فترة الثقافات المبكرة (7)

 


 

 

ahmed.elyas@gmail.com

أين نشأت ثقافة ما قبل قسطل (المجموعة أ)
تناولنا في موضوعنا رقم 5 من هذه السلسلة " فترة الثقافات المبكرة " الثقافات المبكرة على النيل وجواره شرقاً وغرباً. واتضح أن ثقافة أبكان - التي ورثها أصحاب ثقافة ما قبل قسطل في منطقة الشلال الثاني – تعتبر تطوراً ثقافيّاً إقليميّاً ينتمي الى مجموعة ثقافية واسعة في وسط حوض النيل. (Lange, 2006, p 109; Lange and Nordstrom, p 299, 300; Gatto, 2002, p17)
كما اتضح من الشكل رقم 2 (Gatto, 2002, p 9) تداخل ثقافي إقليمي واسع منذ النصف الأول من الألف الخامس قبل الميلاد شمل مناطق القاش وأعالي نهر عطبرة ومنطقة م بين الشلال السادس والثاني ومناطق وادي هور والجلف الكبير والواحة الداخلة في صحراء مصر الغربية.
وهكذا كان الألف الخامس قبل الميلاد يمثل تواصلاً وتداخلاً واضحا في الثقافات السودانية المبكرة بين منطقة القاش شرقاً وصحراء غرب النيل حتى الحدود الليبة والتشادية ووادي هور غرباً. ونتج عن تلك الصلات اختلاط السكان تلاقح الثقافات.
كما تضمن الموضوع السابق "فترة الثقافات المبكرة 6" وجود ثقافة ما قبل قسطل المبكرة خارج منطقة النيل. فقد افترض ماثياس لانج قيام ثقافة ما قبل قسطل المبكر قبل بداية الألف الرابع قبل الميلاد في منطقة لقية غرب النيل. ونواصل هنا البحث عن نشأة ثقافة ما قبل قسطل المبكرة من خلال علاقاتها بالثقافات السودانية المعاصرة لها.

