قول “نهار” في السياحة الحلال
كيف لا
يريد مسؤولو السياحة أن يجعلوا من السودان بلداً سياحياً إسلامياً ، فخطوا خطوات واسعة في سبيل تحقيق هذا الهدف بحضورهم مؤتمر وزراء السياحة للدول الأعضاء في طهران . تم اختيار السودان لاستضافة الدورة الثامنة لمؤتمر وزراء السياحة بالدول الإسلامية 2012م . هذا التوقيت له ما بعده وكأن الدول الأعضاء قررت بما لا يدع مجالاً لأي أمل في أن يظل السودان متعدد الديانات ، وحسمت أمر السياحة في أن تكون سياحة إسلامية فقط لا غيرها. بل وذهب المؤتمر المنعقد في أوائل ديسمبر الحالي إلى أكثر من ذلك بتصنيفه للسياحة بأنها إذا كانت إسلامية فهي سياحة حلال ، أما غير ذلك فهي حرام فيما يمكن أن يفهم ضمنياً من تصريح د. أحمد بابكر نهار وزير السياحة لسونا عقب عودته من المؤتمر .
وتصنيف السياحة بأنها سياحة إسلامية فيها كثير من التجني على مفهوم السياحة الشامل وهي التأمل في بديع خلق الله تعالى ، والتمتع بجمال الكون ، لتكون ترويحاً للإنسان وعوناً له من ضغوط الحياة وروتينها القاتل. وهذا الترويح عن النفس جاءت به كل الديانات وهو عُرف إنساني شامل لا يستند على شريعة معينة ولكنه يستمد أصوله من شريعة الحياة. ولإن ذُكرت بعض الآيات في القرآن الكريم عن مفهوم السياحة فقد ذُكرت من قبلها فيما أنزله الله تعالى لأهل الديانات الأخرى . وفي قوله سبحانه وتعالى : "قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" العنكبوت (20) ، فلم يقل جلّ شأنه أن هذا السير في الأرض مختص به المسلمون فقط أو لأرض المسلمين ومقدساتهم دون غيرها.
قد يكون مستغرباً أن ننسب السياحة إلى ديانة ما مثل أن نقول سياحة مسيحية أو يهودية أو بوذية مثلاً . ولكن من المقبول جداً أن يهتم بلد ما بما يوجد لديه من مشاريع سياحية من آثار دينية وغيرها ، وبهذه الأماكن يكون على البلد المعيّن أن يطرح نفسه ويعلن عنها كدولة سياحية ، يقدّم المعلومات الهامة والشاملة عن هذه الأماكن التي تصلح للسياحة. أما السودان بتنوع ثقافاته وتعدد مناطقه الأثرية والتاريخية على قلتها والتي لم يصنعها الإسلام أوالمسلمون وإنما وُجدت قبل ذلك بكثير ، فهو جدير بأن يكون قبلة للسياحة ولكن ليس تحت مسمى ديانة معينة وإلا لكان من الأصح أن ننسب أهرامات البجراوية مثلاً للديانة التي وجدت في عهدها .
انظروا إلى آثار الفراعنة يزورها الناس منذ آلاف السنين على اختلاف مشاربهم وعقائدهم ، هل إدعت مصر يوماً أنها حضارتها منسوبة إلى ديانة معينة ؟ لا ، بل تركتها كما هي حضارة إنسانية موجودة على أرض مصر دون أن تختصر هذا الإرث الإنساني العظيم في نسبة إلى ديانة معينة .
ثم هب أن السودان ركب رأسه وأقام الدنيا وأحيا المؤتمرات وصرف عليها من مال المسلمين والمسيحين معاً لينشيء هذه السياحة الإسلامية ، فما هي مؤهلاته لأن تقام سياحة على أرضه من الأساس ، دع عنك أن تكون إسلامية أو مسيحية.
احسبوها صح يا مسئولين ، فليس معنى أن يحضر وزير السياحة أحمد بابكر نهار مؤتمراً للسياحة بطهران ويلتقي بالرئيس الإيراني أحمدي نجاد ، أن يرجع إلى السودان وفي نيته أن يقضي على ما بدأ ينتعش ويلتفت إليه العالم مما هو موجود بالسودان . الآثار السودانية على قلتها تحتاج إلى جهد مكثّف ليلفت نظر العالم ، وذلك بأن الموجود بالسودان يستحق النظر والمشاهدة ، نحتاج إلى ترغيب في الموجود لدينا وليس الترهيب منا . فالتجربة السياحية الإيرانية ليست نموذجاً يُحتذى بل تُشعر بالقشعريرة تسري في جسد من يفكّر مجرد التفكير في زيارة بلد مثل إيران لغرض السياحة .
عن صحيقة "الأحداث"
moaney [moaney15@yahoo.com]