معلمات النيل الأبيض العودة للإضراب من بوابة التمييّز: نصيبهن في البديل النقدي حسب أصحاب القرار: (لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ)

 


 

 

” الجريدة “ هذا الصباح… نصيبهن في البديل النقدي حسب أصحاب القرار: (لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ)
معلمات النيل الأبيض العودة للاضراب.. من بوابة التمييّز
* اخطار المحاسبين في محليات النيل الأبيض بأن نصيبهن في البديل النقدي ليس كنصيب المعلمين واستدل أصحاب القرار بقولة تعالى: (لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ)
* د. احسان فقيري: ما حدث في ولاية النيل الابيض ردة حقيقية في حقوق النساء، والمرأة شاركت في الثورة بأكثر من ٦٠%
*عضو بمبادرة لا لقهر النساء: الاستدلال بآية الميراث في مقام الأجر جهل ينم عن ضعف الممسكين بزمام الأمور وتلاعبهم ومتاجرتهم
* معلمة بكوستى: نستشرق شهر مارس لأخذ الحقوق ولكن مالية النيل الأبيض ومحاسبي الوزارة سرقوا فرحتنا
* معلمة بربك: ظللنا نمد حبال الصبر لكل من ناصبنا العداء ولكن !!!
* معلمات: نعتزم تسيير موكب إلى المالية في حال لم تحل المشكلة

الخرطوم ـ شذى الشيخ
هددت معلمات بالنيل الأبيض بالعودة إلى الإضراب مجدداً احتجاجاً على صرف المالية البديل النقدي ناقصاً. وقالت معلمات لـ(الجريدة) إنه تم اخطار المحاسبين في محليات النيل الأبيض بأن نصيبهن في البديل النقدي ليس كنصيب المعلمين واستدل أصحاب القرار بقولة تعالى: (لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ). وأشرن إلى أن البديل النقدي يُضرب حسب الدرجة والعلاوة الاجتماعية (المرتب الأساسي في ثلاثة اذا كنت متزوجاً ولديك اطفال والمرتب الأساسي مضروب في اثنين اذا متزوج فقط واذا لم تكن متزوجاً فقط مرتب أساسي). ونوهن إلى أنه تم صرف البديل النقدي للمعلمات في كل ولايات السودان عدا ولاية النيل الأبيض التي يتغلغل فيها الفساد بسبب عودة الفلول بعد الانقلاب. ولفتن الى قيام المحاسبين بوزارة التربية بالولاية بتضريب البديل النقدي حسب هواهم ومزاجهم ولم يهتموا بدرجات المعلمين والعلاوات الاجتماعية وتجاوزوا المعلمات اللاتي لديهن أطفال، باعتبار أنهن لا يكفلن أبناءهن، واوضحن أن هذا التمييز الجديد في الخدمة المدنية أثار غضب جميع المعلمات والمعلمين في النيل الأبيض وشددن على أنهن سوف يدخلن في اضراب جديد.

