ماذا يحدث في إثيوبيا

 


 

معتصم أقرع
20 November, 2020

 

 

 

+ يقع إقليم تيغراي في أقصى شمال إثيوبيا .

+ يشكل التيغراي 6 في المائة من سكان إثيوبيا الذين يزيد عددهم عن 110 مليون نسمة.

+ رغم صغر الحجم تمتع التيغراي في الماضي بسلطة وتأثير أكبر من وزنهم العددي.

+ قاد التيغراي الجبهة الشعبية التي أطاحت بـنظام منقستو العسكري الذي حكم إثيوبيا في السبعينيات والثمانينيات. تكونت تلك الجبهة من أربعة مجموعات رئيسية قامت على أسس عرقية وجغرافية.

+ حكم ميليس زيناوي وهو من التيغراي ، إثيوبيا من 1991 حتى وفاته في عام 2012 واسس نظام فيدرالي أعطى سلطة كبيرة لأقاليم إثيوبيا.

+ بعد وفاة ميليس زيناوي تولي السلطة هايلي مريام ديسالين المنحدر من إثنية صغيرة في الجنوب تدعي ولاياتا. ولكنه استقال من منصبي رئيس الوزراء إثيوبيا ورئيس الجبهة الديمقراطية الشعبية في فبراير 2018 عقب احتجاجات واضطرابات سياسية استمرت عامين بسبب تغول الحكومة الفدرالية علي أراضي إقليم إثنية الاورومو المتاخمة للعاصمة أديس أبابا.

+ تولي أبي أحمد السلطة قبل عامين واسس في 2019 حزب الازدهار كحاضنة بدلا عن الجبهة الشعبية وجمع الحزب عناصر الائتلاف الحاكم السابق ولكنه استثنى التيغراي – وأضاف مجموعات عرقية مستبعدة سابقًا.

+ وايضا ابعد ابي أحمد التيغراي من المناصب العليا واتهم قياداتهم بالفساد ولاحقهم.

+ قرر أبي إنه يريد توحيد البلاد بتوسيع سلطة الحكومة الفيدرالية وتقليل استقلالية الحكومات الإقليمية. لكن التيغراي رفضت هذا التوجه نحو المركزية وقاومته علنا

+ قررت الحكومة الفيدرالية ذ تأجيل الانتخابات العامة بسبب الكورونا. ولكن حكومة اقليم التيغراي اجرت انتخابات برلمانية إقليمية في سبتمبر.

+ واعتبرت الحكومة الفيدرالية إقامة انتخابات التيغراي تحديا لتوجهاتها وسياستها ضد الكورونا. وقرر البرلمان قطع التمويل عن الإقليم في أكتوبر مما أثار حنق زعماء تيغراي.

+ تمهيدا لأرسال جيشه لإخضاع التيغراي, في 4 نوفمبر اتهم أبي جبهة تحرير تيغراي بشن هجوم علي قاعدة حكومية ولكن من المستحيل التحقق من روايته لأن حكومة إثيوبيا في ذلك الصباح قطعت الإنترنت والاتصالات الهاتفية في منطقة تيغراي .

بما أن إقليم تيغراي مجاور للسودان, انظر الِي أي خريطة, فان ما يحدث فيه له تأثير أمني وديمغرافي واقتصادي مباشر علينا ينجم عن تدفق اللاجئين وانتشار السلاح وانفراط عقد الأمن مصحوبا بـالتعقيدات الجيوستراتيجية المتعلقة بالسد الإثيوبي العظيم.

elagraa@gmail.com

 

آراء