مصير البرهان سيكون اسوأ من مصير البشير 

 


 

شوقي بدري
29 January, 2022

 

 البرهان اليوم في رمال متحركة كلما ،، فرفص ،،  تحرك كلما غطس اكثر وفي النهاية ستبتلعه الرمال . مشكلة البرهان هى انه ليس بقائد بالرغم من  زعم والده بأنه سيحكم السودان . البرهان تابع لحمديدتي والسيسي . لقد قال عضو تنظيم الضباط الاحرار السوداني الرشيد نور الدين  لنميري بعد انقلاب ناصر والشيوعيين في مايو .... البلد دي ما حاكمها انت ، حاكماها المخابرات المصرية وأولاد عبد الحليم . اولاد عبد الحليم هما  أحمد ومحمد اللذان اشتركا في محاولة اول انقلاب في 1957 بقيادة الضابط كبيدة . حكم على كبيدة بالسجن طرد اولاد عبد الحليم  اللذان اتت بهما المخابرات المصرية امثال احمد محمد الحسن الذي حكم بالاعدام على  عبد الخالق وآخرين . كم اتت بالضابط محمد محجوب الذي مات في وطنه مصر في زلزال التسعينات . اولاد عبد الحليم صاروا ضباطا في الجيش المصري لأن والدهم السوداني كان  جنانيا في منزل حيدر باشا رئيس الجيش المصري . تمت تبرئة النميري وآخرين لانعدام الادلة . قامت المخابرات المصرية باغتيال الرشيد نور الدين بعد ابعاده للمغرب كسفير . البرهان ما هو الى قطعة شطرنج بالنسبة لمصر .

 بعد فشل كل المحاولات الانقلابية كانت مصر عن طريق محمد التابعي رجل المخابرات المصرية وحاكم السودان من خلف الستار يقدم المرتبات للمفصولين والدعم للطامعين . وكانت القائمة تشمل اسماء لا وجود لها وتضاف مصاريف اليها وهمية  كما عرفت من الضابط والدكتور فيما بعد محمد محجوب عثمان  والذي شاركني السكن في السويد لاربعة سنوات  واربعة سنوات في براغ  ،و الذي شارك في انقلاب محمد حامد وعبد البديع في 1959 وحكم عليه بالاعدام ثم خفض الحكم الى المؤبد لصفر سنه  22 سنة . محمد التابعي والمخابرات المصرية كانوا كل الوقت يعرفون ويغضون الطرف . لأن العائد والربح المتوقع كبير  الغرض هو ولا يزال عدم وجود حكم مدني أو ديمقراطي  في مقاطعة مصر الجنوبية وعاصمتها الخرطوم  بكل السبل والثمن .


 اذكر انني كتبت موضوعا عن مصير البشير قبل سنوات عديدة وقلت أن الكيزان سيضحون به ، لانه في الحقيقة ليس منهم بل كان طافيا في عالم الاحزاب والتنظيمات مثل الكثيرين لا يعرف الى من ينتسب وكان لفترة بعثيا ، قشرة فقط  وبدون فكر. قلت انه عندما تأتي الثورة التي هى محتومة سيهرب الكيزان الى الدول التي امتلكوا فيها الضياع القصور الشقق المنازل والاستثمارات وسيستمتعون هم واسرهم بحياة رغدة ، ولكن البشير لن يجد دولة تستضيفه وتحميه حتى الامارات السعودية مصر التي كان يلعق احذية حكامها . واليوم سيواجه البرهان مصيرا اسوأ من مصير البشير .

  عندما استلم حمدوك رئاسة الوزراء قلت انه .... راجل فاهم مهذب الخ ، الا انه افندي . وكلمة افندي في السوداني تعني البعد عن المواجهة الدخول في صولات وجولات ومطاحنات وهذا هو المطلوب في عالم السياسة والسلطة . قلت عن البرهان انه عنبج . والعنبج هى حزمة من الطرور تظل مهملة عند اهلنا في الرباطاب  ولا يهتم بها أحد  ومنسية في الدار قد يستخدمها من  لا يجيد العوم و يريد العوم الى احدى الجزر للزراعة او لغرض أخر . ولقد اثبت  البرهان انه عنبج يستخدمه حميدتي المصريون السعوديون الروس وخاصة الاسرائيليون  عندما يريدون . وفيما عدى هذا فهو بلا قيمة . وبدا مشواره الكريه برفع التعظيم للسيسي .

