لماذا لا ينفصل العالم العربي عن بوتين؟ السودان نموذجاً

 


 

 

بالنسبة للنظام العسكري في السودان، فإن بوتين صديق قديم - وبالنسبة للشعب السوداني، لا يمكن الوثوق بالولايات المتحدة!
يستحوذ الجيش علي 300 شركة، والتي تسيطر على حوالي 70 في المائة من الميزانية السنوية للحكومة.
دعمت الحكومات المتحالفة مع الولايات المتحدة في المنطقة بقوة الجيش السوداني، بما في ذلك مصر وإسرائيل ودول الخليج.
الجنرالات السودانيون الساخرون، برهان ودقلو، لم يخفوا إيمانهم بأن الولايات المتحدة يجب أن تعاملهم كما تعاملت مع جارهم المجاور - هذا هو ثمن صداقتهم.

 

سودانايل – أمريكا
ترجمة أمجد شرف الدين المكي

هناك نقاش كبير حاليًا حول ما إذا كان الدفع المستمر لعقود من توسع الناتو باتجاه الشرق ، بتشجيع من الولايات المتحدة ، هو السبب في الغزو الروسي لأوكرانيا ، كما جادل جون ميرشايمر "الواقعي" الشهير من جامعة شيكاغو. يجب أن يشمل هذا النقاش أيضًا ما إذا كانت الولايات المتحدة مسؤولة عن رفض، أو على الأقل تردد، بعض الدول العربية في إدانة الغزو الروسي، الأمر الذي يعكس استياءً عربيًا واسع النطاق من السياسة الأمريكية على مدى العقود العديدة الماضية.
كما ذكرت مجلة تايم الأسبوع الماضي، أصدرت جامعة الدول العربية، التي تمثل 22 دولة عربية، بيانًا أخيرًا "فشل في إدانة الغزو الروسي ولم يقدم سوى القليل من الدعم للأوكرانيين". كان هذا إلى حد كبير ، وفقًا لمجلة Time ، لأن العرب "يرون عمومًا في روسيا قوة عالمية كبيرة لا تزال ذات صلة بمنطقتهم. وهي أيضًا رأس مال مفيد" للمغازلة "علنًا عندما تكون العلاقات متوترة" مع الولايات المتحدة والغرب.
تقدم السياسات الأخيرة التي شوهدت في السودان، العضو في جامعة الدول العربية، مثالاً واحدًا جنبا إلى جنب مع الدول العربية الشقيقة الجزائر والعراق، حيث امتنع السودان عن التصويت عندما أدانت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة الغزو الروسي. (وكان المغرب غائبًا ، أو ربما انضم إليهم مؤخراً) بالإضافة إلى ذلك، بعد زيارة استمرت أسبوعًا لروسيا أثناء الغزو، قال ثاني أقوى زعيم في السودان ، الجنرال محمد حمدان دقلو ، المعروف أيضًا باسم "حميدتي" ، إن بلاده ليست لديها مشكلة مع افتتاح روسيا قاعدة بحرية على ساحل البحر الأحمر.
وقال دقلو في مؤتمر صحفي فور عودته إلى الخرطوم بحسب رويترز ، إن "الاستثمارات الروسية تمت مناقشتها في الرحلة"، ورغم أنه دعا إلى حل دبلوماسي لمشكلة أوكرانيا ، إلا أنه قال قبل الغزو إن "روسيا لديها الحق في الدفاع عن شعبها ".

