مقترح الواثق البرير لحل الحكومة مكسب للبرهان وحميدتي وتِرِك !!

 


 

 

* إلى أين تتجه يا سودان؟
( Which way.Sudan?)

* قدم الواثق البرير مقترحاً يوحي بتغيير المعادلة السياسية حول (من يحكم السودان؟)، تفادياً للتصدع والسقوط..

* من يقرأ مقترح الواثق البرير قراءة سطحية، يجد فيه حلاً لا حل أفضل منه لتحقيق الاستقرار السياسي في السودان..

أما من يتبحر في ما بين السطور، فسوف يجد لمسة مثالية كامنة تضفي على المقترح جمالاً يجرّده من القابلية للتحقيق في البيئة السياسية السودانية غير النظيفة

( Too beautiful to be true/ ( realized

* وتتمثل المثالية في السطور: ".... حل مجلس الوزراء بكافة مكوناته بمافيهم أطراف عملية السلام... إعادة تكوين المجلس السيادي من عسكريين غير مسيسين ومدنيين مستقلين"..

* إذ ليس من المتوقع أن تقبل الحركات المسلحة التنازل عن ما (غنمته) من سلام جوبا، ولا ينتظر أن يرضى جنرالات اللجنة الأمنية بفقدان ما اكتسبوه من هيمنة على المجلس السيادي بما مكنهم من السيطرة على القرار السوداني بشتى الوسائل..

* هل قدم الواثق مقترحه هذا على الحركات المسلحة وجنرالات اللجنة الأمنية والناظر ترك قبل البوح به على صفحته بالفيسبوك؟ أعتقد أنه فعل..

* كشف اللواء فضل الله برمة ناصر، رئيس حزب الأمة القومي، لجريدة العين الإخبارية عن مؤشرات إيجابية في أزمة شرق السودان، وذلك بعد اجتماعه مع الناظر تِرِك الاسبوع الماضي..

* ربما يكون تِرِك قد قبل المقترح.. وربما العسكر قبلوه باعتبار أن العسكر، كما يفترض أن يكونوا، غير حزبيين وغير مسيسين.. أما قبول الحركات المسلحة للمقترح فيكون اعتماداً على اتفاقية سلام جوبا التي تسمح للحركات المسلحة أن تعين منسوبيها في المجلس السيادي ومجلس الوزراء، غض النظر عن انتماءات المعينيين حزبياً..

* إذن أعضاء المكون العسكري والحركات المسلحة بالمجلس السيادي ومجلس الوزراء لن يمسسهما أي سوء متى تم حل المجلسين وفق مقترح السيدد الواثق البرير.. ةالذين سيضارون من الحل هم وزراء و(سادة) الأحزاب، فقط..

* في اعتقادي أن المستهدفين، أساساً، من هذا المقترح هما السيد محمد الفكي عضو المجلس السيادي والمهندس عمر خالد، وزير مجلس الوزراء.. فالاتنان أصبحا الهدف الذي يصوب إليه البرهان وحميدتي وتِرِك فوهات بنادقهم منذ بدأت الحرب الكلامية بين المدنيين وجنرالات اللجنة الأمنية، لأنهما غصة في تلك الحلوق المتضخمة..

* أيها الناس، ألا ترون في مقترح السيد الواثق البرير مكسباً لا يقدر بثمن يقدمه للبرهان وحميدتي وترك؟

* إني أرى ذلك!

osmanabuasad@gmail.com

 

آراء