محمد الأمين .. فقد كبير .. وحضور حيوي

 


 

 

خلال فترة وجيزة فقد ويفقد السودانيون ارواحا كثيرة ، اذ سالت وسفكت وما تزال تراق دماء غزيرة .

عدد كبير من السودانيين من الجنسين، وبينهم أطفال، قتلوا بسبب آلة الحرب البشعة الحالية ، سواء بالرصاص أو بانعدام العلاج)أو الضغط المعيشي والنفسي الحاد والقاتل (الخ).

في هذه الفترة الحزينة الموجعة من تاريخ السودان والسودانيين فقدنا أيضا شخصيات ورموزا انتقلت الى رحمة الله بسبب المرض ،وقد لعبت أدوارًا ريادية ووطنية في مجالات حيوية .

على سبيل المثال فقدنا الزميلة الصحافية حليمة عبد الرحمن، والزميل الصحافي هاشم كرار ، وسيرتهما وعطاؤهما يؤكدان أنهما وضعا السودان وتطلعات الشعب المشروعة في الحرية والعدالة والاستقرار في حدقات عيونهما.

رحل الدكتور كمال الجزولي. بعد مسيرة واسعة العطاء الفكري والقانوني والانساني والحقوقي والأدبي، الرائع ، وكان رجل مواقف وطنية منحازة بقوة ووضوح شديد وتضحيات لنبض الشعب .

فقدت وفقد أهلنا في بارا والزملاء الأخ دكتور عبد الهادي أحمد عبد الهادي وهو شخصية كانت منحازة لصفوف الشعب السوداني ، وكان يرفض الظلم والظالمين وقد غادر تاركا فراغا كبيرا وسط زملائه وأصدقائه والأهل، وكان الفقيد يحرص دوما على التعليق على مقالتي على صفحتي في فيسبوك .

اليوم (13 نوفمبر 2023) فجعنا برحل الموسيقار المبدع محمد الأمين الذي غنى للشعب الثائر ، وللحرية ضد الظلم والطغيان ، فقدم بصوته الجميل ،المتميز، الدافيء، أجمل الأناشيد والأغنيات الوطنية الخالدة .

ومثلما غنى لثورة الشعب في اكتوبر 1964 فابدع ، فقد هتف بقوة وحيوية مرددا بصوته شعارات ثورة 2019 (حرية ، سلام وعدالة، الثورة خيار الشعب )

رحيله فقد كبير للسودانيين في هذه الظروف الصعبة ، اذ يحتاج الآن أحباب الوطن وحبيباته أكثر من أي وقت مضى الى من يقبضون على جمر الابداع في مواجهة الاستبداد ونهج الخراب ، كي يساهموا في اضاءة الدروب، وحشد الطاقات على طريق الحرية. والخلاص من ليالي القهر الطويلة …

رحل محمد الأمين، وكلنا راحلون، لكنه ترك نبضا حيا يتغنى به السودانيون رجالا ونساء واطفالا اليوم وغدا ،وفي كل زمان ومكان ، وهم يتطلعون لبزوغ فجر سوداني جديد ، لا مكان فيه لاراقة الدم السوداني والظلم والبطش والظالمين .

رحيل حليمة عبد الرحمن وهاشم كرار وكمال الجزولي ودكتور عبد الهادي واليوم محمد الأمين شكل فقدا كبيرا لمن يحترمون وينصفون المبدعين المنحازين لنبض الشعب .

رفع اعلام الحرية والسلام والعدالة عالية شكل القاسم المشترك بين الراحلين الخمسة .

نسأل الله ان يتغمدهم جميعا بواسع رحمته ، ويسكنهم فسيح جناته ،والتعازي لأسرهم وأحبابهم داخل السودان وخارجه.

أحر التعازي اليوم لأسرة الراحل الكبير الموسيقار محمد الأمين وعشاق فنه وروائعه الحية، والحيوية .
محمد المكي أحمد
لندن ١٣ نوفمبر ٢٠٢٣
modalmakki@hotmail.con
(الصورة مع الراحل الموسيقار محمد الأمين على هامش حفل اقامته أسرة المدرسة السودانية في لندن 29 فبراير 2020)
//////////////////////////////

 

آراء