سياسات قمعية
من جهتها قالت هويد المصباح معلمة بكوستي: تفاجئنا كل يوم حكومة الإنقلاب بسياسات قمعية جديدة وحتى نحن النساء المعلمات نستشرق شهر مارس الشهر الذي تحتفل فيه النساء والعاملات فى كل العالم بأخذ حقوقهن كاملة وهذا بمجهوداتهن، ولكن أبت نفوس مالية النيل الأبيض ومحاسبين وزارة التربية إلا أن يسرقوا فرحتنا في شهرنا هذا وينقصوننا حقوقنا في استحقاقات البديل النقدي في ولاية النيل الابيض، خاصة نحن المعلمات وقالت لـ(الجريدة) يأتي ذلك في الفرق الكبير في المبلغ الذي تحصّل عليه المعلمين من دون المعلمات، حيث نجد معلم في نفس الدرجة ونفس الحالة الاجتماعية وعدد الأطفال يكون هنالك فرق في المرتب، وتساءلت من المسؤول من هذه المفارقات والفوضى، ولفتت إلى خصم مرتب أساسي من المعلمات، وكل اللائي لهن أطفال تمت معاملتهن كأنهن بدون اطفال، العلاوات التي صاحبت صرف استحقاقات البديل النقدي للعام 2022 وتساءلت من المسؤول..؟ وزارة التربية ام المالية؟ هذا الحق من أهم بنود الأجندة النسوية التي قامت امهاتنا والمناضلات البرلمانيات بتثبيتها من ستينيات القرن الماضي داخل قوانين العمل من الاستقلال وقانون العمل 1997.
يسري علي العاملين ذكورا واناثا رغم أن السودان صادق على الاتفاقية الدولية رقم 100 والتي تنص على المساواة في الاجور والمكافآت وهي احدى الاتفاقيات الثمانية الاساسية، يوجد بقانون العمل 1997 تمييز ايجابي للنساء، العمل الليلي الوردية الثالثة من الساعة العاشرة ليلا حتى الساعة 6 صباحا لها ضوابط، ساعات الراحة للنساء وساعة الرضاعة، أجازة الأمومة، أجازات الحمل والوضوع، رغم كل ذلك ولكن نجد حكومة النيل الأبيض المتمثلة في وزارة ماليتها ووزارة التربية يضربون بكل هذا الجهد عرض الحائط.

تلاعب المالية
وقالت شهد شاطر معلمة بمدينة بربك بالنيل الأبيض، ظللنا معلمات النيل الأبيض نمد حبال صبرنا لكل من ناصبنا العداء ولكن يبدو أن صمتنا الكثير جعلنا للمحاسبين في الوزارة وشؤون الخدمة بالوزارة صيد سهل اكله دون خوف أو وازع ديني، واشارت فى حديثها لـ(الجريدة) ما حدث من هضم لحقوق المعلمات بالنيل الأبيض، لن نسكت عنه حيث تم ضرب المرتب فى ثلاثة أشهر للمعلمين والمعلمات في شهرين، واعتبرته تلاعباً من المالية وقالت لا نستطيع أن ندرك أين الإشكالية وكشفت عن ذهاب معلمات ومعلمين إلى وزارة التربية والتعليم لمعرفة اين الخلل، وتم رفع شكاوى إلى لجنة الولاية من المعلمات وتابعت لم تخرج اللجنة بتقرير حتى الآن واكدت عن عزمهنّ تسيير موكب لوزارة المالية في حال لم تحل المشكلة.

تضامن المعلمين:
وأكدن جميع المتضررات من المعلمات وبتضامن المعلمين معهن بأن الطريقة التي اتبعتها حكومة الولاية بالتعاون مع المالية والمحاسبين بالولاية لن تخيف معلمو الولاية ولن تثنيهم عن مبادئ ثورة الحق والمطالبة بالحقوق ورفض الظلم، التي إهتمت بحقوق المعلمين والتعليم، معلمات ومعلمي النيل الأبيض، لن ينزلوا من قطار مطالبتهم بحقوق المعلمين قبل وصوله لمحطته الأخيرة لأنهم دفعوا ثمن ذلك الطريق من سجون واعتقالات وإهانات وتشريد ونقل تعسفي تركوا أسرهم لشظف العيش وناضلوا من أجل طريق اختطوه باكراً من أجل حقوق المعلمين وإصلاح حال التعليم، لن يغمض لنا جفن إن لم نعيد هيبة التعليم والمعلم ونأخذ حقوق المعلمين كاملة غير منقوصة.

