في الحاجة لاستعادة الحكم الرشيد

 


 

 

(1)

ثمّة من رأى أن بين فيروسي الاستبداد السياسي والجوائح المهلكة (جائحة كورونا مثلا) علاقة أكثر من مجازية، بل لعلّ جائحة الاستبداد أشد فتكاً بالأخلاق والمبادئ الإنسانية، من جائحة فيروس كوفيد - 19 التي قد تفتك بالجسم الآدمي. لن يقلّ الاستبداد خطورة عن هذا الفيروس الذي استعصى على البشرية التخلص منه بالكامل، وإن لم يعجز الطب عن إيجاد اللقاح المناسب ضده، غير أنّ الفساد الذي يتسبّب فيه فيروس الاستبداد لا ينبغي أن نستخفَّ بفداحة آثاره، ولا على قدراته في المناورة بحربائية للدفاع عن قدراته في صناعة الشر الشامل، فيستنسخ من مكوّناته ما يقاوم به الهجمات الجبّارة التي تأتيه من لقاحات الحكم الرشيد، ومضادّات حيوية تأتيهِ من مبادئ العدالة الناجزة. إنّها معركة تتصارع فيها وعبرها نوازع الخير مع نوازع الشر، وتتفاوت سجالية هذا الصراع بميلٍ نحو الخير في حين، ثم بميلٍ نحو الشرور في أكثر حالاته. ولربّما نكتفي بهذا القدر من التماثل بين جائحتي كورونا البيولوجية التي نعرف والاستبداد السياسي المجازية التي تعاني منها بعض شعوب الأرض.

(2)

الاستبداد السياسي أمر رسخ في التاريخ البشري البعيد، لكن ما شاع منه في سنوات القرن العشرين، وفي زماننا الماثل، كان لا يعبر إلى ما وراء حدود بلاده. لعلَّ أوضح مثل له نظام الحكم الاستبدادي في ألبانيا، والذي أغلق زعيمها أنور خوجة حدود بلاده، فلا تأثّر ولا تأثير، فصنع للعزلة ستاراً وارتهن شعب ألبانيا وراءه، فلا عرفوا العالم خارج حدود بلادهم، ولا عرفهم العالم، فظلوا منسيين من بعض سقط متاع المجتمع الدولي، غير أن استبداداً تحميه مثل تلك العزلة لن تُكتب له استدامة، وإن استشرى وتناسلت تجلياته الخبيثة. إزاء الثورة الرقمية الماثلة واتساع "اندياحاتها" في تيسير التواصل بين البشر، لن يبقى لشرور الاستبداد ما تستظلّ به من حمأ الفضائح الحارقة، ولا لجرذانها أجحار تتخفّى وراءها.

(3)

تناقلت الفضائيات أخبار فضيحة اهتزّتْ لها جنبات دولة جنوب أفريقيا التي نهضت قبل أكثر من عقدين، وصارت عملاقا فتيا، بعد أن ألقتْ عنها أسمال السياسات العنصرية البغيضة، فسَـمَتْ أقدارها على يد زعيمها الرّاحل، نيلسون مانديلا. ولكن ذلك الشرف لم يسلم من الأذى، فإذا هي الآن مُسترخَصة على يد خلفاء مانديلا. ماذا بقي من كرامة لرئيس جمهوريتها، وقد جاءت به الديمقراطية إلى سُدة الحكم ليخفي في مزرعته الخاصّة ملايين الدولارات في صفقة مشبوهة مع تاجر مغامر من السودان. وللمفارقة، شريك هذا الرئيس سوداني قادم من بلادٍ أسقط شعبها طاغية، وجدوا، وعلى النحو نفسه، حفنة ملايين من عملة أجنبية مخبّأة في غرفة نومه، فيما خزائن مصارفه المركزية وسواها خاوية على صناديقها، ووزارة مالية بلاده تكاد تعلن الإفلاس.

الاستبداد صار جائحة قد يستعصي اجتثاث شأفتها كمثل استعصاء جائحة كورونا على مختلف اللقاحات

وهكذا يدرك الناس أن للاستبداد ذهنية واحدة، تستنسخ نفسها في أزمنة وأمكنة مختلفة، وأكثرهم أدرك أيضاً أن الاستبداد صار جائحة قد يستعصي اجتثاث شأفتها كمثل استعصاء جائحة كورونا على مختلف اللقاحات.

(4)

محزن ما حدث لرئيس جنوب أفريقيا، رامافوزا، الذي أنكر أن المبالغ التي كانت في مزرعته أقل بقليل من مليون دولار هي عائد بيعه جواميس لرجل أعمال سوداني لا يعرف عنه الكثير. قد يقود التحقيق في المسألة إلى مساءلات برلمانية قد تحرج الرئيس، كما قد تُضعف من مصداقية حزب المؤتمر الأفريقي الذي تسيّد المشهد السياسي بملفٍ يتصل بمحاربة الفساد. لعنة الفساد هي التي أنهت المستقبل السياسي للرئيس السابق، جاكوب زوما، فإذا بالرئيس الذي خلفه يسقط في الفخ نفسه، وبات موضوعاً للسخرية، فوصف الإعلام الأفريقي قضية الأموال الأجنبية المخبأة في مزرعة الرئيس رامافوزا بأنها "فضيحة فارمقيت".

(5)

خصّص الملياردير البريطاني من أصل سوداني، محمد إبراهيم، المعروف بـ"مو إبراهيم"، جائزة سنوية قدرها خمسة ملايين دولار، تحفيزاً للقيادات الأفريقية الرشيدة. نالها عدد قليل من الزّعماء الأفارقة في سنوات سابقة. وفي سنوات عديدة أخيرا، حُجبت الجائزة، وللأسف، بسبب عدم وجود من يستحقّ التحفيز من بين القيادات الأفريقية. لا غرو إنْ حجبتْ "مؤسسة مو" تلك الجائزة، إذا كان أكثر قيادات القارّة الأفريقية هم من شاكلة الرئيس السّوداني السّابق، عمر البشير، الذي اكتنز ملايين عدة من العملات الأجنبية في غرفة نومه، أو من شاكلة رئيس جنوب أفريقيا الحالي رامافوزا، الذي أخفى ملايينه تحت أريكة في مزرعته الخاصة. تُرى هل صار فيروس الفساد مثل جائحة كورونا ينتقل منتشراً من مكان إلى مكان، ومن بلد إلى بلد آخر، ولا ينفع معه لقاح الحكم الرشيد؟

(6)

وإذا كان الحال كما ظللنا نرصد، فشلاً في القيادات الأفريقية، وحوافز تحجب عن رؤساءٍ قياداتها من الفاشلين، فلتقبل مؤسّسة السيد مو مقترحاً بالمضي إلى فعل إيجابي لإصلاح حال الزعامات الأفريقية. ليت تلك المؤسسة لا تكتفي بحجب الجوائز، بل أن تبادر إيجابيا بتقويم تلك القيادات الأفريقية الفاشلة، عبر إعداد تقارير سياسية تحليلية لأحوال القارّة الأفريقية، على أن تصدُر في خواتيم كل عام قائمة ليست بالناجحين، بل بالفاشلين من تلك القيادات. إن كان التحفيز هو للنجاح، فإن الفشل قد يستحق الإصلاح والتقويم عبر أكاديمية للحكم الرشيد، ترعاها مؤسسة مو إبراهيم.

 

 

آراء