غموض يكتنف قضية الشهيدين “بابكر والنمير”

 


 

 

الخرطوم /الديمقراطي

أبدت أسرتا الشهيدين د. بابكر عبدالحميد، والمهندس الفاتح النمير، استيائهما من تأخر بداية انعقاد جلسات محاكمة المتهمين في الجريمة، رغم أن السلطة القضائية استجابت لمطالب تحويل الملف إلى محكمة خاصة.

وقالت والدة الشهيد د. بابكر عبدالحميد، شريفة عوض، لـ (الديمقراطي)، إن “الأسرة لم تتلق أي معلومات بشأن موعد بدء المحاكمة او مكانها، وذلك عقب إرجاع الملف من محكمة الشمالي إلى السلطة القضائية، التي وعدت بتحويله إلى محكمة خاصة (محكمة شهداء ثورة ديسمبر).

وذكرت، أن بطء الإجراءات يلازم القضية منذ الوهلة الأولى، قائلة: “مرت أكثر من أربعة أعوام على البلاغ ولم تُعقد حتى الآن أي جلسة لمحاكمة المتهمين”.

من جهتها أبدت والدة الشهيد المهندس الفاتح النمير، ماريا الطيب، ترقبها إعلان موعد الجلسات، بعد أن تم التأكيد على إجراء المحاكمة في محكمة مختصة، موضحة أن “طبيعة القضية تستوجب أن تجري في بيئة قضائية خاصة، لضمان استمرار الجلسات وإعلان حكم المحكمة بشكل سليم، دون التأثير على الشهود”.

وكانت سلطة الانقلاب ألغت، في وقت سابق، قرار رئيسة القضاء السابقة، نعمات عبدالله، بإنشاء محاكم خاصة لقضايا الشهداء، حيث رفضت إدخال قضية الشهيدين، الطبيب بابكر عبدالحميد، والمهندس الفاتح النمير، إلى محاكم خاصة، والمتهم في الجريمتين أفراد خلية من الأمن الشعبي التابع للنظام البائد.

وتواجه القضيتين عراقيل متعمدة، للحيلولة دون تقديم المتهمين إلى العدالة، حيث اتهمت أسرة الشهيد الطبيب بابكر عبدالحميد، فلول النظام البائد بالنيابة العامة وكتائب الأمن الشعبي، بعرقلة تحريك قضية ابنها وكافة قضايا الشهداء لتحقيق العدالة.

وكانت نيابة شهداء ثورة ديسمبر، أوقفت 10 متهمين بقتل الشهيد بابكر عبدالحميد، الذي قتل بالرصاص في موكب بري في 17 يناير 2019، وتوفي لاحقًا في مستشفى رويال كير.
////////////////////////

 

آراء