كذبت (سونا) وصدق البروف بوب

 


 

سيد الحسن
5 April, 2014

 


elhassansayed@hotmail.com

بسم الله الرحمن الرحيم
على الرابط :
http://suna-sd.net/suna/showNews/189602/ar
نشرت وكالة السودان للأنباء تحت عنوان :
الخبير الاقتصادى بوب يدعو لتحقيق نسبة نمو لاتقل عن 8% لاحداث النهضة الاقتصادية
دعوه منسوبة للعلامة البروف عصام بوب للقائمين على الأدارة الأقتصادية, أنقل ملخص الدعوة المنسوبة للبروف حسبما نص الخبر :
*  دعوة البروف الى  تحقيق نسبة نمو حقيقى لا تقل عن 8%
* ولتحقيق هذه النسبة يجب الوصول بمستوى الأستثمار السنوى العام والخاص الى نسبة 30% وأن نسبة الأستثمار الحكومى الحاليى لاتتعدى الـ 3%
* دعوة البروف  برفع نسبة الأستثمار الحكومى الى 10%  بتحويل مبالغ دعم الخبز والمحروقات فى موازنىة 2014  المقدرة بـ 6 مليار لدعم العملية الأستثمارية .
* دعوة البروف الى رفع معدلات الحكومة من الضرائيب من 7% من الناتج المحلى الى 15%  على الأقل  وترسيخ تقافة الأعتماد على النفس والموارد الذاتية بعيدا عن التعويل على المساعدات الخارجية.
وحيث أن ما ورد منسوبا للبروف لا يتماشى مع الطرق العلمية الصحيحة للخروج من الأزمات المالية, وأذكر منها حسب معرفتى المتواضعة (زيادة الضرائب ورفع الدعم عن الخبر والمحروقات ليس من بينها) :
(1) تقليص الصرف الحكومة البذخى على المناصب الدستورية من وزراء ووزراء دولة ومستشارين بدرجة وزير ومجالس تشريعية ومعتمدين  بالحكومة الأتحادية والولايات.  يفوق عددهم عشرات الأضعاف  ما يماثلهم من مناصب بدولة تعدادها  تخطى حاجز المليار وأربعمائة مليون ( 44 ضعف سكان السودان) ويسيرون دولاب حكومتهم كعقارب الساعة.
(2) الوقف الفورى لنزيف الدم وتخفيض الصرف على القوات الى ما دون النصف وتوظيفها فى القطاع الأنتاج .
(3) ضخ سيولة نقدية فى القطاعات الأنتاجية الزراعية والصناعية والحيوانية لتتشغيل عجلة الأقتصادوأكتمال دورة السيولة فيها المتمثلة فى :-
(أ)  زيادة الأنتاج للأسهام فى تخفيض فاتورة الورادات  وزيادة عائدات الصادر مما يقلص العجز الكبير بين فاتورة الواردات وعائدات الصادر فى المدى القصير الى أن يصل بها فى المدى البعيد للمرحلة الصفرية وهى مرحلة الأستقرار الكامل  للأقتصاد.
(ب) تشغيل الأيدى العاملة وتقليص نسبة البطالة مما يؤثر أيجابا على زيادة  دخل الأسرة مما يسهم فى الأرتقاء برفع المعاناة ورفع مشتريات الأسرة لتكملة حاجاتها الضرورية مما يترتب عليه زيادة طلب ومبيعات لمنتجين والموردين وتجار الجملة وتجار القطاعى لهذه السلع مما يزيد من أرقام الضرائب والجمارك المتحصلة على هذه السلع ويرفع من رقم عائدات الحكومة     لتسديد مدفوعات الحكومة من مصاريف التسيير وتغطية تكلفة الخدمات الواجب تقديمها للمواطن من تعليم وصحة وعلاج .
أن ما نسب للبروف وبلسان وكالة السودان للأنباء والتى تمثل الوكالة الوطنية والتى من المفترض أن تتوخى فى نسب ما تنشر الى أشخاص فى قامة البروف , يعتبر بكل المقاييس جريمة مكتملة الحيثيات فى حق القامة العلمية والعلماء والخبراء .وأن الغرض من النشر هو التمهيد وتهيئة المواطن لنية الحكومة الظاهرة فى أعادة سيناريو رفع  الدعم عن الخبز والمحروقات ورفع الضرائب  والتحلل من النتائج السلبية والتى لا محالة واقعة وبصورة أسوأ من سابقاتها وأسناد المسؤولية على دعوة البروف المشنورة أفكا وكذبا.

(أرجو الأطلاع على رد البروف بوب المنشور على صفحته فى الفيسبوك على الرابط :
https://www.facebook.com/issamabdelwahab.bob/posts/10203476004080300
أنقل رد البروف بوب كما نشر على صفحته وأوجزه فى ثلاثة نقاط :
(ردي علي ذلك أنني لم اقول ولم أكتب مثل هذا الحديث:
أولا: شخصي الضعيف ليس خبيرا ولا أملك من مواصفاته المتعارف عليها من سيارة فارهة وراتب مليوني، أعتذر راتب ملياري ومكتب فاره وعمارات مشيدة كثيرة وزوجات أربعة.
أنا معلم وأستعد الآن للذهاب إلي محاضرتي في سيارتي وعمرها 30 عاما وأشرب الشاي ومعاه كسرة خبز لكي آخذ حقنة الانسولين...مضاعفة لأن نسبة السكري ارتفعت مع هذا الخبر الذي قيل علي لساني ولا يحوي أدني تقدير علمي.
ثانيا: كيف أطالب برفع معدلات الضرائب؟؟ هل تبقي لدينا ما ندفعه وقد أخذت الحكومة كل ما لدينا. هذا الحديث يتنافي مع كل ما أقوله وهو تقشف الحكومة وترشيد الصرف وليس سلب المواطن من القدرة علي الحياة.
ثالثا: كيف نصل بالاستثمار إلي 30% من الناتج المحلي الاجمالي، هل تبقي هناك أي فوائض من الانفاق العسكري والأمني والبذخي لكي نصرف علي الخدمات الأساسية من صحة وتعليم ومياه دعنا من التنمية. وكيف تحدث أي تنمية والفساد ينخر في عظامنا ويشرب دمائنا.
مثل هذه التصريحات المنسوبة لأشخاص يثق أبناء الشعب بعلمهم ورؤيتهم ليست إغتيال لشخصياتهم فقط بل إغتيال لقدرة الشعب علي رؤية الطريق.
ألتمس منكم التفضل بتوزيع هذه الرسالة ليس لتنقية ما ينسب لشخصي بل لكي ترون الضوء بدلا عن الظلام.
لا حول ولا قوة إلا بالله
وحسبي الله ونعم الوكيل
وحسبي الله ونعم الوكيل
وحسبي الله ونعم الوكيل
بروفيسور بوب )
أنتهى النقل

اللهم أنا نسألك التخفيف والهداية.

 

آراء