هل يصبح حمدوك فولتير السودان؟

 


 

 

تحكى قصة الكاتب و الأديب و الفيلسوف الفرنسي الذي ظهر في عصر التنوير فرانسوا ماري أرووية المعروف " فولتير" الذي مر عبر مرحلتين في حياته أثرتا فيه تأثيرا كبيرا. أنه كان كاتبا ساخرا حتى عندما ولج للفلسفة لم تفارقه سخريته، و رغم أنه معروف بأنه من الذين عبدوا طريق الديمقراطية في فرنسا، إلا أنه في بداية رحلته المعرفية و الثقافية لم يكن يؤمن بالديمقراطية بالصورة التي كان يتبناها فلاسفة عصر التنوير. فكان ناقدا للعقد الاجتماعي الذي اقترحه الفيلسوف جان جاك روسو، و قال أننا غير محتاجين لهذا العقد، خاصة أن العقد يوحد بين الطبقات المختلفة للمجتمع، و أن الديمقراطية يجب أن يمارسها الذين يملكون المعرفة، و الوعي الكامل، و ليس الذين هم في قاع المجتمع حيث تقل عندهم المعرفة و الوعي السياسي و الاجتماعي. رغم هذه الأراء لكن كان الرجل مؤمنا أن الإصلاح ضرورة مهمة، لأنه كان يؤمن بالحريات الفردية، و كان ناقدا للثنائي الملك و الكنيسة. لذلك قال له الملك لويس الثاني عشر عندما قابله في حديقة عامة سوف أجعلك تزور الباستيل من الداخل، و بالفعل سجن عدة مرات و لكن لم تلين عريكته. و جاء حب الناس إليه بسبب سرعة بديهيته و أسلوبه السلس الناقد، و الاذع في نفس الوقت. و رغم سخريته لكن كان صارما جدا في موقفه من ممارسة الآخرين خاصة النبلاء. الأمر الذي جعل العديد من فلاسفة عصر التنوير يتأثرون به رغم نقد بعضهم له.
أن معاركه مع البلاط الملكي في فرنسا و الكنيسة و أيضا مع الصفوة " النبلاء حاشية الملك" تم نفيه إلي أنجلترا بسبب إهانته إلي أحد الشبان الذي يتبع لطبقة النبلاء. لذلك طبعت في مخيلة فولتير العمل من أجل إصلاح القضاء في فرنسا. و وجوده في انجلترا كانت المرحلة الثانية في تطور فكر فولتير حيث وجد أن الملكية في انجلترا مقيد و ليست مطلقة كما حاصل في فرنسا، كما أن الحرية واسعة لا يقيدها إلا القانون الذي لا يسمح بالتعدي على حرية الآخرين. و تأثر أيضا بالأدب الانجليزي و الثقافة السياسية هناك، لذلك رجع بعد ثلاث سنوات في المنفى إلي فرنسا و هو أكثراتساع في المعرفة و خاصة الفكر السياسي و أكثر أيمانا بالحرية و بالأدب الانجليزي الذي يعتبر شكسبير رائده لكن كان فولتير لديه رؤية مخالفة تماما للأدب الكلاسيكي. لكل ذلك كان يمثل انطلاقة جديدة في إنتاج فولتير الأدبي و خاصة في المسرح و أيضا في الفلسفة. و لا ننسى مقولته " أنني لا أوافقك الرآي لكن مستعد أن أموت في سبيل أن تقول رأيك" هذه قصة أحد أبرز دعاة التنوير. نحن في السودان تختلف المسألة عند نخبتنا تماما، أنهم مستعدون أن يقتلوك معنويا و جسديا حتى لا تخالفهم الرأي. حتى وسائل الإعلام في السودان تسير على البعد الواحد رغم تعدد الشعارات التي تنادي بالديمقراطية، الكل ينادي بالديمقراطية و يجعل رؤيته مقياسا على الأخرين، و الديمقراطية تنتج ثقافتها من خلال الممارسة، و الجدل اليومي.