علاقات ثقافة ما قبل قسطل بالثقافات المعاصرة
في الفصل الرابع المعنون "تقييم أصل وعلاقات المجموعة أ" من بحث رامبِرساد عن "أصول وعلاقات المجموعة النوبية أ" الذي قدمته لنيل درجة الدكتوراة في جامعة تورنتو بكندا عام 1999م تناولت الباحثة علاقة المجموعة أ بالثقافات المجاروة لها على النيل وفي المناطق المجاورة للنيل شرقاً وغرباً. (Rampersad, PP 275 – 435)وقد استخدمنا في موضوعاتنا السابقة مصطلح "ثقافة ما قبل قسطل" بدلاً من "ثقافة المجموعة أ" وهو المصطلح الذي سيستخدم فيما يلي من موضوعاتنا.
ذكرت الباحثة (Rampersad, P 437) أن دراستها اعتمدت على نتائج الأبحاث المنشورة فقط حول موضوع البحث. وأوضحت أنها لم تتمكن من فحص كل المادة الفخارية والحجرية المجموعة من المواقع الأثرية المتعلقة بموضوعها والتي لم يتم نشرها بصورة شاملة. وأوصت بضرورة المزيد من الدراسة لثقافة ما قبل قسطل للتوصل إلى المزيد من النتائج. ونتناول فسما يلي بعض ملاحظاتها عن تلك العلاقات.
1- وجود علاقات بين أصحاب ثقافة ما قبل قسطل مع أصحاب الثقافا ت المبكرة الممتدة على النيل حنوباً حتى منطقة الخرطوم الحالية وعلى بعض مناطق النيل الأزرق والأبيض.
2- وجود علاقات بين أصحاب ثقافة ما قبل قسطل مع أصحاب الثقافا ت المبكرة في المناطق الواقعة شرق النيل ما بين منطقة البطانة جنوباً حتى مناطق وادي العلاقي شمالاً، ووتمتد شرقا حتى منطقة كسلا الحالية.
3- وجود علاقات بين أصحاب ثقافة ما قبل قسطل وبين أصحاب الثقافات المبكرة الواقعة غرب النيل والممتدة غرباً حتى مناطق الجلف الكبير على الحدود الليبة المصرية وحتى منطقة إنيدي على الحدود السودانية التشادية. وأمتدت من واي هورجنوباً حتى الواحة الداخلة في صحراء صعيد مصر شمالاً.
وقد تفاوتت صلات أصحاب ثقافة ما قبل قسطل مع معاصريهم بين القوة والضعف، ويبدو ذلك واضحاً في الجدول رقم 5-1 المعنون: "أشكال مقارنة في فخار المجموعة أ" ((Rampersad, P 418 – 419
ويلاحظ - كما ذكرت الباحثة - أن علاقات أصحاب ثقافة ما قبل قسطل القوية لم تكن بالمناطق الأقرب منهم جغرافياً بل كانت بالمناطق الأبعد. (Rampersad, p, 417) فقد اتضح في الجدول رقم 5-1 أن عدداً من أنواع فخار مواقع ما قبل قسطل يشترك مع فخار مواقع منطقة الخرطوم الحجري الحديث أكثر من أي منطقة أخرى وبخاصة مع مواقع الكدرو والشهناب والجيلي. وتأتي منطقة الخرطوم في المرتبة الأولى لعلاقات ما قبل قسطل مع الثقافات المعاصرة لها.
وتأتي منطقة شرق السودان في المرتبة الثانية بعد منطقة الخرطوم في صلاتها بأصحاب ثقافة ما قبل قسطل، وأكثر مواقع هذه المنطقة صلة مناطق خشم القربة وشقدود. ثم تأتي منطقة دنقلة في المرتبة الثالثة وهي الأقرب جغرافيا لمنطقة ما قبل قسطل، وأكثر مناطقها صلة بأصحاب ثقافة ما قبل قسطل منطقتي كارات وما قبل كرمة. ثم تأتي منطقتي لقية ووادي سهل في الصحراء الغربية في المرتبة الرابعة. وفي المرتبة الخامسة تأتي مواقع بعض مراكز النيل الأزرق والنيل الأبيض. وتأتي مناطق نبتا بلايا وبئر كسيبا وواحات الصحراء في المرتبة السادسة ثم تأتي منطقة صحرا النوبة شرق النيل في المرتبة الأخيرة كأقل المناطق علاقة بأصحاب ثقافة ما قبل قسطل. (Rampersad, p, 417)
ومن الواضح أن معلومات رامبِرساد عن المناطق الواقعة غرب النيل قليلة، فقد أتت منطقتي لقية ووادي سهل في المرتبة الرابعة ومناطق بئر كسيبا ونبتا يلايا في المرتبة السادسة. وقد أوضحنا في موضوعنا السابق العلاقات القوية بين مناطق غرب النيل وبين المناطق النيلية منذ الألف الخامس قبل الميلاد، وقد توفرت أغلب تلك المعلومات عن مناطق غرب النيل بعد إعداد رامبِرساد بحثها مثل أعمال:
Gatto, Maria C. 2002, 2006a, 2006b, and 2009. وأعمال Lange, Mathias 1998, 2003, 2006a, 2006b, 2007 and Lange Mathias 2006/2007. Williams. Bruce, 2006. (انظر قائمة المراجع)

علاقات ثقافة ما فبل قسطل بمناطق النيل وشرقيِّه
يلاحظ الانتشار الواسع لثقافة ما قبل قسطل حتى ان بعض الباحثين يرى أن أصحاب ثقافة ما قبل قسطل استقروا في كل شمال السودان.فقد اتضح الانتشار الواسع لبعض المواد الحجرية والعادات الجنائزية لأصحاب لثقافة ما قبل قسطل في مناطق واسعة في السودان كما في مناطق دنقلة والشهناب وشندي وشقدود ومنطقة القاش. كما يوجد شبه بين بعض المواد الحجريةmicro lithic tool index في وادي الملك وتِرقِس إلى الشرق منه. وتبدو مجموعة القاش أقل صلة بما قبل قسطل، ويبدو أن الجزء الشرقي من البطانة كان يمثل الحد الشرقي لعلاقات ما قبل قسطل. (Rampersad, 297, 302, 303, 310, 308, 314, 336-37, 458)
وتمثل منطقة الخرطوم محوراً مهماً في علاقات أصحاب ثقافة ما قبل قسطل بالثقافات المعاصرة لهم. فقد أتت منطقة الخرطوم في المرتبة الأولى في علاقات ما قبل قسطل. وتأتي هذه العلاقات القوية – كما تقول رامبِرساد – رغم إشكالية معاصرة العصر الحجري الحديث في الخرطوم لقيام ثقافة ما قبل قسطل. وتتساءل رامبِرساد هل يمكن افتراض بقاء الخرطوم حجري حديث حتى قيام ما قبل قسطل؟ (Rampersad, p,421
ويبدو أن انتشار ثقافة منطقة الخرطوم الواسع على النيل وفي المناطق الواقعة شرق وغرب النيل قد أدى إلى تعزيز صلاتها بثقافة ما قبل قسطل. ففخار الخرطوم انتشر في عصري الخرطوم المبكرة والعصر الحجري الحديث انتشاراً واسعاً على النيل بين بين الشلال الثاني شمالاً حتى جنوب الخرطوم.
وقد كانت العلاقات قوية بين أصحاب ثقافة ما قبل قسطل وأصحاب ثقافة كبري أم درمان، وترى رامبِرساد أنه إلى أن يتم اكتشاف جثامين لأصحاب ثقافة كبري ام درمان يظل السؤال مطروحاً عن ما إذا سكان منطقة أم درمان ينتمون إلى أصحاب ثقافة ما قبل قسطل أو أنهم تبنوا ثقافة ما قبل قسطل عن طريق النشاط التجاري؟ (Rampersad, p, 330)
وربما شارك أصحاب ثقافة ما قبل قسطل بطريق مباشر أو غير مباشر مع سكان الكدرو ومعاصريهم في إقليم الخرطوم ومناطق الشلال السادس. (Rampersad, p,330, 327, 322) كما انتشرت ثقافة ما قبل قسطل في المناطق الواقعة شرق النيل في البطانة ونهر عطبرة وخور القاش. وقد تناولت ذلك رامبرساد في عدد من المواضع في بحثها. (Rampersad, p, 295, 302, 310-11, 339, 395, 417, 421

