باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الإثنين, 22 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

نغمة مصرية جديدة وخبيثة .. بقلم: عطية عبدالله

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:26 مساءً
شارك

ateya.abdalla@outlook.com
    نغمة جديدة وخبيثة فى تصريحات المسئولين المصريين والإعلام المصرى (والإثنين شىء واحد ومقرف) هذه الأيام مفادها ان مصر “تتمسك بحقوقها التاريخية والمكتسبة فى مياه النيل”. هنا ضع تحت كلمة “مكتسبة” هذه الف خط!!! الحقوق التاريخية (إذا جاز ان نسمى الظلم التاريخى حقاً) هو ما نصت عليه اتفاقيات تقسيم مياه النيل بين السودان ومصر. اما الحقوق المكتسبة فهى تعنى، وبلا ادنى شك، فائض حصة السودان من سلفة مائية ومياه غير مستغلة تذهب لمصر كل عام. يعنى، وبالعربى “المدغمس” كده، ان مصر تتمسك، ليس فقط بال 55,5 مليار متر مكعب التى قسمتها لها إتفاقية 1959 سيئة الذكر، بل ايضاً بحوالى ثمانية الى عشرة مليار متر من حصة السودان!!! وإلا ما معنى إضافة كلمة “مكتسبة”؟؟؟

    ينبغى هنا التذكر ان السودان يتحمل نصف “وزر” التبخر من بحيرة السد العالى والبالغ عشرة مليارات متر مكعب سنوياً. وأن السودان لا يزال يخزن الماء لمصر على ارضه بعد ان طرد منها اهلها وأغرق قراهم وزرعهم وتاريخهم وذكرياتهم ومساجدهم وقبور آبائهم. وينبغى التذكر ان مصر تحتل ارض السودان وترفض التحكيم فيها بعد ان قبلته صاغرة مع اليهود فى طابا وبوثائق من دار الوثائق السودانية تظهر بوضوح تبعية حلايب للسودان!!!

    فماذا كان رد السودان على كل هذا: منح المصريين الحريات الأربعة، الملعونة، من جانب واحد وإقطاعهم ملايين الأفدنة ليزرعوها بمائنا. ويبقى السؤال: هل شفع لنا كل هذا عندهم؟؟؟ هل منعهم من إهانة مواطنينا وتعذيبهم وقتل لاجئينا؟؟؟ هل منعهم من شتيمتنا والسخرية منا فى إعلامهم المملوك او المصرح من الدولة؟؟؟ هل قبلوا ان يكون للسودان موقف مستقل ومنحاز لمصالحه فى سد النهضة وغيره؟؟؟ الإجابة بالطبع لا وكلا!!!

    هل هناك دناءة وحقارة وخسة اكثر من هذا؟؟؟

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
محمية بورتسودان: الفصام والبارانويا وفقدان المناعة..!
منبر الرأي
حول إدارة التعدد العرقي وبناء الهوية المشتركة في السودان .. بقلم: شهاب الدين عبدالرازق عبدالله
منشورات غير مصنفة
احذروا الليق يا مريخاب .. بقلم: كمال الهدي
الأخبار
حصار الأُبيّض يهدد بسقوطها في يد «الدعم السريع»
منبر الرأي
د. البوني بين القرى والكنابي: قبل الطعام استقبلنا كمبو زالنجي بالدموع (2-2)

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

الي متي يظل الاتحادي الاصل باهت الاداء ؟؟؟؟ .. بقلم: صلاح الباشا … الخرطوم

صلاح الباشا
منبر الرأي

سودانى مؤتمر وطنى فى استراليا .. دى كيف؟! … بقلم: تاج السر حسين

تاج السر حسين
منبر الرأي

خاطرة عن حوار لقمان مع برهان ! .. بقلم: عبدالرحمن الامين

طارق الجزولي
منبر الرأي

بوادر تأثير إنفصال الجنوب على شمال السودان .. بقلم: د. عمر بادي

د. عمر بادي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss