مقتل مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة دهساً بسيارة عسكرية

 


 

 

الخرطوم – (الديمقراطي)

كشف تجمع الأجسام المطلبية “تام” عن مقتل أحد ذوي الاحتياجات الخاصة، دهساً بسيارة عسكرية، قرب نادي الضباط بالخرطوم.

وقال “تام” على صفحته بالفيس بوك إن المواطن شرف الدين محمد شعبان، وهو من ذوي الاعاقة السمعية، وهو عضو اتحاد الصُم القومي، قُتل يوم 29 يونيو، في حادثة مؤلمة وفاجعة بعد دهسه عمداً بواسطة عربة دفع رباعي عسكرية (تاتشر) أثناء خروجه من عمله في نادي الضباط، باعتقاد أن الشهيد كان ضمن المتظاهرين”.

وأكد تجمع الأجسام المطلبية أن العربة دهست الشهيد دهسا كاملا نجم عنه تهشم في الجمجمة وأطراف الجسم.

وأشار التجمع المطلبي إلى تدوين بلاغ بالحادثة البشعة، مع تسمك أسرة الشهيد شرف الدين شعبان، بالمطالبة بالقصاص، واعتباره أحد شهداء القمع المميت للثوار، مضيفاً: “واضعين في الاعتبار أنه قد أخذ غدرا لأن الإعاقة السمعية لم تمكنه من تجنب الخطر الذي أودى بحياته، ومات دون أن يدري بأي ذنب قتل”.

وأسس الشهيد شعبان في الثمانينيات “فرقة شباب الصم المسرحية” كما هو من مؤسسي ومدربي فرقة “صوت الصمت المسرحية” التابعة لمركز تعليم الصم.

جرائم الانقلاب
وطالب تجمع الأجسام المطلبية بادراج اسم الشهيد شرف الدين محمد شعبان، ضمن سجل شهداء يوم 29 يونيو2022، إنصافا ووفاء.

وارتكبت قوات الانقلاب الأمنية مجزرة بشعة في حق الثوار السلميين خلال مظاهرات 30 يونيو الماضي، اسفرت عن استشهاد 9 أشخاص وجرح المئات بعضهم في حالة خطرة، بحسب لجنة أطباء السودان.

شهداء مجرة 30 يونيو
وأظهر الثوار المتسلحون بالسلمية والهتافات ضد العسكر، بسالة منقطعة النظير في مواجهة آلة قمع الانقلابيين الفتاكة، وتمكن الثوار من فك الطوق الأمني في كل الجبهات وتقدموا إلى الامام مع تراجع قوات الانقلاب.

ورصدت كاميرات الناشطين أحد أفراد الشرطة يصوب سلاحه على أحد الثوار ليرديه قتيلاً، كما رصدت أحد أفراد الشرطة وهو يضع حذاءه على أحد المصابين الساقطين على الأرض ويركل الجثمان، في أبشع أنواع الوحشية وإزدراء الإنسانية.

وكانت قوات الانقلاب الأمنية تمارس كل هذه الجرائم في ظل قطعها لخدمة الانترنت والاتصالات.

ورغم القمع فقد أنهى الثوار في شجاعة متقطعة النظير أسطورة إغلاق الجسور بالحاويات، ليتمكن متظاهرو أم درمان من إزاحة الحاويات المنصوبة في مدخل جسر النيل الأبيض والعبور إلى الخرطوم؛ فيما تكالبت قوات الانقلاب على شباب الخرطوم بحري ومنعت عبورهم جسر (المك نمر) على النيل الأزرق بعد تمكنهم من اختراق الحاويات.

 

آراء