مبادرة تجمع الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين لإرساء السلم والإعمار والتنمية (2- 5)

 


 

بخيت النقر
17 July, 2023

 

تختلط في ظل الحرب كل المفاهيم والاحداث والاشياء وحتى الكلام وحتى صوت الباطل الزهوق يصعد لعنان السماء ويجوب الافاق ويدعي انه الحق والحقيقة المطلقة ولأهل الباطل صولات وجولات وان طال الزمن بها ستنقضي حتما بقوة الحق المبين. ويتساءل البعض عن تجمع الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين - من أنتم؟ - وقديما قيل من الاسم له نصيب اوفر في ظل كوكبة نيرة من العلماء وأصحاب المبادرات والاختراعات والابتكارات وكلهم في خدمة الوطن من اجل وطن عامر بالخير والنماء. وسبق ان اعد التجمع خارطة طريق التحول الديمقراطي وأرسلها لكل القوى السودانية المدنية منها والعسكرية لتسبين غد مشرق للوطن والمواطن ولكنها تنكبت الطريق وأوردت الوطن المهالك واليكم بإيجازه بعض مما تحتويه المبادرة لإرساء السلم والإعمار والتنمية.
1 من نحن
2 ملخص
3 مقدمة وخلفية تاريخية
4 خارطة طريق المبادرة
البند الأول: إرساء السلم
البند الثاني: التحول المدني
البند الثالث: الإعمار والتنمية
1 من نحن
تجمع الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين يتكون من عدد كبير من أبناء وبنات السودان الاوفياء من شتى بقاع العالم من الخليج والأميركيتين وبريطانيا وأستراليا وبلاد البلقان وغيرها تسعى لرفد السودان بخبرات وتجارب اكتسبتها عبر السنين وتوزع الى 32 لجنة متخصصة تشمل كل القطاعات لدعم ثورة ديسمبر المجيدة وهو كيان يجمع هذه النخب في بوتقة واحدة تحت راية "السودان أولا". يعمل التجمع وفق أسس ومعايير ومؤشرات علمية لتكون بذلك "أوعية فكرية "ترفد مؤسسات الدولة بالدراسات والبحوث العلمية، الخاصة بتنمية الوطن اقتصادياً واجتماعياً وفكريا. أهداف التجمع تنحصر في تجميع وتوحيد جهود الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين الراغبين في العطاء لوطنهم، تقديم الخبرة والاستشارة العلمية لمؤسسات الدولة والقطاع الخاص، المساهمة في تعزيز العمل المشترك مع مكونات المجتمع المدني. ساهم أعضاء التجمع في كثير من المجالات العامة من برامج تثقيف المجتمع وتنمية الوعي العام من ضمنها تصميم خارطة التحول الديموقراطي تتويجاً لثورة ديسمبر المجيدة.
2 ملخص:
هذه المبادرة مبعثها تكامل جهود أبناء السودان، في تجمع الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين متجردين من أي انتماء سياسي أو قبلي أو جهوي إلا من مصلحة السودان وأهله، مع الجهود الدولية والإقليمية الصادقة لإرساء السلم وما يلزمه من تحول مدني لاستدامته وتثبيت أركانه والاستثمار في الإعمار والتنمية.
ترتكز هذه المبادرة على ثلاثة مراحل أساسية يشارك فيها أبناء السودان وبعون من المجتمع الدولي - وعلى رأسه الدول المبادرة - على إنهاء الصراع، والتحول المدني، والإعمار، والتنمية. ترسم هذه المبادرة خارطة طريق لتحقيق أهدافها وتحقيق آمال وتطلعات الشعب السوداني في وطن الحرية والسلام والعدالة من خلال إنهاء الصراع وتكوين حكومة مدنية انتقالية من ذوي الخبرة والكفاءة بمهام محددة في فترة قصوى لا تتعدى أربعة سنوات من تاريخ تكوينها تفضي لانتخابات حرة ونزيهة يفوض فيها الشعب من يرونه مناسبا لتحمل مسؤولية استدامة السلم والتنمية المتوازنة.
4 خارطة طريق المبادرة:
استنادا لما تقدم من عرض مبسط لمحاولات الجهات المختلفة وعدم تمكنها من تمهيد الطريق لإرساء السلم بالرغم من المجهودات الصادقة والمخلصة - التي هي محل تقدير واحترام - فإننا نقدم اليوم رؤيتنا لإنهاء هذا الصراع وإرساء السلم - حيث قمنا بالاطلاع على بنود اتفاق جدة بالإضافة إلى رؤية أو بالأحرى الشروط التي وضعها كل من الطرفين للالتزام بالهدن - وهذه ساعدتنا في بلورة رؤيتنا آملين أن تتكامل جهودنا مع الجهود القائمة من الأشقاء والأصدقاء لإرساء السلام على أرض الواقع.
تتلخص بنود المبادرة لإنهاء الصراع فيما يلي:
نكمل في الحلقات القادمة ان شاء الله
*أكاديمي وعضو تجمع الأكاديميين والباحثين والخبراء السودانيين
16/07/2023

 

آراء