ليه قطعتوا علاقتكم مع ايران؟

 


 

طه مدثر
15 March, 2023

 

tahamadther@gmail.com

(1)حماية المستهلك
جميل جدا أن تقوم الجمعية السودانية لحقوق المستهلك.بحملة قبيل بداية شهر رمضان الكريم.على الأسواق والمحال التجارية.لضبط البضائع المنتهية الصلاحية.واى اشياء اخرى مفيدة. تهم صحة وسلامة المواطن المستهلك.ولكن الاجمل ان تكون هذه الحملات متواصلة طوال العام وليس فى شهر أو شهرين.ملحوظة.شاهدت كثير من المحال التجارية.وهى تقوم بوضع قارورات المياه المعدنيه والمشروبات الغازية.على ابواب محلاتها.وتعرض تلك المعروضات لأشعة الشمس.هل لدى جمعية حماية المستهلك.نية وعزم على محاسبة مثل هذه المخالفات الضارة بصحة المواطنين؟ام سيكون لديها خيار وفقوس؟تحاسب الفريشة الضعفاء.وتغض الطرف عن التماسيح؟
(2).ولاة مكررون فى تصرفاتهم
غالبية ولاة الولايات.سابقا أو حاليا.يتشابهون الى درجة فقع المرارة.ولا أبالغ اذا قلت أنهم أشبه بالرجال البلهاء.ويتفقون فى،(عوارة)لا حد لها.فقد رأينا فىى الخريف المنتهية ولايته.احد الولاة (قول اثنين تلاته)وهو (يكفكف فى بنطلونه) ويخوض فى مياه الأمطار (نظام اغنية وردى شوفونى انا مخطوبة!!)وشاهدت واليا (ما اقول واحد أو أربعة من الولاة)وهو يركب كرارة من اجل اخذ(اللقطة)وتدشين ترميم حفرة أو مجموعة حفر.كما شاهد غالبية الناس. والى الخرطوم الحالى احمد حمزة.وهو على الكبرى . يضرب فى البويه وايضا شاهدوه يحمل مكنسة(نظام انا قاعد انظف وكده)اللهم لا تمحنا ولا تبلينا.
(3)ليهو قطعنا علاقتنا مع ايران
السؤال الذى دائما يقف لى فى الحلقوم.هل السودان هذا بلد ذات سيادة وطنية ام هو مدينة تابعة للمملكة العربية السعودية؟ونبدأ الحكاية من (متعوده دايما)ففى العام 2016.حدثت طامة ليست كبرى بين السعودية وإيران.مما دفع السعودية لتخفيض وجودها الدبلوماسي لدى إيران. والى هنا والأمر عادى جدا.ولكن الأمر الغير عادى. أن دولة السودان.دخلت على خط المواجهة.وجعلت من نفسها حليفا للسعودية.فقام أحدهم(أظنه ضرب تلفون)وأعلن للقائم أو القنصل أو السفير الايراني بالخرطوم.بانه شخص غير مرحب به وامهاله فرصة(كم يوم كده)ويغادر البلاد.كما أن ذات النظام البائد.قام بإغلاق المركز الإيرانى وملحقاته.ثم انقطع الغاز الإيراني.واليوم عادت العلاقات الدبلوماسية .أو ستعود بين السعودية وإيران.فماذا سيفعل الجانب السوداني؟هل (نفس الزول)الذى أعلن عن قطع العلاقات بين السودان وإيران.هل سيقوم بالاتصال (بنفس الزول الإيرانى)ويبشره بعودة الحياة الطبيعية بين البلدين إلى مجراها..بالله عليكم لو ان الجانب الإيراني. وبعيدا عن الدبلوماسية سأل الجانب السوداني.(انتو قطعتو علاقاتكم معنا لشنو)؟الشئ المؤكد أن الجانب الإيراني لن يجد إجابة.فان (التبعية) هى من تحكم وتتحكم فى علاقات السودان بالدول الأخرى.وتبت يد أعداء الثورة ومن ساعدهم.وتفكيك نظامه الثلاثين من يونيو 1989.سياسيا و قانونيا.ضرورة إنسانية وواجب وطني مقدس..

 

آراء