للحفاظ على وحدة السودان وسلامه

 


 

 

كلام الناس
نورالدين مدني
هذا الكتاب الصادر عن مركز الدرسات السودانية أهداه لي مشكوراً الباشمهندس الصافي حرير ألفه الدكتور شريف حرير المتخصص في الانثروبولوجيا الاجتماعية ويعمل في مركز دراسات التنمية بجامعة بيرجن بالنرويج والدكتور تيرجي تفيدت المؤرخ الذي يعمل في مركز الدراسات التنموية بجامعة بيرجن بالنرويج وترجمه الأستاذان مبارك علي عثمان ومجدي النعيم، يتنااول أسباب الخيبات السياسية والمجتمعية والأمنية في حقبة مضت من تاريخ السودان.
يتضمن الكتاب عدة مقالات أعد بعضها وقدمت في ورشة عمل بعنوان أقصر الطرق إلى الدمار نموذج السودان عقدت بجامعة بيرجن عام 1992م نظمها مركز الدراسات التنموية بالجامعة.
استعرض الكتاب ورقة الدكتور شريف حرير بعنوان إعادة تدوير الماضي في السودان نظرة عامة للتحلل السياسي قال فيها أن السودان يمثل حالة كلاسيكية للمجتمع التعددي المنقسم انقسامات إنشقاقية دينية وايدولوجية ولغوية وإثنية وتناول فيها علاقة السلطة والاندماج السياسي في مراحل التشكل.
أكد دكتور شريف حرير أنه ان الاوان للتفاهم مع حقائق التنوع والتعدد الإثني في السودان خاصة في ظل إنبعاث السياسات الإثنية وقال لكي يظل السودان موحداً لابد من تصفية وضع التعصب الديني والإثتي وإقامة التوازن المطلوب بين مكوناته الإثنية والثقافية.
أضاف شريف حرير انه في قلب تحلل الدولة السودانية تقع المحاباة والفساد وسوء إدارة الموارد العامة خاصة وأن المحاباة ممارسة شائعة وسط بعض شاغلي المناصب العامة.
لذلك لابد من إعادة تشكيل سودان مقبول سياسياً يوجه ولاءات مواطنية نحوه كموضع ولاء قومي فوق كل الانقسامات الماثلة.
أوضح الدكتور شريف أنه هناك إجماع عام وسط السودانيين بضرورة أن يبقى السودان بلداً واحداً وإن في شكل نظام حكم فدرالي أو كونفدرالي.
هناك أوراق أخرى مهمة في الكتاب تتناول أسباب الخيبات المتكررة في السودان التي ازدادت أكثر بعد انقلاب الخامس والعشرين من اكتوبر 2021م الذى أخل السودان في ويلات كارثية مازالت تهدده بالإنهيار ما لم يرتفع صوت العقل وتتوقف هذه الحرب العبثية ويسترد السودان عافيته الديمقراطية والمجتمعية.

 

آراء