نخبة العنصرية

 


 

عمر العمر
14 September, 2023

 

حملة بعض نُخب دارفور المستهدفة دولة ٥٦ تتأبط حمولة ثقيلة من الضغائن مستبطنة حججا مغلوطة بينما تحاول القفز فوق العديد من الحقائق الجيوسياسية، التاريخية والبيئية. ربما نتفق دون عناء مع الاحتجاج على أعراض التهميش في الإقليم . لكن من الصعب مجاراة إتهامات النخبة السياسية في الدولة المركزية بممارسات عنصرية تجاه دارفور. أما تعميم الحديث عن عنصرية أبناء النيل (ولاد البحر)و الجلابة فلغو هراء يدين مردديه بنعوت قاسية ليس أقلها الجهل أو التحامل البغيض. على النقيض تماما فإن هذه الحملة تصدر عن منطلقات عنصرية نتنة برافعات عنصرية كريهة من أجل تحقيق مآرب مبرأة من القيم الوطنية النبيلة.
*****
الجلابة ساهموا في شد حبكة النسيج القومي بالتخالط والتصاهر كما حملوا مشاعل حداثة حيثما حلّوا. مزارعو مشروع الجزيرة تحملوا كلفة أعباء الدولة برمتها بلا منٍ أو أذىً حتى هبطت أسعار القطن على عتبات الاستقلال . لاسبيل لنكران اتسام اداء الصفوة السياسية بقصور ،بل اخفاقات، في شأن خطط البناء والتنمية. تلك معضلة تكابدها أقاليم السودان قاطبة بنسب متقاربة.ليست وقفا على دارفور.
*****
حَمَلَة الحملة العنصرية يقفزون عمداً مع الإستماتة في الإصرار فوق واقع وتاريخ دارفور .فهناك كثافة سكانية قوامها موزاييك قبلي (٨٩ قبيلة) تعتاش على نمط تقليدي في قطاعي الزراعة والرعي على رقعة محدودة الموارد. ذلك الواقع أفرز علاقات لايسودها الوئام الدائم . فالتنافس ،التكالب ،بل الصراع على الماء والمرعى بفعل مضاعفات إيكولوجية فاقم من حدة التكالب .فانكشاف الغطاء الأخضر،زحف البساط الأصفر واتساع شح مواسم الأمطار ساهمت معا في انتشار رقعة الجفاف مما زاد في محنة القبائل الحياتية . هذا الواقع وضع دارفور على سطح ساخن كما جعل منها بؤرة قابلة للاستثمار من قبل قوى الشر من كل حدب.
*****
القبائل النيلية لم تكن أسعد حالا إذ ضاق الشريط السكاني بأهله فانتشروا في أرجاء الوطن بحثًا عن بدائل حياتية. الصحراء لا تزال تضايق النيل . الخروج من الجرف النيلي ساهم فيه الوعي المكتسب في سياق انسياب حركة الحداثة من الشمال إلى الجنوب. لو واصل الجيش الفرنسي زحفه عبر فشودة لتبدل الحال في الغرب. في هذا السياق لم ينحبس الخروج غير المنظم داخل الوطن ،بل انسرب البعض إلى خارجه. تلك المغامرات أكسبت أصحابها إدراكاً بأهمية التعليم فكرّسوا جهدا لتعليم أبنائهم. هذا حقل شهد نظام تكافل اجتماعي فريدا إذ ساهمت عائلات في تعليم ذوي القربى والصحبة . صحيح لم تهتم الدولة الاستعمارية بفتح مدارس في دارفور لكن الثابت كذلك رفض أهل دارفور(تعليم الكفار) فواصلوا انكبابهم على القرآن الكريم.
*****
مع ذلك عند بلورة فجر دولة الاستقلال حضرت دارفور على السرح السياسي المركزي .فطارح مشروع قرار الاستقلال في ١٩ديسمبر داخل البرلمان هو عبد الرحمن دبكة النائب عن دائرة بقارةنيالا غرب.النائب المعزز للاقتراح فهو مشاور جمعة سهل ممثل دائرة دارحامد غرب. حماد ابو سدر من دائرةالجبال شرق ثنى على اقتراح نائب تقلي محي الدين الحاج بقيام جمعية تأسيسية لوضع الدستور..للمفارقة المحزنة رهان سهل على استقلال (يملأ أرجاء الوطن نوراً وسلاماً ورخاءاً). الثقل القبلي الطائفي شكّل عبءً أرهق كاهل الدولة الوليدة. لكن (دولة ٨٩)لم تستثمر في تلك الحمولة. تلك خطيئة غرقت فيها الإنقاذ وتوابعها.ففي ظلها جرى شرعنة القبلية في منظومة الحكم ،فجرى تمزيق النسيج الاجتماعي فاستيلاد الحركات المسلحة فتاءكل هيبة الدولة
