فقه الفطرة 2 … بقلم: م. محمد محجوب عبدالرحيم

 


 

 

mmahgoub 4120@gmail.com

بسم الله الرحمن الرحيم

 

من أنواع الفطرة السليمة التي فطر الله الناس عليها حب الجمال والمنظر الحسن ( إن الله جميلاً يحب الجمال) فهذه فطره تجعل الإنسان يتحري الجمال والنظافة والنظام في كل شئ حوله. ولا بأس بكل ذلك  فالمؤمن من يري بديع الجمال في خلق الله سبحانه للكون .... ويري الجمال في مخلوقات الله تعالي من أفلاك وطيور ونباتات .

والإنسان يحب ان يكون ثوبه حسناً ونعله حسناً وينفح منه الطيب كما كان الرسول (ص) ويهتم بنظافته الشخصية .. ( يراجع مقال إصحاح البيئه نظره شرعية جمالية علي شبكة المشكاة الإسلامية) .. كل ذلك طيب ومطلوب ولكن تنتكس فطرة بعض الناس في هذا الجانب فيسعون نحو تغيير خلق الله بحثاُ عن الجمال عبر عمليات التجميل( تكبير أو تصغير  الشفتين والثدي والأنف   .. الخ..) وغيرها دون حوجة ماسة لذلك عدا السعي نحو التشبه بالنجوم حتي اصبح الأمر هوساً  وإدماناً وصدق فيهم ةقول ابليس( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله...).

 من أنواع الفطرة السليمة استقذار ما حرمه الله من أكل الخنازير خاصة لنا نحن المسلمين دون أي شك أن الله لم يحرمه إلا لمصلحة لنا ورحمة بنا فإذا بالعلم التجريبي الحديث يثبت أضراره الكثيرة ويكفي فقط ما أعتري العالم الآن من ذهول ورعب بسبب إنتشار انفلونزا الخنازير ومما لفت نظري هو الضغوط الجبارة التي نزلت علي منظمة الصحة العالمية لتغيير إسم المرض من أنفلونزا الخنازير الي (H I  N 1 )لانهم يعرفون ان ربط المرض بإسم الخنازير يدعم وجهة نظر المسلمين من تحريمهم اكل هذا الحيوان وهذا مالا يريدونه و لكن هيهات...

وددت لو أن عالمنا الجليل د. محمد عبد الله الريح وبعلمه الغزير واسلوبه الشيق  وقلمه السيال كتب لنا عن هذا الحيوان حتي نزداد إيماناً بربنا وحكمته في تحريم أكله.

من الفطرة السليمة التي خلق الله عليها الناس فطرة قول الصدق وتحريه . الإنسان بطبيعة فطرته مبرمج علي قول الصدق إذا حاد عن ذلك لأي سبب إضطربت كهرباء الجسم وانظمته جميعها حتي إستنبط العلماء ما يسمي بجهاز كشف الكذب! وفي الحقيقة هو جهاز لقياس ورصد بعض الظواهر الفيزيائية في الجسم بناء علي ردود الأفعال عند أسئلة معينة . الآن إكتشف العلماء معلومة جديدة قالها ربنا في القرآن الكريم منذ زمان بعيد ( كلا لنسفعن بالناصية ناصية كاذبة خاطئة..) فوجدوا ان مركز الكذب والخطأ موجود في مقدمة الرأس أو مايعرف بالناصية ورصدوا بدقة متناهية نشاطاً متزايداً عبر جهازالرنين المغنطيسي بهذه الناصية عندما تكذب! ونواصل إنشاء الله.

 

آراء