مجلس الشيوخ الأمريكي: يكرر دعم التحول الديمقراطي المدني ويدعو لمظاهرات سلمية الخميس .. أن التحول السياسي والاقتصادي المستمر في السودان يمثل أولوية قصوى للولايات المتحدة في أفريقيا

 


 

 

سودانايل – أمريكا
أمجد شرف الدين المكي

في بيان مشترك عن لجنة العلاقات الخارجية الأمريكية بمجلس الشيوخ الأمريكي، أصدر العضوان البارزان بياناً يؤكدان فيه دعم الحكومة الأمريكية للتحول الديمقراطي في السودان.
وقال البيان الذي وقعه كل من السيناتور البارز جيم ريتش عن الحزب الجمهوري من ولاية أيداهو والسيناتور البارز أيضاً كريس كونز، أن التحول السياسي والاقتصادي المستمر في السودان يمثل أولوية قصوى للولايات المتحدة في أفريقيا. وجاء في البيان أيضاً:
إن صبر الشعب السوداني المستمر وتصميمه على رؤية هذا الانتقال من خلال انتخابات ديمقراطية في نهاية المطاف، وإصلاح واسع للقطاع الاقتصادي والأمني، والمساءلة عن الجرائم التي ارتكبها نظام البشير السابق، هو مصدر إلهام لأولئك الذين يناضلون من أجل الديمقراطية في جميع أنحاء العالم.
وأن الولايات المتحدة كانت ولا تزال تتصرف بشكل حاسم كحليف للشعب السوداني. بالإضافة إلى الالتزام بأكثر من مليار دولار من المساعدات الخارجية الأمريكية، والانخراط في تخفيف الديون، وإزالة قائمة الدولة الراعية للإرهاب في عهد البشير، تواصل الولايات المتحدة العمل مع الشركاء الدوليين لمساعدة السودان على الانضمام إلى المجتمع الدولي وتحالف الديمقراطيات.
إن الحق في الاحتجاج غير العنيف وحماية الدولة لجميع المتظاهرين هي السمات البارزة لتحول السودان نحو ديمقراطية أكثر تركيزًا على المواطن، وقائمة على الحقوق، وسلمية. مع خروج السودانيين إلى الشوارع يوم الخميس في مظاهرات مخطط لها، من الضروري أن تحترم قوات الأمن وتحمي حق المواطنين في الاحتجاج السلمي، والأهم من ذلك أن يواصل قادة السودان وأصحاب المصلحة العمل من خلال آليات الاتفاق التي يقودها مدنيون للانتقال. يجب على الولايات المتحدة أيضًا أن تواصل العمل مع حكومة السودان وشركائنا الدوليين لكبح القوى الخبيثة التي تسعى لتقويض المرحلة الانتقالية في البلاد". "

 

 

آراء