ورحل الماجدان مأسوفاً عليهما

 


 

 

لم نكد نفيق من هول الصدمة والحزن العميق على رحيل زميلنا وصديقنا العزيز السفير ياسر عبد الله عبد السلام الذي غادرنا الى دار الخلود في منتصف شهر فبراير المنصرم، اثر معاناة مع المرض تحملها بصبر وجلد واحتساب ، حتى اسلم الروح الى بارئها في قاهرة المعز، حتى الجمتنا الصدمة وران علينا الذهول والاسى الممض مجدداً عندما نعى الناعي زميلا عزيزاً وأخاً كريماً آخر هو السفير ماجد يوسف يحي الذي ربى نداء ربه هو الاخر اثر علة مفاجئة لم تمهله البتة، بعيد وصوله مباشرةً بالطائرة الى العاصمة السنغالية داكار في مهمة رسمية مع سفارة السودان هناك. فسبحان القائل في محكم تنزيله " وما تدري نفسٌ بأي أرضٍ تموت " صدق الله العظيم، وسلام على روحيهما في مقعد صدقٍ عند مليكٍ مقتدر.
أما لماذا قلنا الماجدان، فجرياً على مذهب بلاغة العربية في تغليب اسم علم بعينه على علم آخر اذا اشتركا في الصفات والمناقب والميزات، وكان اسم احدهما أخف نطقاً عند وضعه في صيغة المثنى، بحيث تكون الاشارة اليهما ، ابلغ دلالة عليهما معا، كما قيل " العمران "في الاشارة الى الخليفتين الراشدين ابي بكر وعمر رضي الله عنهما، كما انه ليس من السائغ ان يقال " الابو بكران " بالطبع. وكذلك لما كان الفقيدان العزيزان السفير ياسر والسفير ماجد ماجدين حقاً، أسميناهما " الماجدين ".
إن هنالك في الواقع أكثر من وجه شبه وآصرة قربى جمعنا بين فقيدينا العزيزين. فهما تربان تقريباً من حيث السن، وتخرجا معاً في ذات العام في كلية القانون بجامعة الخرطوم، وبحكم دراستهما القانون، فقد تماثل مشواراهما المهنيان ايضا بوزارة الخارجية الى حد كبير. فكلاهما قد عمل بالادارة القانونية وادارة المنظمات الدولية وتوليا رئاستها كذلك، كما انتدب كلاهما للعمل ببعثة السودان الدائمة لدى الامم المتحدة بنيويورك.
وبعيدا عن مسيرتي الراحلين العزيزين المهنية والعملية، وهما مسيرتان عامرتان ومرموقتان بكل تأكيد، تستوقف المرء فيهما بصفة خاصة، الجوانب الانسانية في شخصيتيهما الدمثتين والودودتين والآسرتين، واللتين تشتركان معا في التحلي بغلالة شفيفة من السخرية المحببة وحس الفكاهة اللطيف، الذي كان يصدر عنهما فهكذا عفواً، في غير ابتذال ولا سماجة.
أما أخونا السفير ياسر عبد الله، فإن شهادتي فيه مجروحة كما يقال. فهو زميلي وابن دفعتي بوزارة الخارجية التي قبلنا بها معا في شهر يونيو من عام 1986م، من ضمن كوكبة ضمت عشرين سكرتيراً ثالثاً، ستة عشر شاباً واربع آنسات آنئذ. قبلت دفعتنا تلك بالخارجية بعيد ثورة ابريل 1986م، ومما ظللنا نفخر به دوما انها قد كانت دفعة خالصة ومبرأةً من اي شبه محسوبية او محاباة من اي نوع كان: حزبية او ايديولوجية او جهوية الخ، حتى ان وكيل الوزارة وقتها السفير القدير فاروق عبد الرحمن قد شبهنا بدفعته هو التي انضمت الى الخارجية بعد ثورة اكتوبر 1964، من حيث انهما قدمتا الى الوزارة في عهد النقاء الثوري على حد وصفه.
امضينا ستة اشهر من التدريب العملي والنظري والدورات الحتمية في المجالات المختلفة في جو من الالفة والمرح والحبور، بما كل ما كان يدور فيها من مواقف طريفة تزينها تعليقات ياسر الطريفة والساخرة. وما اكثر تلك المواقف التي منها على سبيل المثال ان اول جملة طبعناها على الالة الكاتبة اليدوية آنئذ كانت هي عبارة اعتباطية لا معنى لها جاءت كلماتها هكذا على ما أذكر: " كمنتات شسلبس "، وكان اخونا حيدر بدوي بها معجبا ، كانها من قبيل الشطح الصوفي !. وكانت اختنا مها ايوب عندما تضيق ذرعا بفظاظة احد التعلمجية في التدريب العسكري ، تحتج قائلة: " اصلو نحن دبلوماسيين ولا جنود !! ".
كان ياسر عبد الله اول تلك الدفعة، وكان الثاني عليها هو كاتب هذه السطور، والثالث الزميل العزيز كازميرو رودلف، وهلمّ جرا.
ابتعثنا انا وياسر عبد الله الى القاهرة لقضاء فترة تدريبية بالمعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية المصرية، حيث مكثنا هناك منذ شهر اكتوبر 1987 وحتى نهاية يونيو 1988م. تم تنسيبنا الى الدفعة رقم 19 بالمعهد مع اخوة اعزاء من الملاحق الدبلوماسيين المصريين حديثي الالتحاق بالخارجية آنئذٍ، الذين صاروا لنا زملاء واخوة أعزاء بحق، وقضينا معهم فترة من اجمل الفترات المفعمة بالذكريات الجميلة حقاً، والذين صاروا فيما بعد سفراء كبارا ، جمعتنا الصدف السعيدة مع بعضهم لاحقا في بعض عواصم العالم، مثل معاصرتي انا مثلاً، للاخ الغزيز السفير هشام ماهر بداكار في عامي 2010 و 2011م. ومن بين منسوبي تلك الدفعة الاخ الفاضل الامين المساعد الحالي للجامعة العربية سعادة السفير حسام زكي.
استضافنا فور وصولنا الى القاهرة الاخ العزيز الاداري بالسفارة حينها عثمان محمد بك، وكان عزباً لم يتأهل بعد، بشقته الكائنة بشارع سعد زغلول بالمنيرة المتفرع عن شارع القصر الغيني، على مرمى حجر من سفارة السودان بقاردن سيتي، ورا البنزينة.. واخد بال حضرتك ؟!!.
أقمنا مع عثمان بك نحو شهر، استمتعنا فيه بالانس الجميل، وبمشاهدة برامج التلفزيون المصري ايام لم تكن هنالك اطباق ولا قنوات فضائية. شاهدنا الجزء الاول من مسلسل " ليالي الحلمية " لاول ظهوره، وتاملنا الكلمات ذات المدلولات الوجودية العميقة لخلفيته الموسيقية والغنائية المميزة من اداء الفنان علي الحجار بصوته العميق والمعبر:
منين بيجي الشجن ؟
من اختلاف الزمن !!
ما اصدق هذا المقطع وما اشجاه !
خصوصا عندما تعود بنا الذاكره ونتامل ذلك الماضي، وقد اختلف الزمن بعد ان فقدنا اعزاء زينوا حياتنا وشاطرونا احلام شبابنا ، وعشنا معهم اجمل لحظات حياتنا مثل اخينا ياسر عبد الله،

 

آراء