و المقاربة تتأتي من خلال أن حمدوك نفسه مرة بمرحلتين في التكوين السياسي، عندما كان طالبا حيث أختار المرجعية الريديكالية التي تنطلق من المقولة الفلسفية، أن الثقافة و الإبداع و الفنون جميعها تمثل البناء الفوقي للمجتمع، و الذي تؤسس قاعدته التحتية من العلاقات المادية و خاصة علاقات الانتاج. و القوة المادية هي التي تشكل حجر الزاوية في التطور الاجتماعي. و دون أن نذهب إلي أي فلسفات و خيارات أخرى، نجد أن التغيير في وعي بعض الشعوب الذي أحدثه التطور في تكنولوجيا الاتصال كان له أثرا واضحا في عمليات رفض الديكتاتوريات. مثال " ثورات و انتفاضات الربع العربي" و هو الإفراز الحقيقي للفسلسفة الرأسمالية و البناء الفوقي " الوعي" خلقته وسائل الاتصال في مجتمعات لا اريد أن أقول متخلفة لكنها " متواضعة"، الذي قاد العديد من الشعوب إلي الوعي و الوعي السياسي الجمعي، و الذي جعلهم يقدمون على التحرر من الديكتاتوريات، و حتى إذا أصاب بعض الشعوب الوهن لكنها سوف تعيد الكرة مرة أخرى، مادمت وسائل الاتصال في تطور سريع سوف يتيح لهم التواصل بعيدا عن البصاصين. لذلك كان حمدوك في بداية مسيرته السياسية واقعا تحت تأثير فلسفة قد تجاوزتها الشعوب الساعية للتحرر و الانفكاك، الأمر الذي كان قد جعله يفكر في محيط ضيق. ذهب حمدوك للخارج بسبب فصله عن العمل، و عمل مع المنظمات العالمية، و تفتح ذهنه على خيارات أفضل، من قناعات قديمة كانت لا تساعده على الانطلاق في عمله الجديد. لذلك وصل لقناعة جديدة لا توجد أشياء قطعية في عالم السياسة طلما أن الجميع يتحاور لتقريب وجهات النظر، و المواقف الصفرية تؤدي إلي تعقيد الموقف" و هي كلمات قلائل لكنها تحمل عمقا فلسفيا، يؤكد التحول في فكر حمدوك، و تجدها تخالف ما كتبه السياسي التاريخي المؤدلج الأستاذ سليمان حامد في مقال له " حسم الشعب السوداني أمره: بقراره لا مشاركة و لا تفاوض و لا مساومة مع العسكر" و لا ألوم الرجل هو يعبر عن ثقافته و مرجعية فكرية مغلقة لا تتيح له الانفتاح على الآخر بالصورة التي تبين أن هناك أمل، و هو يعلم يقينا "أنه شعار حزبي و سيظل حزبي، لأن السياسة هي حوار و تفاوض و البناءات المغلقة حتى في المصطلحات تؤدي نتائج مبهمة و إلي أفاق مغلقة شمولية. فالتفاوض و الحوار ليس حبا في العسكر و لا اعتقد هناك عاقلا يؤمن أن العسكر سوف يتحولون لكي يصبحوا ديمقراطيونن لكنه ينقذ أروح من الموت و أموال تنفق و يحقق خطوات تجاه البناء الديمقراطي.
جاء حمدوك مرشحا من داخل قوى الحرية و التغيير، و رضخ لكل مقولاتها، إلا في الاقتصاد الذي أختلف معها بصورة قطعية، و في الأشياء الأخرى أراد أن يمنحها فرصة أن تقدم مشروعها السياسي لكنها فشلت في ذلك. و فترة السنتين أيضا مثلت تراجعا لحمدوك لأنه حاول أن يقدم فرصة من خلال التعينات للوظائف القيادية في الخدمة المدنية للمحاصصات الحزبية، و أيضا ضعف الحاضنة السياسية و علاقتها القوية بالعسكر ذلك الوقت جعله يتراجع عن مواجهة عقل البندقية ممثل في العسكريين و أيضا بعض الحركات، هؤلاء لا يملكون الثقافة الديمقراطية و مؤسستهم لا تقدم ثقافة ديمقراطية و لا النظام الذي كانوا يعملون فيه يتيح مساحة للرأي الأخر. الأمر الذي جعل الفترة تواجه بتحديات كثيرة جعلتها كوابح لا تساعد على الانطلاق في عملية التحول الديمقراطي. حتى كان الانقلاب. الذي أسس لمرحلة جديدة، لكنه أيقظ النائمين أن الثورة ليست شعارات فقط و مسيرات تخرج بل هي عمل علمي مؤسس متواصل يجب أن يكون مصحوبا بالوعي المجتمعي و تقديم المبادرات للحل. و خرجت الجماهير تدافع عن مصالحها و عن الديمقراطية، الأمر الذي أرخى قبضة العسكر و جعلهم يقبلون المساومة مرة أخرى، و خرج حمدوك و وقع البيان السياسي الذي أعتبره بيان آطاري، لكي يفتح هوة كبيرة في بنية الانقلاب، و يرجع عجلة الديمقراطية لمسارها الطبيعي، و رجوع العجلة يحتاج لعمل أخر، أن يبدأ الرجل في تكوين المؤسسات التي تؤسس لعملية التحول الديمقراطي. لكنه واجه بصد من قبل القوى السياسية المنقسمة لأربعة اقسام. الأول يريد الرجوع للسلطة مرة أخرى رغم حالة الفشل التي كانوا فيها. الثاني يرفع شعارات عدمية ليست لها واقع في عالم السياسية، و الثالث يقف على السور. و الرابعة هي النخبة السياسية و المثقفة التي عجزت أن تتجاوز عبارات الإدانة و التخوين، و تنتقل لعتبة أخرى تقدم فيها رؤاها للحل، الأمر الذي يرجعنا لمقولة الدكتور منصور خالد " النخبة و إدمان الفشل".