 العنبج لايجيد حتى الكذب او المقدرة على مخاطبة الشعب . ناصر كان جاهلا بالذي يحدث في العالم لم يتخلص من عقلية الفلاح ولم يعش خارج مصر الا في السودان وفي تحرك في اطار الجيش واشلاق عباس وصديق مصري هو ترزي ولم يختلط بالكتاب المفكرين واعلام المجتمع السوداني ،  وبدون علاقات او صداقات واسعة مثل الضابط والشاعر حافظ ابراهيم الذي عاش في السودان . الا انه كانت عند ناصر مقدرة خرافية لتخدير الشعب المصري وجره لما يريد لعقدين من الزمان ، لم يكتشفوا زيفه الا بعد موته وبعضهم لا يزال مخدرا . تصور ناصر للعالم الخارجي كان ضبابيا او معدوما على عكس المحجوب الازهري بورقيبا الملك حسين الاردني بن بيلا الجزائري وآخرين . ناصر كان صاحب حضور كاريزما وعند تواجده في مؤتمر او نقاش  يجعل عيون الناس والاعلام يتجه اليه ويهملون الآخرين ، وكان هذا يغضب الآخرين .

 يجب أن لا ننسى أن ناصر مصري يجيد الكذب الغدر المؤامرات ونكران الجميل  وضرب من يعارضه ، فالحياة اليومية في مصر عبارة عن  الطلوع على اكتاف الآخرين وفرض نفسك والا حدث لك المفروض ان تقوم به  منذ البداية . ناصر بكل سهولة قدم صديقة ورفيق دربة والذي زامله في اشلاق  عباس  في الخرطوم  . وبعد أن اعطاه السودان حياة جديدة وقابله السودانيون استقبال الفاتحين واعادوا اليه الحياة وتحصلوا له ما يقارب نصف المليار دولار من السعودية الكويت وليبيا لدفع ثمن السلاح الروسي عندما اصرت روسيا على الدفع قبل الشحن نقدا او قطنا . روسيا كانت غاضبة لأن احدث اسلحتهم قد تركها الجيش المصري في العراء وركضوا كعادة الجيوش المصري للنجاة بانفسهم .

 واليوم يقف الشباب السوداني والذين لم يعرفوا الحرب وكان الامر لا يعنيهم وجنجويدي لا يعرف من تحت اى حجر قد خرج ويطلق النارمن رشاش  بينهم لاخافتهم ، وهو لا يتحركون .

لان البرهان اهبل لا يعرف أن جمال الذي لا يزال امثال  المسخ ساطع يؤمنون به  قد قال للمحجوب والشعب السوداني انه سيكرم المحجوب لانه عندما تحدث الملك فيصل عن نصيب السودان في المساعدات كان رده انهم لا يطلبون  اى شئ للسودان . قام ناصر بتنظيم اكبر المصائب ضد الشعب السوداني بمساعدة عملاءه والحزب الشيوعي السوداني  بانقلاب اطاح بالمحجوب الازهري وحرم السودان من حريته وديمقراطيته . ماذا يتوفع العنبج ؟  قد استنفذ مهامه واحترقت اوراقه .

 البرهان انسان باهت بذكاء متواضع ولهذا تمكن  حميدتي من امتطاء ظهره والجامه بعد وضع السرج المريح على ظهره الدليل انه فد اعطاه 30 % من شركات الجيش !!!!!!! عندما كانت اثيوبيا تواجه التمرد الحرب التي فرضها السيسي . طرقع الفرعون باصابعه ركض البرهان الى  الفشقة .  لماذا لم يتحرك حميدتي الذي يرفض ضم جنجويده للجيش .  يقول انهم جيش قائم بذاته وليس بفرقة ااو كتيبة . واثيوبيا اليوم غاضبة على البرهان لانه قد غدر بهم . ولكن مع حميدتي سمن على عسل . واثيوبيا تحافظ على استثماراته وترحب به واخيه عبد الرحيم وكل الاسرة ويدربون طياريه . وقبل فترة قد خرج حميدتي   فرقة للمدفعية ونسمع ان جنوده يتدربون على الدبابات في دول مثل بلغاريا !!! والبرهان هو من بشيل القفة . مشكلتنا انه صار يحكمنا البلهاء منا .