*****
الخروج القبلي من الشريط النيلي إلى دارفور ليس بالطارئ .فربما يجسد عيال قمر احد أبرز التفاعلات السلمية في دارفور .جدهم حسب الله ودقمر هاجر من منطقة التراجمة قرب شندي . الذاكرة السياسية تحفل بنجوم في سماء الوطن أطلوا من دارفور مشهود لهم بالكفاءة والاستقامة . فوالدة مامون بحيري أول محافظ لبنك السودان وأحد أشهر من تولى وزارة المالية من دار السلطان علي دينار .كذلك الفريق حسن بشير نصر ، الرجل القوي في نظام عبود. كما صعد من هناك اللواء محمد ادريس عبدالله رئيس الأركان قبيل انقلاب نميري، الدكتور ادم موسى مادبو شاغل منصب وزير الدفاع واحد ابرز قادة حزب الامة، محمود حسيب ثاني ضابطين أسسا تنظيم الضباط الأحرار داخل الجيش السوداني في بدايات ستينيات القرن الأخير.فيليب عباس غبوش زعيم (اتحاد جبال دارفور)الفائز بمقعد برلماني عن دائرة في الخرطوم.الدكتور علي فضل مدير جامعة الخرطوم.
*****
مع اندياح دائرة التعليم في دارفور وصعود فتية إلى المرحلة الجامعية سرى وعي بحتمية النضال من أجل تحقيق تقدم حداثي على صعيد الإقليم . بين تلك الكوكبة أحمد ابراهيم دريج ،علي الحاج والتيجاني بدر . مشكلة اؤلئك أنهم لما( هبطوا الخرطوم بلا استقبال) لمسوا الفارق الشاسع بين الحياتين في العاصمة والإقليم كما قال بدر. فكأنما بدت لهم حيوات الناس في كل السودان شبيهة بما في الخرطوم . فمقابل الحس القومي عند الرعيل الأول من القيادات جنح جيل الصفوة الجديد تحت تأثير تلك الصدمة إلى الإنكفاء الإقليمي.ذلك أحد دوافع بروز التشكيلات ذات السمة الدارفورية مثل (نهضة دارفور). لكن حينما اتسعت الرؤى والطموح هرع أولئك إلى مظلات الأحزاب التقليدية
*****
لما اعتاش نظام الانقاذ على انتاج الأزمات زادت ظلامات أهل دارفور أذ استثمر النظام في التناقضات القبلية . في سياق إفراطه في استخدام العنف استولد تشكيلات مسلحة ونهضت تشكيلات مضادة.، فغرق الاقليم في مستنقع الدم بمشاركة فعالة من نخب القبائل فاستعرت نار العنصرية. عوضا عن بث الوعي وسط الجماهير ،استحداث مراكز دراسات و تخليق منظمات سياسية تكتسب بالممارسة القدرة على تطوير مستوى الحياة بمافي ذلك انتزاع مكاسب من الحكومة المركزية غرقت النخب الجديدة في لجة الدم ولهيب المحرقة وصولا إلى المكاسب الشخصية الضيقة. فامتيازات المناصب وأنصبة الثراء تجسد كل طموحات غالبية صفوة ونخب دارفور الحالية . فالقيادات الجائلة على خشبة المسرح السياسي الخراب لم تقدم غير الوبال على دارفور وكل السودان.
*****
إعلاء النبرة العنصرية تحت شعار إنهاء دولة ٥٦ ليس سوى محاولات خرقاء لتشويه صورة قيادات اتصفت بالحس الوطني والاستقامة الأخلاقية حد نكران الذات.كما تعكس قصورا فكريا عن الالمام بالوضع السياسي والاقتصادي ضحى الاستقلال ثم إبان الانظمة العسكرية كما يعكس تغليب الوله يالاكتناز الذاتي على الإنشغال بالغايات الوطنية العليا والسامية.الموقف الرافض لعمليات التدمير والإخلاء الممنهج في الخرطوم يمثل معيار الوعي والانتماء السوداني القومي.فالحرب الراهنة تتخذ طابع الإستيطان القسري. ذلك لم بكن البتة من ممارسات الجلابة أينما نزلوا.

aloomar@gmail.com

 

آراء