ودقلو قائد ميليشيا الجنجويد العربية الشهيرة التي قاتلت منذ عام 2003 إلى جانب الحكومة العسكرية الإسلامية السودانية بقيادة الجنرال عمر البشير في إقليم دارفور الغربي. وقد أدى ذلك إلى ما وصف بأنه أسوأ إبادة جماعية في القرن الحادي والعشرين ، مما أدى إلى مقتل مئات الآلاف من المدنيين وتشريد الملايين. حيث إعتمدت قوات دقلو بشكل كبير على الأسلحة الروسية والصينية خلال ذلك الصراع .وقد عاد مؤخرًا إلى أصدقائه الروس القدامى - وهي أكثر من مجرد "المغازلة" التي ذكرتها مجلة تايم.
في الوقت نفسه، لدى الشعب السوداني ضغائنه الخاصة ضد الولايات المتحدة لعدم وفائها بوعودها لتعزيز الديمقراطية في بلدهم بعد الإطاحة بالبشير.
ولعقود من الزمان ، كانت علاقات السودان مع روسيا ردًا مباشرًا على علاقاته مع الولايات المتحدة، وهي سياسة ساخرة علنية سعت إلى االعب مع القوتين العالميتين ضد بعضهما البعض.
البشير، الذي بدأ حكمه في عام 1989 ، اصطدم مع الولايات المتحدة منذ البداية بإعلان "المشروع الحضاري الإسلامي، بهدف نشر الإسلام في البلدان المسيحية المجاورة ، من خلال محاربة المواطنين المسيحيين والوثنيين في الجزء الجنوبي من البلاد، وقيادة جماعة إسلامية متطرفة دعت إرهابيين مسلمين معروفين، بمن فيهم أسامة بن لادن، لزيارة السودان أو الإقامة فيه.
رداً على ذلك، صنفت الولايات المتحدة السودان في عام 1993 كراعٍ للإرهاب، وفرضت عقوبات تجارية ومالية كاملة في عام 1997 ، وشنت هجومًا بصواريخ كروز على السودان في عام 1998 ، كجزء من الرد على التفجير الإرهابي لسفارات الولايات المتحدة في شرق إفريقيا.
بعيدًا عن "المغازلة" ، تحالف السودان مع روسيا ليس فقط من خلال شراء الأسلحة لحروبه في دارفور وفي الجزء الجنوبي من البلاد ، ولكن أيضًا من خلال التمتع بالدعم الروسي في الأمم المتحدة ضد محاولات معاقبة السودان أو قادته على حرب ظاهرة أو محتملة.
في عام 2017 ، زار البشير روسيا ، والتقى بالرئيس فلاديمير بوتين، ووقع اتفاقيات لمزيد من المساعدة العسكرية والتعاون الاقتصادي، واعترف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم، ووافق على السماح للبحرية الروسية بالوصول إلى الموانئ السودانية.
لكن بعد ثورة 2019 التي أطاحت بالبشير ، تغيرت العلاقات بين السودان والولايات المتحدة بين عشية وضحاها. حيث تم اتخاذ خطوات لإزالة السودان من قائمة الإرهاب، وتبادل السفراء، والاعتراف بإسرائيل، وتسوية متأخرات السودان مع البنك الدولي، مما سمح بضخ كميات هائلة من المساعدات.
والأهم من ذلك، وعدت تصريحات كبار المسؤولين الأمريكيين، وبعضهم زار السودان بمساعدة السودان في إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وكان من المفترض أن تؤدي إلى حكومة مدنية مستقرة.
وقال وزير الخارجية أنطوني بلينكين، في الذكرى الثانية للثورة: "السودانيون من جميع مناحي الحياة - وخاصة نساء وشباب السودان - أظهروا شجاعة كبيرة في النزول إلى الشوارع، والبعض دفع حياتهم ثمناً. وستظل شجاعتهم وتضحياتهم إلى الأبد، مصدر إلهام لكل أولئك الذين يسعون إلى الديمقراطية.. وستستمر الولايات المتحدة في الوقوف إلى جانب الشعب السوداني وهو يناضل من أجل الحرية والسلام والعدالة ".
وغرد السناتور الديمقراطي كريس كونز: "مع انتقال السودان نحو حكومة مدنية وديمقراطية بعد الإطاحة بالديكتاتور القديم عمر البشير، من الأهمية بمكان إرسال إشارة دعم من الولايات المتحدة للحكومة الجديدة وللشعب السوداني الذي يناضل من أجل حقوقه وحرياته الأساسية ".
وفي وقت لاحق، سافر هو والسناتور الديمقراطي كريس فان هولين إلى السودان ونقلوا رسائل مماثلة إلى كل من العسكريين والمدنيين. وقدم كونز قانون الديمقراطية في السودان لمعاقبة أولئك الذين يقوضون الديمقراطية، وأعلن أنه رشح عدة منظمات مدنية سودانية لجائزة نوبل للسلام.
لكن بلينكن، واثنين من أعضاء مجلس الشيوخ ومسؤولين كبار آخرين كانوا يعرفون، أو على الأقل كان ينبغي أن يعلموا، أن القادة العسكريين السودانيين الذين دعموا الانتفاضة الشعبية ضد البشير ثم انضموا إلى الحكومة الانتقالية التي كان من المفترض أن تجري انتخابات حرة العام المقبل لم يكونوا ليتخلوا عن السلطة بسهولة.