أن حمدوك عندما أقدم على التوقيع كان يعلم أن الفكر و علم الاجتماع السياسي الذي تم إنتاجه في العالم المفتوح، يقول أن السياسة هي فن تحقيق الممكن، و السياسة لا تقبل الثبات بل الحركة الفاعلة لآن المجتمع متحرك و أيضا المصالح، و كل يوم يضيف جديدا في الثقافة الديمقراطية. و أيضا كان يريد أن يكسب المجتمع الدولي في معركته السياسية، حمدوك كما قال هو لا يتعامل مع الشياء الحدية التي تعقد المواقف، الانفتاج يجعل الشخص يفكر دون قيود و دون إملاءات من أي جهة كانت لكن بعض القوى مصرة على فرض الشروط. الشعب السوداني مفطوم بثقافة الكارزمة و أجعلوا حمدوك كارزمة هذه المرحلة و ساندوه لكي يعبر، فالرجل سوف يصبح فولتير السودان للتنوير و تحقيق الأمنيات الشعبية.
أن الديمقراطية لا تقبل فرض الشروط؛ لإنها لا ترفض المساومات السياسية، لذلك نجد أن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غويتريس دعا السودانيين للقبول باتفاق البرهان وحمدوك وتغليب "الحسّ السليم" لضمان انتقال سلمي "إلى ديمقراطية حقيقية في السودان"، كما دعا الى دعم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في خطواته المقبلة.و أيضا قالت سفيرة هولندا في السودان إيرما فان ديورين "أن البرهان لم يستطع إيجاد شخص آخر لرئاسة الوزراء، وأضافت “لا أحد يريد أن يفعل ذلك. حمدوك الذي كان يتمتع بشعبية كبيرة حتى عودته أراد وقف العنف. لكن الأمر صعب عليه هو وحده، يجب أن يبدأ العملية بحكومة مدنية أخرى والاستعداد لانتخابات حرة في صيف عام 2023." و قال سفير الاتحاد الأوروبي في السودان في لقائه لرئيس الوزراء حمدوك " أن الاتحاد الأوروبي على استعداد تقديم الدعم للحكومة السودانية في مجالات السلام و الأمن و التحول الديمقراطي" و كان الاتحاد الأوروبي قد رحب مع الولايات المتحدة بعملية توقيع البيان السياسي بين حمدوك و البرهان. و هؤلاء لا يقدمون الدعم دون وعي سياسي بقضية التحول الديمقراطي، و لا يقولون ذلك بسبب حبهم لحمدوك، لكن ينطلقون من ثقافتهم الديمقراطية التي تؤسس على الحوار و التفاوض و احترام الوثائق و الوصول لاتفاقات.
أن عودة حمدوك تعني الرجوع لمنطق العقل و العمل المشترك بين القوى السياسية لخلق الأرضية و البيئة التي تؤسس عليها الديمقراطية، و الديمقراطية معلوم للجميع ليست هي إملاءات و لا دراسات نظرية لوحدها هي ممارسة و تفاعل يومي داخل المؤسسات و بين الأفراد و بين الأفراد و المجتمع و العالم الخارجي، الديمقراطية لا تقبل شروط لا تتوافق معها، الديمقراطية لا تؤسس على المطلق بل على النسبي، و هناك قوى سياسية لا تستطيع الخروج من المطلق. لذلك يصبح دعم حمدوك هو مناصرة للدولة المدنية الديمقراطية. كما أن حمدوك و العسكر و كل المدنيين يعلمون أن الديمقراطية صراع يومي لكن عبر الوسائل الديمقرطي وحدها. و نسأل الله حسن البصيرة.

zainsalih@hotmail.com
///////////////////////

 

آراء