ملكال جنة مفقودة ! تُري كم جنان في السودان مفقودة ؟

 


 

 

سوف أعزف يا قلبي الأناشيد القديمة ! إنه عزف من القلب صادق، لقد عزف أهل ملكال علي جنتهم المفقودة ! و لا أقول أندلس مفقودة، لاختلاف السياق. بكوها شعراً ونثراً – لا أعرف مدينة أُخري في السودان إفتقدها أهلها و أفتقدتهم غير ملكال! شاهدتها منذ عقود نقدة مسافر عابر ! وظلت في الخاطر و قد أدرتُ سر حب و ولع أهل ملكال بمدينتهم في هذه الأمسية الجميلة.
عرفتها عبر الاستاذ محسن و شقيقه سيف،فقد سبق أن دُعيت إلي لقاء لتكريم المعلمة علوية عبد الفراج من قبل أبناء ملكال !فأنظروا ! أي مدينة تكرم فرداً من بنيها؟ غير ملكال! فقد نوهتُ إلي ضرورة إدخال تكريم من نوع آخر! تكريم يظل علي مدي الأجيال و هو يتلخص في إنشاء مركز لتدريب المرأة و توير قدراتها (راقية).بملكال.
ذكرتُ الجمع و هم يحتفون و يودعون سفيرين من أبناء ملكال إلي مرافئ جديدة- وهنا أيضاً ذكرتهما بالدبلوماسية في خدمة التنمية وفقاً لمفهوم الوزير أحمد خير و الوزير النبيه منصور خالد – نافذة للتنمية و بوابة مشرعة لتنمية من نوع آخر- علاقات ثقافية و رياضية و إجتماعية ، دبلوماسية أقرب للمفهوم الحديث في الدبلوماسية الشعبية ، ويجسدها هنا سفير ولايات أميركا المتحدات وهو يجوب آفاق البلادمشاركاً في بعض الأنشطة و محدثاً في أنشة أخري! وسفير سبقه لا زال يذكره الناس وحديثه حول ممارسته للركض بشارع النيل دون حماية ، دليلاً لا يقبل الدحض حول سيادة الأمن و السلام وقد فقدناهما تحت حكم الأخوين !
مدينة ملكال في مدينة الخرطوم ! وربما توجد مدينة راجا ومدينة واو و مدينة جوبا في مدينة الخرطوم ! مدن تعكس تنوع و جمال أهل السودان و ثرائه.
تجسد ملكال ما آلت إليه البلاد من تمزق! لا أري في تجمعهم وهم يتبادلون الذكريات عن خميسة و عن الحاجة حليمة و روضتها و السيدة الداية ،مدرسة ملكال الأميرية،ةحي الأشلاقو حي أصوصا مع حي الجلابة – يذ1كرون كل ذلك بحب ويغني الفنان الجميل لشرحبيل من أعماق القلب. ينشدىو ينشج أندلساً فقدناها!لا يمكننا أن نبتعد عن السياسة ، مخافة أن نتهم بالطعن في ظل الفيل، فقد أظلمت سماوات السودان في ظل الجهل و طالبان! رسل الله علي الأرض و مدعي اليوم بأنه يحمي مسيرة الثورة و يسعي لاصلاحها!
ثورة السودان منتصرة باذن الله –تري وحدة السودان في أهل ملكال، تراها في عيونهم و و تسمعها في زغاريد نساء ملكال! تنوع في الوحدة و وحدة مع التنوع!
حدثني محام من ملكال، بانه لا يمكنه فتح مكتب في الخرطوم! فيا لصغر عقل من وضع هذا القرار !و أضاف " بانه لا يمكنه إستخراج قسيمة زواج في الخرطوم ! فيا لجهل من أمر بذلك ! تذهب إلي بلاد الغرب و تتزوج أجمل حسناء و تمتلك أروع منزل و لما يمضي علي إقامتك إلا سنوات قليلات ! وهنا يولد الفرد و يتعلم و يمضي عقود و لا يحصل علي ما ذكرت ! فيا لهم من أبالسة ! لذلك يذهب الشباب عبر الصحراء و البحر في رحلة الموت المعروفة – إنها من صنع العفاريت طالبان السودان ! أي قبح جلبه أصحاب الشيطان للسودان ؟ و ما زلنا نعجب عن منابعهم! و من أين جاءوا؟
رب شمس غربت و البدر عنها يُخبر
وزهور تتلاشي و هي في العطر تعيش
نحن أكفاء لما مر بنا ،بل أكبر
تاجنا الأبقي و تندك العروش
ولمن ولي حديث يؤثر
ولمن ولي حديث يذكر
يا رياح الموت هبي إن قدرت أقتلعينا
أعملي أسياخك الحمراء في الحي شمالاً و يميناً
قطعي منا الذؤابات ففي الأرض لنا غاصت جذور
شتتينا فلكم عاصفة مرت و لم تنسي أياديها البذور
زمجري حتي يبح الصوت، حتي يعقب الصمت الهدير

a.zain51@googlemail.com
/////////////////////

 

آراء