علاقات ما قبل قسطل بمناطق غرب النيل
وكانت صلات أصحاب ثقافة ما قبل قسطل بالمناطق الواقعة غرب النيل صلات قوية وقديمة رغم أنها أتت في المرتبتين الرابعة والسادسة في ترتيب علاقات ما قبل قسطل بالثقافات المعاصرة لها. ويرجع السبب في ذلك إلى أن الكثير من الدراسات الجديدة عن تلك العلاقات نشرت بعد إعداد الباحثة رامبرساد لبحثها عام 1999م. وأوضحت تلك الدراسات الجديدة – كما جاء في موضوعنا السابق رقم – أن منطقة لقية في غرب النيل كانت جزءاً من مستوطنات أصحاب ثقافة ما قبل قسطل منذ قيامها وهو ما جعل ماثياس لانج يفترض قيام ثقافة ما قبل قسطل في هذه المنطقة قبل ظهورها على النيل.
وتناولت الباحثة رامبرساد العلاقات بين ثقافات غرب النيل وبين ثقافة ما قبل قسطل في مناطق نيتا يلايا التي تقع إلى الشمال قليلاً من الحدود السودانية المصرية شمال غرب مدينة حلفا، وبئر كسيبا شمال غرب نبتا يبلايا وجبل كامل غرب نبتا بلايا بالقرب من الحدود الليبية المصرية وأبو بلاص شمال شرق جبل كامل.
فقد شهدت بعض مناطق غرب النيل التطور المبكر للمستوطنات البشرية منذ فترة ما قبل العصر الحجري الحديث (Epipalaeolihic) نحو الألف السابع قبل الميلاد كما في بئر كسيبا وأبو بلاص. (Rampersad, p 370, 383) فالمناطق الواقعة على الحدود السودانية المصرية الحالية بين النيل والحدود الليبية لعبت دوراً كبيراً في تطور الثقافات المبكرة في المنطقة وقيام الحضارة على وادي النيل.
وقد أوضحت نتائج بعض دراسات مواقع غرب النيل دعماً لفرضية ماثياس لانج التي تجعل ظهور ثقافة ما قبل قسطل في مناطق غرب النيل. فبغض فخار أصحاب ثقافة ما قبل الذي تم الكشف عنه على النيل بين الشلالين الأول والثاني ينتمي من حيث التصمصم والشبة إلى فخار بعض مواقع غرب النيل.
فمواد العصر الحجري الحديث المتأخر المكتشفة مؤخراً في وادي بخت في منطقة الجلف الكبير تضمنت نوع جديد من الزينة في الفخار تاريخه 6930 ± 180 ق ح (نحو بداية الألف الخامس قبل الميلاد) هنا النوع من الفخار نظير لفخار ما قبل قسطل على النيل وسابق له بنحو ألف سنة. Rampersad, p, 377
وبعض أنواع فخار جبل كامل من موقعين تشبه فخار ما قبل قسطل على النيل. الموقع رقم 2-58/85 تاريخه 6530±70 ق ح (نحو منتصف الألف الخامس قبل الميلاد) وفخار هذا الموقع أيضاً سابق لظهور فخار ما قبل قسطل على النيل. والموقع الآحر رقم 1-28/83 تاريخة 4310 ± 65 ق م يرجع إلى النصف الأخير من الألف الثالث قبل الميلاد سنتناوله لاحقاً. Rampersad, p, 381- 382)
وتذكر رامبِرساد أن تصميم نوعين من فخار الموقع 8-75-E في نبتا بلايا تاريخه بين 6500 و 6300 ق ح (بداية النصف الثاني من الألف الخامس قبل الميلاد)شائعان في فخارما قبل قسطل على النيل. Rampersad, p, 373 وترجح رامبِرسا الأصل الصحراوي الغربي لفخار ما قبل قسطل. (Rampersad, p, 377)
وقد أدى الشبه الكبير بين فخار ما قبل قسطل على النيل وبين فخار مواقع غرب النيل إلى إمكانية ربط ظهور ثقافة ما قبل قسطل بالتغيرات المناخية في مناطق غرب النيل. فقد شهد النصف الأول من الألف الرابع قبل الميلاد نهاية استيطان ما قبل التاريخ في مناطق نبتا بلايا وبئر كسيبا وأبو بلاص كما شهد في نفس الوقت انتعاش حياة النيولثك على النيل. فهل يفسر ذلك – كما تساءلت الباحثة - أصل أصحاب ثقافة ما قبل قسطل باعتبار أن أصلهم يرجه إلى تحرك سكاني من غرب النيل؟ (Rampersad, p, 383)
ونواصـل ...