بادئ ذي بدء، استحوذ الجيش السوداني وعلى مر السنين على شركات خاصة وأنشأ العديد من الشركات الخاصة به - حوالي 300 شركة، والتي تسيطر على حوالي 70 في المائة من الميزانية السنوية للحكومة.
ثانياً، يقال إن كل من اللواء عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، ونائبه، الجنرال دقلو، مدرجين في قائمة أولئك الذين يخضعون للتحقيق من قبل المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب محتملة في دارفور. حيث تم بالفعل توجيه لائحة اتهام ضد سبعة ضباط سودانيين حاليين أو سابقين.
ثالثًا والأهم، دعمت الحكومات المتحالفة مع الولايات المتحدة في المنطقة بقوة الجيش السوداني، بما في ذلك مصر وإسرائيل ودول الخليج.
قيل إن بلينكين وكونز وفان هولين ومسؤولين أمريكيين كبار آخرين فوجئوا - لكن ما كان ينبغي أن يكونوا كذلك - عندما أطلق الفصيل العسكري للحكومة الانتقالية المشتركة، بقيادة برهان ودقلو ، في أكتوبر الماضي ، إنقلاباً، وتم اعتقال حلفائهم المدنيين البارزين، وعودة القادة الإسلاميين إلى السلطة من نظام البشير.
وقُتل مئات المدنيين وأصيب آلاف آخرون خلال السنوات الثلاث الماضية من المظاهرات المناهضة للجيش، حيث لا نهاية تبدو في الأفق.
وعندما أدانت الولايات المتحدة والأمم المتحدة والبنك الدولي والمجتمع الدولي الانقلاب وعلقت جميع المساعدات الاقتصادية والمالية الموعودة للسودان (وسط دعوات متكررة لإنهاء العنف ضد المدنيين) ، كان دقلو والنظام العسكري على استعداد لإستخدام بطاقة اللعب الروسي.
ما الذي يجب عمله مع السودان الآن؟ إن الخبرة ، إن لم تكن الحكمة، لهذا الصحفي البالغ من العمر 80 عامًا - والذي ولد ونشأ في السودان - يشير إلى أن الوزير بلينكن واثنين من أعضاء مجلس الشيوخ وغيرهم من كبار المسؤولين الأمريكيين الذين وعدوا بضمان الديمقراطية للشعب السوداني يجب أن يسافروا هناك مرة أخرى، بهدف التفاوض على حل وسط بين القادة العسكريين وغير المسلحين، ومعظمهم من المتظاهرين الشباب المؤيدين للديمقراطية.
إن محاولة معاقبة النظام العسكري من خلال تجميد المساعدات المالية والاقتصادية التي تمس الحاجة إليها ستؤذي في الغالب الناس العاديين في السودان، كما حدث خلال حكم نظام البشير الذي دام 30 عامًا. يجب على البنك الدولي ، الذي يتابع دائمًا تقلبات السياسة الأمريكية، أن يستعيد مساعداته المجمدة أخيرًا ، ويجب على الولايات المتحدة أن تحاسب القادة العسكريين الحاليين على وعودهم المتكررة بإجراء انتخابات حرة ونزيهة العام المقبل، ثم تسليم السلطة إلى حكومة مدنية منتخبة.
لا يوجد أي معنى في الولايات المتحدة لمعاقبة الشعب السوداني لرفضه الوفاء بوعده بالمساعدة في إرساء الديمقراطية في بلاده. كما أنه ليس سراً أن سجل الولايات المتحدة في دعم الديمقراطية في الدول العربية لا شيء - وهو أمر مخزٍ للغاية.
في عام 2013، دعمت الولايات المتحدة انقلابًا عسكريًا في مصر، جارة السودان، أطاح بأول رئيس منتخب لمصر على الإطلاق - مما يلغي سنوات من التصريحات السابقة لكبار المسؤولين الأمريكيين حول دعم الديمقراطية في مصر. واليوم ، ترسل الولايات المتحدة في المتوسط حوالي 2 مليار دولار من المساعدات العسكرية والمدنية للنظام العسكري للواء عبد الفتاح السيسي في القاهرة.
الجنرالات السودانيون الساخرون، برهان ودقلو، لم يخفوا إيمانهم بأن الولايات المتحدة يجب أن تعاملهم كما تعاملت مع جارهم المجاور - هذا هو ثمن صداقتهم.

أخيرًا ، ليس لدى الولايات المتحدة من تلوم سوى نفسها على إحجام السودان، إلى جانب دول عربية أخرى، عن إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا. وتشمل العوامل الرئيسية دعم الولايات المتحدة المستمر منذ عقود لسياسات إسرائيل التوسعية. فالغزو الأمريكي للعراق عام 2003، والذي تسبب في اضطراب المنطقة بأكملها. والسجل السيئ المذكور أعلاه للولايات المتحدة في دعم الديمقراطية العربية.
نتيجة لذلك، فإننا نواجه الحقيقة الساخرة المتمثلة في عدم وجود دولة عربية ديمقراطية متاحة اليوم للإشارة إلى تناقض واضح: الولايات المتحدة حريصة على دعم الديمقراطية في أوكرانيا، ولكن بدرجة أقل في العالم العربي.

نشر في مجلة Salon الأمريكية بواسطة الكاتب الصحفي محمد علي صالح، وهو مراسل واشنطن للمنشورات العربي في الشرق الأوسط منذ العام 1980

 

آراء