التعرض للظلم:
وذكرت نعمات قريب الله دفع الله المعلمة بمحلية أم رمته بأنها وزميلاتها ريحانة محمد عوض الله ونادية مصطفى احمد تعرضوا للظلم كثيرا فيما يتعلق بالترقيات والبديل النقدي الذي تم تضريبه مرتبين اساسيين فقط بالرغم من سلامة مستنداتهم من قسيمة وشهادات ابناءهم جميعهن معلمات بمدرسة الشقيق الابتدائية بالدرجة الخامسة، وافادت نعمات بأنهن مضطهدات ويمارس عليهن تمييز نوعي، وهذا يخالف لوائح الخدمة المدنية التي لا تمييز فيها وان المهنة مهنة رسل حيث النساء يتشاركن مع الرجال في المهام والواجبات وأن العبئ يقع عليهن أكثر من الرجال وهذا يحدث فقط في ولاية النيل الابيض الولاية التي عرف عنها الظلم. وتواعدن معلمات المحلية ممن وقع عليهن الظلم بان يصعدن الموضوع لاعلي المستويات ومن خلفهن لجنة المعلمين

مرتب في اثنين
وقالت سمية عبد الله المعلمة بمدرسة كوستي القديمة بنات أي معلمة متزوجة ولديها أطفال اخذت مرتب مضروب في اثنين، وأنا واحدة منهن لدى أطفال في الدرجة الرابعة صرفت ٩٩ فاصل ٥٠٠، تم خصم الـ٥٠٠ من قبل المحاسبة، وتم اعطائي المائة واردفت المعلمة المتزوجة استلمت المرتب مضروب في اثنين.

انحدار مخيف :
وأكدت ميرفت حمد النيل من مبادرة لا لقهر النساء بأن هذا الفعل إنحدار مخيف أن تعود بنا السلطة لعهود الظلام والتمييز في الأجور ضد النساء، ونوهت في حديثها لـ(الجريدة) أن المساواة في الأجر حق تاريخي للنساء جاء بنضال الرائدات منذ ستينات القرن الماضي. والتلاعب بهذا الحق هو تلاعب بالمدنية ليس في جانبها السياسي بل في جوانبها الإقتصادية والإجتماعية، الغرض منه التعدي على حقوق النساء في السودان واستخدام عنف الدولة للتمييز ضد النساء. أما الخطاب الذي يحتوي على خطأ في الاستدلال بآية الميراث في مقام الأجر، فهو جهل ينم عن ضعف الممسكين بزمام الأمور وتلاعبهم ومتاجرتهم كما أن تنفيذه في ولاية واحدة سيكون اختبارا لتنفيذه في كل السودان لذلك تتعاظم مسؤولية مناهضته على معلمي ومعلمات النيل الأبيض وزملائهم في كل البلاد ولمعلمات النيل الأبيض نرسل تحية نضال وتضامن وندعم كافة الخطوات التصعيدية التي يرينها مناسبة، وعلى النساء في جميع السودان التصدي للمساس بالحقوق المكتسبات النسائية وعاش نضال المرأة السودانية. واعتبرت عضو لا لقهر النساء د: احسان فقيرى أن ما حدث في ولاية النيل الابيض ردة حقيقية في حقوق النساء وقطعت بمشاركة المرأة في الثورة بأكثر من ٦٠%، وقالت الثورة جاءت بشعارات محددة ولكن أتت حكومة الانقلاب وتابعت الكيزان تمكنوا عقب انقلاب الخامس والعشرين، وانتقدت حكومة الولاية في إعطاء الحقوق للمعلمات والاستدلال بقوله تعالى (للذكر مثل حظ الانثيين ) وتابعت في عهد الإنقاذ لم يفعل ذلك لجهة ان حظ الانثيين في الميراث وليس في العمل العام، وأوضحت طالبنا بالعمل المتساوى منذ الخمسينيات ولابد من الوقفة القوية تجاه القضية ووصفت ما حدث بالتدهور والردة الحقيقية.

مساواة في الحقوق :
وفي ذات السياق طالب الشيخ بدر الدين بالتساوي في الحقوق والعدل وأضاف الاستدلال بقوله تعالى (للذكر مثل حظ الانثيين) في الميراث وليست في العمل العام وقال لـ(الجريدة) التباين والتفاوت في المرتبات يكون في حال هنالك تفاوت في الدرجات الوظيفية٠
الجريدة

 

آراء