باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الخميس, 25 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل

غايتو مع مرفق الكهرباء وعمال النظافة ومطار الخرطوم الصبر والسلوان هما الحل !!.. بقلم: حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي

اخر تحديث: 10 سبتمبر, 2022 9:42 صباحًا
شارك

انها نكتة شديدة الانفجار أن لم تنفقع معها بالضحك الهستيري فلن يضحكك شيء بعد ذلك وستصنف من جماعة المتزمتين الذين لاتفتر عن ثغورهم اي ابتسامة تذكر … النكتة تقول إن العاملين بمرفق الكهرباء أعلنوا الإضراب مطالبين بزيادة رواتبهم وصاروا يبتزون المواطن المسكين بتخفيض الحمولة تدريجياً الي أن يحدث الاظلام الكامل هذا اذا لم يستجاب لمطالبهم … ونقول لهم عن أي مطالب تتحدثون وبأي حق تريدون زيادة مرتباتكم واصلا انتم لا تقدمون اي خدمة تذكر والبلاد من أقصاها الي أقصاها في حالة إطفاء كامل علي مدار الساعة واحيانا يكون القطع الكهربائي ممتدا لأكثر من ١٣ ساعة متتالية ولا تنجو من هذا القطع الجائر المستشفيات والمصانع ( علي قلتها ) وكل المرافق حكومية وخاصة إذ يتعطل فيها العمل لانه لا توجد أنارة أو شبكة !!..
طيب من الإنصاف والعدل والقسطاس أن يواجه هؤلاء العاملون خاصة في قطاع الكهرباء والنفايات بأن ما يتقاضونه من أجر لا يقدمون مقابله اي خدمة تذكر وعرباتهم تتسكع في الطرق تبحث عن من يقدمون لهم مكافأة نظير عمل هو من صميم واجبهم والمنصوص عنه في العقد المبرم بينهم وبين الشركة ولكنهم استحلوا معدات الشركة وانطلقوا يعملون لحسابهم الخاص دون رقابة تذكر لأن رئاسة الشركة نفسها ضاربة بالدف مما جعل الجميع شيمتهم الرقص !!..
أما بالنسبة للنفايات إلا يخجل هؤلاء العاملون فيها من المطالبة بزيادة رواتبهم والخرطوم صارت مضرب المثل ( للاسف ) في القذارة التي تجعلنا جميعا نتواري خجلا من أنفسنا ومن ضيوفنا من الأجانب !!..
أما مطار الخرطوم فهو عبارة عن سوق ام دفسو وكل قسم فيه العن من الاخر وحتي الحمامات بندر أن تجد واحدا منها يعمل فدائما هي تحت الصيانة !!..
باختصار إن العاملين بمرفق الكهرباء يستحقون الجلد بالسياط وليس زيادة المرتبات والبدلات والعلاوات أما ناس النفايات فيستحقون أن يرسلوا الي معسكرات تدربهم علي كيفية التعامل مع القمامة وكيفية جمعها بصورة حضارية وعدم بعثرتها علي طول الطريق !!..
انها نكتة شديدة الانفجار أن لم تنفقع معها بالضحك الهستيري فلن يضحكك شيء بعد ذلك وستصنف من جماعة المتزمتين الذين لاتفتر عن ثغورهم اي ابتسامة تذكر … النكتة تقول إن العاملين بمرفق الكهرباء أعلنوا الإضراب مطالبين بزيادة رواتبهم وصاروا يبتزون المواطن المسكين بتخفيض الحمولة تدريجياً الي أن يحدث الاظلام الكامل هذا اذا لم يستجاب لمطالبهم … ونقول لهم عن أي مطالب تتحدثون وبأي حق تريدون زيادة مرتباتكم واصلا انتم لا تقدمون اي خدمة تذكر والبلاد من أقصاها الي أقصاها في حالة إطفاء كامل علي مدار الساعة واحيانا يكون القطع الكهربائي ممتدا لأكثر من ١٣ ساعة متتالية ولا تنجو من هذا القطع الجائر المستشفيات والمصانع ( علي قلتها ) وكل المرافق حكومية وخاصة إذ يتعطل فيها العمل لانه لا توجد أنارة أو شبكة !!..
طيب من الإنصاف والعدل والقسطاس أن يواجه هؤلاء العاملون خاصة في قطاع الكهرباء والنفايات بأن ما يتقاضونه من أجر لا يقدمون مقابله اي خدمة تذكر وعرباتهم تتسكع في الطرق تبحث عن من يقدمون لهم مكافأة نظير عمل هو من صميم واجبهم والمنصوص عنه في العقد المبرم بينهم وبين الشركة ولكنهم استحلوا معدات الشركة وانطلقوا يعملون لحسابهم الخاص دون رقابة تذكر لأن رئاسة الشركة نفسها ضاربة بالدف مما جعل الجميع شيمتهم الرقص !!..
أما بالنسبة للنفايات إلا يخجل هؤلاء العاملون فيها من المطالبة بزيادة رواتبهم والخرطوم صارت مضرب المثل ( للاسف ) في القذارة التي تجعلنا جميعا نتواري خجلا من أنفسنا ومن ضيوفنا من الأجانب !!..
أما مطار الخرطوم فهو عبارة عن سوق ام دفسو وكل قسم فيه العن من الاخر وحتي الحمامات بندر أن تجد واحدا منها يعمل فدائما هي تحت الصيانة !!..
باختصار إن العاملين بمرفق الكهرباء يستحقون الجلد بالسياط وليس زيادة المرتبات والبدلات والعلاوات أما ناس النفايات فيستحقون أن يرسلوا الي معسكرات تدربهم علي كيفية التعامل مع القمامة وكيفية جمعها بصورة حضارية وعدم بعثرتها علي طول الطريق !!..

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
معلم مخضرم .
ghamedalneil@gmail.com

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منشورات غير مصنفة
خطاب مفتوح الي الشعب السوداني عامة وأهل دارفور خاصة
منبر الرأي
نهاية التاريخ: البرهان سمع أنه (ضربوهم ما ضربوهم)..!
منشورات غير مصنفة
لنواب الاختصاصيين قضية بلا اتحاد … بقلم: احمد المصطفى إبراهيم
منبر الرأي
تركيا الاخوانية ومليشات الخمينيين علي ابواب كردستان والبرازاني يستغيث .. بقلم: محمد فضل علي .. كندا
منشورات غير مصنفة
عفواً معالي الوزير البغلة في الإبريق !!

مقالات ذات صلة

منشورات غير مصنفة

المدينة الرياضية .. فيلم هندي .. بقلم: نجيب عبد الرحيم

نجيب عبدالرحيم
منبر الرأي

العلاقات بين السودان وجنوب السودان … بقلم: بروفيسور/ الطيب زين العابدين/جامعة الخرطوم

د. الطيب زين العابدين

الحرب كارثة حاذقة قال تشرشل حذاري أن تهدرها

د.عبد الله علي ابراهيم
الأخبار

واشنطن تطالب شمال وجنوب السودان بإعادة الهدوء إلى أبيي

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss