مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين يدعو القائدين العسكريين في السودان إلى الإنصات إلى معاناة المدنيين

 


 

 

مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين يستمع إلى تجارب مروعة من لاجئين سودانيين فروا من العنف والقتال في وطنهم إلى مصر.

يزور مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين مصر لمدة ثلاثة أيام لتسليط الضوء على احتياجات النازحين قسرا إلى مصر بسبب الصراع في السودان، ولحشد الدعم لمصر التي استقبلت أكبر عدد من الوافدين من السودان حتى الآن.
وبعد لقائه عددا من اللاجئين السودانيين في مصر، قال المفوض السامي فيليبو غراندي إن القائدين العسكريين المتقاتلين في السودان يجب أن يستمعا إلى القصص المأساوية التي سمعها من اللاجئين الفارين من العنف المروع.
وأضاف: "إذا كان القائدان يهتمان حقا بشعبهما، فسيوقفان الحرب الآن. إن منظمات الإغاثة تستطيع المساعدة ولكن الحل بيد القائدين".
وخلال زيارته لمصر، سيتوجه غراندي إلى منطقة قسطل الحدودية الجنوبية. كما سيلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وعددا من الوزراء وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية التي تتخذ من القاهرة مقرا لها.
ووفق أحدث البيانات، استقبلت مصر حتى الآن نحو 160 ألف وافد من السودان منهم 153 ألف مواطن سوداني.
وقد أدى القتال الذي اندلع بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخامس عشر من نيسان/أبريل إلى مقتل وإصابة آلاف المدنيين، وأجبر مئات آلاف الأشخاص على الفرار سواء داخل السودان أو عبر الحدود بحثا عن الأمان.

 

آراء