كلنا اليوم عمر البشير .. !!

 


 

 


تراسيم


مدت قامة الرئيس رونالد ريجان على نقالة طبية في طريقها لغرفة العمليات..الرئيس ريجان المعروف بأنه يرسل الدعابة في كل الأوقات كان قد تعرض لمحاولة اغتيال في 30 مارس 1981.. ريجان ما بين الخوف والرجاء نظر إلى الجراح الذي سيسلمه جسده قائلاً أتمنى أن تكونوا جميعاً جمهورين.. الجراح كان من الموالين بشدة للحزب الديمقراطي ولكنه أجاب.. (السيد الرئيس.. كلنا اليوم جمهوريين).
قبل أيام قليلة خاطب رئيس جنوب السودان اجتماعات مجلس التحرير في جوبا قائلاً: (استولينا اليوم على هجليج).. الفريق سلفاكير كان يتحدث وقتها عن معارك محدودة داخل الأراضي السودانية في منطقة هجليج.. الجنرال سلفا كان يسوق (وقتها) لفكرة الاستيلاء على أرض سودانية.. تلك الأمنية تحققت بالأمس حينما هاجمت قوات من تحالف (كاودا) العسكري مدعومة بمدد لوجستي وبشري من جيش دولة جنوب السودان.
في هذه اللحظة المفصلية من تاريخنا وجيشنا يحارب لرد العدوان وحماية السيادة.. ليس لنا إلا أن نتجرد من ولاءاتنا الضيقة.. عندما يكون الوطن تحت نيران العدو تصبح نصرة جنودنا فرض عين على كل مواطن سوداني.. يمنع في مثل هذا الوقت الانصراف عن المعركة الكبرى لمعارك جانبية.
صحيح أننا نختلف مع الحكومة في إستراتيجيتها في الحرب والسلام والاقتصاد..اختلافاً وصل مرحلة المطالبة بتنحية رئيس الجمهورية ورحيل وزير الدفاع الفريق عبدالرحيم محمد حسين الذي في عهده كثرت الانكسارات.. ولكن تحت وابل رصاص العدو يجب تأجيل وقت الحساب والمحاسبة إلى حين ميسرة.
إن كانت حكومة دول جنوب السودان احتلت هجليج.. فمن واجبنا أن نقف جمعياً أمام جيشنا لا خلفه حتى تحرير كامل الأرض السودانية من الاحتلال الأجنبي.. هجليج في ضميرنا مثل مروي وحلايب والفاشر وبارا.. لن يهدأ لنا بال إن تم عدوان على أي بقعة من بقاع الوطن.. لا حياد في الدفاع عن السيادة ولا تردد في دعم القوات المسلحة في معركة رد العدوان.
حتى إذا افترضنا جدلاً أن الاعتداء على هجليج تم بأيادٍ سودانية وعبر تحالف كاودا العسكري.. مثل هذا الاعتداء أيضاً يجد منا الإدانة والاستنكار.. هذا التحالف يجمع شتاتاً عنصرياً عريضاً.. تحمله للحرب غبائن جهوية.. هذا التحالف يرفع السلاح في وجه القوات المسلحة السودانية.. بالتالي يقاتل جنوداً سودانيين يؤدون واجبهم في حماية الحدود.. انتصار هذا التحالف الجهوي يزيد من حالة الاستقطاب ويهدد وحدتنا الوطنية.. اسوأ الدكتاتوريات تلك التي تحكم باسم الأقليات وتحمي حكمها بالقبيلة والعشيرة والطائفة.
في تقديري أن على كل القوى السياسية المعارضة أن تصطف خلف جيشنا في معركته الحالية.. بعد تحرير الأرض يمكن الحديث عن إسقاط الحكومة أو إقامة انتخابات مبكرة.. هذا الشعور الوطني فضلاً عن أنه واجب.. إلا أنه يمنع الحكومة من استثمار حالة الاعتداء سياسياً.. مثل هذه المبادرة تجعلنا شعباً محترماً يحمي ظهر جيشه عند المحن.
الآن وإلى حين إشعار آخر.. كلنا المشير عمر البشير.

 

آراء