذين لم يُعرفوا إلا بعد مثابرات طويلة باستثناء الطيب صالح. أنني انتظر بكثير من الترقب إعلان النتيجة في 17 مارس من خلال افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب حين يعلن عرّيف الحفل فوز رواية عزرائيل بالجائزة الأولى للرواية العربية العالمية حينها سأغفر ليوسف زيدان ما فعله بي وأسامحه على ذلك الإرهاق الجميل الذي جعلني أعاني منه وأنا أغوص في عالم الأديرة. * نقلاً عن الأحداث