نص قرار المحكمة حول حدود أبيي

 


 

 

* بعد مراعاة جميع الحجج ذات الصلة تخلص المحكمة إلى ما يلي:

 

الحدود الجنوبية لأبيي:

 

حول قرار لجنة الخبراء (المكلفة بترسيم الحدود بموجب اتفاق السلام السوداني الموقع في يناير (كانون الثاني) عام 2005) ترى المحكمة أن اللجنة المعنية لم تتجاوز الصلاحيات في قرارها حول الحدود الجنوبية. وعليه فإن الحدود الجنوبية ستكون، بحر الغزال ـ وأعالي النيل، كما جرى تحديدها في يناير (كانون الثاني) 1956 دون تغيير، وعليه فإن الحدود الجنوبية هي مثبتة. وتلفت المحكمة بأن الحدود الجنوبية بقيت خارج نطاق الجدل خلال دعاوى اللجنة كما هو الحال أثناء الدعوى الحالية. الحدود الشمالية:

  

لم تخلص المحكمة إلى وجود تجاوز في الصلاحيات لناحية قرار خبراء اللجنة اعتماد خط عرض 10 درجات 10 دقائق على اعتباره الحدود الشمالية لمنطقة سكن دينكا (نقوق) الدائمة التي تم نقلها عام 1905. وبنظر المحكمة أن منطق الخبراء حيال اختيار خط العرض هذا مسوغ ومعلل. ولكن المحكمة ترى أن خبراء اللجنة تخطوا بالفعل صلاحياتهم حيال ترسيم الحدود الشمالية القصوى لمنطقة (الحدود المشتركة) بين دينكا (نقوق) ومسيرية عند خط عرض 10 درجات 35 دقيقة، (وبالتالي الحدود الشمالية لمنطقة أبيي عند خط عرض 10 درجات 22 دقيقة) لأنهم لم يوردوا الأسباب الموجبة لقرارهم. وتلفت المحكمة إلى أن خبراء اللجنة أنفسهم أكدوا على كون الأدلة الداعمة لخط عرض 10 درجات 35 دقيقة غير (حاسمة). وفي غياب أدلة أخرى ارتكز قرار خبراء اللجنة على مجرد ملاحظة مفادها أن مطالب الحركة الشعبية لتحرير السودان (الجيش الشعبي لتحرير السودان) لحدود الشمال تلتقي مع الحدود الشمالية للقوز. وترى المحكمة أن هكذا مصادفة لا تمثل بحد ذاتها قرارا معللا مبنيا على الأسباب الموجبة التي يجب على خبراء اللجنة تقديمها.

  حدود أبيي الشرقية والغربية: بموجب الطلب المبين في المادة 2 (ج) ترى المحكمة بأن الحدود الشرقية لمنطقة أبيي تمتد على خط 29 درجة 00 دقيقة 00 ثانية شرقا من خط عرض 10 درجات 10 دقائق 10 ثوان شمالا إلى جنوب كردفان – حدود النيل الأعلى كما جرى تحديدها في الأول من يناير (كانون الثاني) 1956. هذا وترى المحكمة أن الحدود الغربية لمنطقة أبيي عند خط طول 27 درجة 50 دقيقة 00 ثانية شرقا من خط عرض 10 درجات 10 دقائق 10 ثوان شمالا إلى جنوب كردفان ـ حدود دارفور ـ كما جرى تحديدها في الأول من يناير (كانون الثاني) 1956، وبالتالي تمتد حدود منطقة أبيي الغربية على الحدود بين دارفور ـ كردفان إلى حين تلتقي مع الحدود الجنوبية لمنطقة أبيي.

 

آراء