المراجع :
-
- Gatto, Maria Carmela, 2002, “Ceramic Traditions and Cultural Territories: the Nubian Group in Prehistory” Sudan and Nubia, Bulletin no. 6, pp 8 – 19.
- Gatto, Maria Carmela, 2006, “The Early A-Group in Upper Lower Nubia, Upper Egypt and the Surrounding Deserts’ in Chlodnicky, M. et al (eds.) Archaeology of Early Northern Eastern, studies in African Archaeology, 9, Poznan Archaeology Museum, 224 – 234.
- Gatto. Maria Carmela, 2006 “The Nubian A-Group: A Reassessment” ARCHEONIL no. 16-December, p 61 – 76.
- Gatto, Maria Carmela, 2009 “The Nubian Pastoral Culture as Link Between Egypt and Africa: A view from the Archaeological Record” in Exell, Kurin, Egypt in its African Context. Proceeding of the Conference Held at the Manchester Museum, University of Manchester 2 – 4 October.
- Lange, M. 1998.”Wadi Shaw 82/52: A Predynastic Settlement Site in the Western Desert and the Relations to the Nile Valley”. Nubian Studies. Proceeding of the Ninth Conference of the International Society of Nubian Studies. Augest 21-26. Boston Massachusetts. 315-324.
- Lange, Mathias 2003, A-Group settlement Sites from the Lagiya Region (Eastern Sahara, Northwest Sudan), Studies in African Archaeology, 8, Posnan Archaeological Museum, 106-127.
- Lange, M. 2006a “The Archaeology of the Laqiya Region (NW-Sudan): Ceramic, Chronology and Culture” in Caniva I and A. Roccati (eds.) Acta Nubica,. Proceedings of the 10th International Nubian Studies, Rome2006, 19 – 14 September 2002, pp 107 – 115. .
- Lange, Mathias,2006b, “The Archaeology of Wadi Hariq(NW-Sudan) Priliminary Results from Excavation of 1999 and 2001” Studies in African Archaeology, 9, Posnan Archaeological Museum
- Lange, Mathias (2006-2007 “Development of Pottery Production in the Laqiya-Region: Eastern Sahara” CRIPEL, 26). 243 – 251.
- Lange, Mathias and Nordstrom, H. 2006. Abkan connections – The relationship between the Abkan culture in the Nile valley and Early Nubian Sites from the Laqiya Region (Eastern Sahara, Northwest-Sudan). Archaeological of Early Northern Africa, Studies in African Archaeology 9. Poznan Archaeological Museum. 297-312.
- Rampersad, Sabrina Roma, , 1999, the Origin and Relationships of the Nubian A-Group. A PhD thesis, dept. of near and Middle Eastern Civilizations, University of Toronto.
- Williams. Bruce 2006, “A-Group society in the Context of Northeast Africa” Studies in African Archaeology 9. Poznan Archaeological Museum, 177 - 194.

 

 

آراء