مستر يودال: ما بين التعليم والسياسة

 


 

يوسف إدريس
11 January, 2024

 


yidries@hotmail.com


ظل مستر يودال عميدا لكلية غردون حتي عام 1930 ،ولكن كثيرين لايعلمون ان للرجل بصماته الكثيرة والمؤثرة في تاريخ السودان الحديث، منذ الفتح،والتفكير في تاسيس نظام تعليمي ،كما تخيله الانجليز ،يخدم التنمية بمنظورهم، والي الان.

نبدا بتقرير المستر اسكوت عام 1930،والذي بناء علي توصياته قامت بخت الرضا،بادارة مستر جريفث وعبد الرحمن علي طه،عام 1934.

لكن ماذا فعل الرجل قبل هذا التاريخ؟كانت له نظرة موجبة للتعليم المدني الحديث،في مقابل التعليم الديني(المعاهد الدينية)،وهي توجهات السياسة الحكومية في ذلك الوقت.حتي ان خريجي غردون كان لهم التفضيل في التعيين والراتب الاعلي مقارنة

بخريجي معهد امدرمان العلمي(الديني).وعندما عاب خريجي معهد امدرمان،علي طلاب كلية غردون ،وقبولهم التعلم في مدرسة "المبشر"كما تروج الاغنية الوطنية ذائعة الصيت:"ما بدخل مدرسة المبشر...".حتي انهم تظاهروا وعيروهم ،بذكر مستر

يودال، ضمن الهتافات.

مايهمني هنا هي علاقة مستر يودال بالسيد عبد الرحمن المهدي،وهو اللذي اوصي الحكومة البريطانية ،بان تعير الرجل اهتماما،وتدعمه ماليا ،لتكون طائفة الانصار متساوية مع الطائفة الميرغنية(راجع كتاب حسن محمد ابراهيم،عن السيد  عبد الرحمن المهدي_المهدية الجديدة في السودان 1899-1956).وظلت علاقته بالسيد عبد الرحمن مستمرة بعد تركه السودان عام 1930،وكانت هناك مراسلات بينهما.حتي عينه مستشارا سياسيا وشخصيا له عام 1940،وظل مستشارا له حتي وفاته.وظل هو يخاطب الحكومة ويطرح اراؤه رغم تركه خدمة حكومة السودان.

واظنه هو الذي رشح له من يتعين الاستعانة  بهم من طلابه النجباء.

قامت  بخت الرضاء ودارت الايام،وذهب عبد الرحمن علي طه،ليكون من المقربين للسيد عبد الرحمن.لكن ما الذي حدث وراءه في المعهد؟؟

قال محدثي وهو يذكر بداية التفكير في انشاء معهد التربية بالدلنج،باعتباره المعهد الثاني لتدريب المدرسين،وكان هذا في عام 1946،انه كانت في تلك الفترة صراع بين مجموعتين تحملان اتجاهين مختلفين، هو سماها لي:مجموعة ناس رفاعة، ومجموعة القادمين من الشمال،تجاه الرؤية في كيف يكون التدريب والمناهج وطرق التدريس.وذكر لي ان من كان يمثل تيار الاستنارة  والتوجه الذي يمثل القادمين من الشمال هو المربي الاستاذ محمد حسن عبد الله،والذي كان وكيلا لوزارة التربية والتعليم في الفترة التي كان فيها  اللواء طلعت فريد وزيرا للتربية والتعليم،والذي في عهده تم انشاء مدارس عديدة لكل المراحل ،وخاصة المرحلة الثانوية.

واظن ان مجموعة ناس رفاعة ،انتصرت بالسيطرة علي بخت الرضا،وتغليب نظرتها للتعليم.لكن يلاحظ ان خريجي بخت الرضا تسللوا للخدمة المدنية،تاركين قلة هي التي استمرت في المجال.

مرفق سيرة مستر يودال:

1.Udal, Nicholas Robin

(1883 - 1964)


1906-1915Inspector, Education Department, including Sennar Province and Khartoum; House Tutor, Gordon College

1914-1918War service: Political officer for H.M.S. Dufferin on patrol duty in the Mediterranean, 1915 ; press censor on the Egypt/Sudan frontier; acting A.D.C. to General Sir F.R. Wingate in Cairo, 1916-1918

1915-1918Chief Inspector of Education, Blue Nile and Kordofan

1918-1930Assistant Director of Education

1927-1930

Warden of Gordon College


2.HASSAN MOHAMED HBRAHIM,AL SAYED ABDEL RAHMAN AL MAHDY:A Study of Neo-Mahdism in the Sudan(1899-1956).Brill Acacdemic Publishers 2004.

 

آراء