مسرح مدرسة حنتوب الثانوية، وسقوط الأقنعة في حرب الخرطوم.

 


 

 

الوليد محمد الحسن ادريس

شاركت في مؤتمر الاسسكو الخامس الذي أقيم بالقاهرة 2022، تحت عنوان "اقتصاد المعرفة" وقد كانت الورقة بعنوان "دور مسرح مدرسة حنتوب في بناء الشخصية الابداعية ".
تناولت في الورقة الدور الذي لعبه مسرح مدرسة حنتوب الثانوية في بناء الشخصية الإبداعية السودانية، وقد اسست مدرسة حنتوب بواسطة النظام الاداري الانجليزي بغرض تخريج كوادر مؤهلة ليطلعوا بدورهم في إدارة الخدمة المدنية بالسودان، وذلك ابان فترة الاستعمار. كان مبني المسرح يتوسط مدرسة حنتوب وقد كان الطلاب يقدمون نشاطاتهم في كل خميس بحضور الحاكم الانجليزي وكل اعيان المنطقة وقد اسندت التربية الرياضية لاستاذ مصري الجنسية، كان المسرح يعده الطلاب بمساعدة شعبتي اللغة العربية واللغة الإنجليزية وقد كان نظام التعليم في المدرسة لا يعتمد جدول الحصص النمطي المتبع في المدارس وإنما يعتمد على جدول للمناشط التربوية والتي تشتمل على كل أشكال المناشط البدنية منها والفكرية، وقد اثبتت هذه الطريقة فعالية عالية في بناء الشخصية الإبداعية.

وبعدم الاستفادة من نظام المسرح الذي طبق سابقا بمدرسة حنتوب والذي ساهم في بناء الشخصية السودانية المبدعة، يكون قد سقط قناعا اخر في حرب الخرطوم.
--
null
waleed.drama1@gmail.com

 

آراء