 النميري كانت له كاريزما وحضور ولهذا تمكن من الحكم لفترة ليست قصيرة وأن لم يخلوا من رعونة واندفاع  . يكفي انه قال في التلفزيون بعد عودته للسودان  عن اغتيال  الاستاذ محمود محمد طه الذي كان يشيد به في البداية ويبدي له كثرا من الاحترام الذي يستحقه ..... ايوا كتلتو وتاني لو جاء حاكتلوا .. هذا نوع من العبط لانه  قد اثبت انه جاهل دينيا  واخلاقيا مع سبق الاصرار والترصد . لانه ليس هو بالرجل الصالح او المكلف بمحاكمة  الاستاذ فه ليس برج قانون او شرع  . عندما ارادوا افتتاح مسجد النيلين تقدم النميري وقال له احد الشيوخ ......أن المساجد يفتتحها الخيرون........وعندما  سأل النميري ما هو المقصود بالخيرين كان الرد من لم يسرق كذب شرب الخمر زنى لعب الميسر الخ .  فتراجع نميري وقام بالافتتاح سوار الذهب الختمي والذي يبجل ويطيع شيخه الميرغني . سوار الذهب رفض الانقلاب على نميري الذي كان خارج السودان  ، لانه قد اقسم بالبيعة لنميري . طلب منه محمد الميرغني استلام السلطة وانه سيصوم ثلاثة ايام ليحله من قسمه !!!!! وسمح سوار الذهب  للجنرالات باستلام السلطة . والحقيقة هى أن سوار الذهب لم يكن الحاكم ولكن الميرغني نبي سوار الذهب والكثير من السودانيين . والعرب وبفية العالم اشادوا  بسوار الذهب لانه سلم السلطة التي لم يكن في الحقيقة صاحبها . المالكان كانا الصادق والميرغنين وقد تشاكسا مثل الاطفال فيما بعد . وقد رفض الصاده اتفاق  جون قرنق الميرغني فقط لانه لم يحمل اسمه . لولا انانية ونرجسية الصادق  لما انفصل الجنوب ولطبقت الكونفدرالية او الفدرالية التي نوقشت قبل الاستقلال ورفضتها مصر وعملاءها في السودان .

 عندما حضر الصادق لمصر بعد عملية تهتدون  كتبت موضوعا تحت عنوان ..... ابشر يا كمون بالروى . وقلت ان الكيزان قد فتحوا للصادق ليفركش التجمع ، لانه يؤمن ب   ....اذا حضر الماء بطل التيمم . وتشاكس الصادق مع الميرغني . وكما اخبرتنا  الاستاذة الصحفية رجاء  العباسي  أن الصادق كان يقول ان الميرغني لاقل نقد يغضب ... وانا ا قعد احنس فيه زي الولد الصغير . وهؤلاء من يتحكم في مصير السودان . والصادق تمت اعادته للعلاج في الامارت التي كنا نسمع من اهلها وشيوخها غضبهم على تقارب الصادق مع ايران التي تحتل ارضهم وتهددهم في الثمانينات  !!!!!

 عندما اقترحت فكرة ما عرف بالغزو الليبي رفض الصادق المشاركة في البداية . قال داهية السياسة حسين الهندي . امشوا قولوا للصادق انه سيكون رئيس العملية . وافق الصادق مباشرة . قال الهندي الصادق ما بيقبل يدخل في حاجة هو ما رئيسها .. وتحكمنا الطائفية والهوس الديني .... يا ما انت مسكين ايها الشعب السوداني .

 الرد الطبيعي من جانب نميري كان من المفروض أن يكون أن مجلس علماء المسلمين او القضاء قد حكم على  المتهم بالاعدام بعد ان تم الاستئناف في كل المراحل الخ ، وهذا ينفي عنه وصمة الدكتاتورية . تصرف جعفر ود آمنة قد نسف وورط كل النظام القضائي التشريعي والتنفيذي  في حكومته .

 العالم يدين البرهان بارسال المرتزقة الى اليمن وليبيا  لانه من على رأس الجيش المخابرات الحكومة  الامن  . والبرهان متهم بتهريب الذهب واستيراد المخدرات بكميات لا يمكن أن يستوعبها السوق السوداني .  الدليل اكثر من 2 كيلوغرام  من الكوكايين النفيس قبض عليها قبل ايام  في حوزة يوغندي في مطار الخرطوم .  القوة الشرائية  السودانية ضعيفة وسط شعب صار يحلم باللحم والفراخ . اذا السودان مروج للمخدرات  مصدر للقتلة  مهرب للذهب  والسلاح  ومشارك في  حرب  التقراي . والمسؤول هو البرهان  الغبي الذي يذهب الى مصر ويعود بانقلاب بعد ساعات على حكومة يترأسها ويقدم خطبة ، بنودا  ومبررات هى مطابقة لخطاب  السيسى كوقع الحافر على الحافر . لم يكن عنده الخيال الفهم ليصيغ خطبته الخاصة بعد اضافة بعض المحسنات او البهارات ، ونفذ اوامر السيسي ب ،،السيسي ،، السنت المكعب   .

 كركاسة .

يطالب الكثيرون بعدم نشر مواضيع طويلة  . وبعد هذا الموضوع سأسمع انه موضوع مبتور . نحن السودانيون لايعجبنا العجب ولا الصيام في رجب .

 شوقي


shawgibadri@hotmail.com

 

آراء