هل سيلدغ ود لبات ثورتنا للمرة الثانية؟ (1)

 


 

 

نجحت الانقلابيون في إضافة الاتحاد الأفريقي ومندوبه الموريتاني ود لبات. تم ذلك بعد عدد من المناورات والضغوط، مما حول بعثة الأمم المتحدة، ذات المهمة الواضحة والمحددة، من مجلس الامن الدولي، لبعثة ثلاثية بإضافة الاتحاد الأفريقي والايقاد. وتكونت البعثة الاصلية بقرار من مجلس الأمن، وبمهام محددة للمساعدة في عملية التحول الديمقراطي. وقام المكون العسكري (اللجنة الأمنية) بوضع العراقيل امام حضور البعثة. وواكب ذلك حملة إعلامية كبيرة لاستثارة المشاعر الوطنية بالحديث عن الاستعمار والتدخل الأجنبي. وعندما فشلت محاولة انهاء تكليف البعثة، تحول التكتيك لمحاصرتها وتقليل فعاليتها. ونجحت التحركات بإضافة الاتحاد الافريقي والايقاد. بل وصلت الهستيريا بالبرهان للتهديد بطرد البعثة، بعد تقرير فولكر المقدم لمجلس الأمن.
يهدف هذا المقال لكشف الدور الذي لعبه ود لبات، اعتمادا على ما سطره قلمه. ورغم وجود الكثير من المعلومات عن تاريخه، والادوار التي لعبها عندما كان أستاذا في الجامعة في موريتانيا، ودعمه المتواصل للدكتاتورية في بلده. الا انني سأعتمد، حرفيا، وبلا أي رأي مسبق، على كتابه المعنون: (السودان في طريق المصالحة). أول ملاحظة تقفز للذهن هي عنوان الكتاب. فالسودان الذي عاش ثورة عظيمة منذ ديسمبر 2018، ولا يزال يعيشها يوميا، حتى الآن، لا يهم ود لبات، ولا تهمه قضايا التحول الديمقراطي، او تأسيس دولة مدنية حديثة، ولكن يهمه كيف يحقق المصالحة مع المجلس العسكري، كما سنرى تفصيلا. والأغرب ان سياسة الاتحاد الأفريقي، الذي هو مندوبه، ترفض الانقلابات.
صدر الكتاب عن المركز الثقافي للكتاب ببيروت لبنان في عام 2020، وترقيمه الدولي هو
978 – 9920 – 627 – 46 – 7. يحوي الكتاب 424 صفحة، ويتكون من ستة فصول هي: تقديم، سياق الوساطة، إنضاج الوساطة، مسارات الوساطة، تحديات المرحلة الانتقالية، تساؤلات حول المستقبل.
كتب تقديم الكتاب البروفسير عمر كوناري رئيس جمهورية مالي الأسبق ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الأسبق. وفيه قدم اشادات وإطراءات كثيرة بود لبات وعن المهمة الصعبة التي قام بها، وما انجزه في السودان. ولكن أهم ما جاء في المقدمة هو:
" إن مفهوم (منظومة الدفاع والأمن) الذي وفق المؤلف في صياغته، ولفت الانتباه اليه هو بالفعل ما مكن من تناغم الشعب مع قواته المسلحة، التي اتخذت قرارا تاريخيا بعدم قمع المحتجين، فجنبت البلاد مخاطر التفكك والانهيار. وعلى العكس من ذلك انحاز الجيش الي الشعب وكان له خير درع واق." ص12
النظرية التي يقول عمر كوناري ان ود لبات قد وفق في صياغتها، أو ما يسمي بمنظومة الدفاع والأمن هي جوهر فهم ود لبات للدولة في افريقيا، وهي عين ما سعى لتحقيقه في السودان، ونجح فيه، كما سنرى عند عرض الفصول الأخرى.

siddigelzailaee@gmail.com

 

آراء