كفاية دبلوماسية! خليك قدر المسؤولية الثورية يا حمدوك!

 


 

عثمان محمد حسن
23 September, 2021

 

* قال د.حمدوك، رئيس الوزراء، أن لجنة خاصة ستصدر قرارات سريعة لتفكيك نظام 30 يونيو.. وأن قرارات (عاجلة حقيقية) لتحصين الانتقال سوف تصدر.. وأن تعزيز الشراكة الحالية واجب.

* لجنة تااااني ياحمدوك؟! لجنة تاااني؟ شبعنا من اللجان زي ما شبعنا من الانقلابات.. وشبعنا من تسويفات لا تزيل ولا حتى ظفر الأزمات.. وشبعنا من الحديث عن (الشراكة) بينكم وبين اللجنة الأمنية.. ثم، إن مفردة (قرارات عاجله حقيقية لتحصين الانتقال) تعني أن قراراتكم السابقة قرارات غير حقيقية.. قرارات فشنك!

* خليك قدر المسؤولية التي حمَّلك إياها الثوار يا حمدوك، وسيبك من الشراكة (الوهم)، والشعب يعلم أن إمعانك في الدبلوماسية أحالك إلى الشريك الأضعف في الشراكة!

* ويا تُرى، من أين أتت الجرأة لانقلابيي يوم الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 فأقدموا على محاولة الانقلاب؟ إنه ضعف مكونكم المدني، وعدم حسم العديد من الملفات مع جنرالات اللجنة الأمنية، وأنت ذكرتَ بعضاً منها في خطابك.. والشعب يتمنى أن تصدر من لدنك "قرارات عاجله حقيقية لتحصين الانتقال"، كما ذكرت، ودون تردد أو تسويف.. لقد شبع الشعب من ترددك وتسويفك..

* خليك قدر المسؤولية الثورية يا حمدوك!

* عامان ونيف، (والحال ياهو نفس الحال)، بل أسوأ من الحال.. عامان ونيف منذ قاد الشعب العملاق ثورة عملاقة أبهرت كل من يمشي على قدمين.. لكن فرضت عليه (قحت) حكومة مدنيين أقزام يشاركهم جنرالات أقزام لقيادة المرحلة الانتقالية.. وكأن قدر السودان العملاق أن تحكمه أقزام!

* ومصيبة الانتقال أن (قحت)، وما أدراك ما قحت، قد انتهت كقيمة ثورية يُعوَّل عليها منذ تسابق أعضاؤها، المسيطرين الآن، إلى أبوظبي وباعوا القضية، وقبضوا الثمن نقدياً وعينياً.. وهم وانبروا يقودون الثورة إلى ربع الخراب..

* إنتهاء قحت كقيمة ثورية، يا حمدوك، تسبب في استمرار نفاد رصيدك الشعبي بسرعة البرق..

* فكفاية لغة الصوالين الدبلوماسية، خليك قدر المسؤولية الثورية يا حمدوك!

* عامان والسودان لم يرْسَ على بر، والشعب ساخط على ضعف المكون المدني أمام هيمنة المكون العسكري، وساخط على ضعف المكونين أمام الاملاءات الاقليمية والدولية.. وساخط على الغلاء الفاحش والأمن المفقود.. وساخط على العدالة العاجزة عن محاكمة القتلة المحبوسين في كوبر، وعن الكشف عن قتلة شهداء مجزرة القيادة العامة، ومع أن القتلة معروفين إلا أن العدالة تعجز عن ملاحقتهم..

* كفاية دبلوماسية! خليك قدر المسؤولية الثورية يا حمدوك!

* معلوم لدى العارفين ببواطن الأمور أن حمار الاصلاح القضائي والمالي والأمني واقف أمام عقبة الجنرال البرهان.. وأن حمار السلام الشامل واقف أمام الجنرال شمس الدين.. أما حمار الترتيبات الأمنية وهيكلة الجيش ودمج ميليشيا الجنجويد في الجيش، فيُعَصْلِجُه
الجنرال ( خلا) حميدتي عصلجةً ماكرة..

* كفاية دبلوماسية! خليك قدر المسؤولية يا حمدوك!

* حرٍّك الحمير الواقفة نحو أهداف الثورة ياخي، وقبل ذلك، أوقف المحاكمات الهزلية الجارية لمجرمي انقلاب عام 1989، فهي محاكمات تعتمد على قوانين طرّزها أزلامهم.. وتعمل المحاكم عملاً بأحكامها.. ومحامو الشيطان يتلاعبون بالقضاة اعتماداً على تلك الأحكام..

* يقول شرفاء القانونيين أن البرهان يقف حجر عثرة أمام أي إصلاح للقوانين المطرزة.. كما يقف أمام كثير من الإجراءات الكفيلة بإعادة سمعة القضاء السوداني إلى ماضيها المميز..

* كفاية دبلوماسية! خليك قدر المسؤولية الثورية يا حمدوك!

* عليك ان تستَقْوِ بالشعب الثائر ، وتأمُرْ المعنيين في وزارة العدل بإصلاح القوانين شطباً وتعديلاً ووضع النتيجة على طاولة لمجلس السيادي لإجازتها.. وإذا لم يجزها خلال اسبوعين، قم بنشرها في (الغازيتة) لتأخذ صفتها الرسمية..

* كفاية دبلوماسية! خليك قدر المسؤولية الثورية يا حمدوك!

* لا تتحدث مع الشعب عن تعافي الاقتصاد، الكلي أو الجزئي، فالشعب لا يعرف سوى إقتصاد (قفة الملاح)، وإقتصاد القفة مريض في العناية المكثفة داخل ملايين البيوت..

* ثم، إن إصلاح الاقتصاد الذي تتكلم عنه إصلاح لن يتحقق ما دام 82% من المال العام تحت إدارة الجنرالات.. ولا ولاية لوزارة المالية على تلك النسبة من المال العام.. فلا تقولن لنا أن الاقتصاد يتعافى، بينما حال ولاية المال العام على ما هي عليه من تشوهات مالية وإدارية..

* كفاية دبلوماسية! خليك قدر المسؤولية الثورية يا حمدوك!

* حدد موقفك بشأن الأمن الفالت، لا فرق عند فلتات الأمن بين أرقى أحياء العاصمة وبين بيوت الكرتون في أطرافها.. ولا حديث في الشارع العام سوى عن الأمن الفالت.. والنيقرز وتسعة طويلة..

* الأمر خطير.. وخطير جداً، وهناك الكثير.. الكثير الذي وددتُ قوله لكني آثرتُ الوقوف هنا .. لأكرر قولي:-
كفاية دبلوماسية! خليك قدر المسؤولية الثورية يا حمدوك!

osmanabuasad@gmail.com
//////////////////////

 

آراء