ورشة عمل حول مشروع متاحف غرب السودان المجتمعية تتضمن الاحتفالية عروض تقديمية وحفل موسيقي فولكلوري ومعرض تفاعلي

 


 

 

الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 6 كانون الأول/ ديسمبر 2022 - تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، ينظم المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة) بالتعاون مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف السودانية (NCAM)، ومعهد إفريقيا بالشارقة ورشة عمل حول مشروع متاحف غرب السودان المجتمعية (WSCM)، وذلك بتاريخ 8 ديسمبر/ كانون الأول 2022، الساعة 9:00 صباحاً (بتوقيت الإمارات العربية المتحدة) في معهد أفريقيا بالشارقة.

ستسلط هذه الورشة الضوء على مشروع متاحف غرب السودان المجتمعية الذي أطلقه مكتب إيكروم- الشارقة في عام 2018، بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين بهدف تفعيل دور المتاحف بمجموعاته التراثية كملتقيات تساهم في بناء السلام والتماسك الاجتماعي. ستحتفل المتاحف الثلاثة المشاركة بالمشروع، وهي متحف دارفور ومتحف شيكان الأبيض في شمال كردفان وبيت خليفة في أم درمان (الخرطوم)، بإنجازات المشروع من خلال الربط بين تراث حوض النيل ومنطقة الساحل واستكشاف تاريخ ومجتمعات السودان المتعددة.

وتمثل المتاحف الثلاثة جغرافياً غرب السودان وتاريخه وثقافته. وكذلك، فإن طرق التجارة القديمة التي تربط المتاحف كانت أيضًا مسرحاً لمعارك القرنين التاسع عشر والعشرين، والصراعات الحديثة والهجرات الجماعية. ويعد التاريخ المشترك للمتاحف أساسًا للسودان الحديث، وبالتالي فإن إعادة إحيائها مهم لمستقبل السودان. بالإضافة إلى ورشة العمل سيتضمن هذا الحدث أيضاً معرضًا تفاعلياً للصور، يستمر خلال الفترة من 8 إلى 12 ديسمبر، وكذلك حفلاً موسيقياً لأوركسترا بيت العود السوداني.

يمكن متابعة ورشة العمل عبر الانترنت (منصة زووم) من خلال الرابط:
https://iccrom-org.zoom.us/j/84795081361?pwd=a0JHVGgzTlBCVldaT1Nzb1BpR21Jdz09#success

أو عبر قناة إيكروم على اليوتيوب من خلال الرابط:
https://www.youtube.com/watch?v=YuDI1JW4lwI&ab_channel=ICCROMOfficialChannel

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال:

أنور سابق
مدير، المشاريع التنفيذية والتخطيط
إيكروم - الشارقة
هاتف: 65552250-00971
as@iccrom.org

شيرين ساحوري
مديرة مشاريع التنمية والتطوير
إيكروم - الشارقة
هاتف: 65552250-00971
shs@iccrom.org

إسراء مسامح
منسقة البحث والبرمجة والمطبوعات، معهد إفريقيا
هاتف: 501124688-00971
isra.mosameh@theafricainstitute.org

محمد أدهم السيد
مستشار إعلام وتواصل
هاتف: 623814518-0033
adham.alsayed.21@gmail.com

Event Hashtag: #WSCM_Workshop_2022
Project Facebook Page: @WSCMSudan

حول المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة)
إيكروم-الشارقة هو المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي، أسسه المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM) وحكومة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث بقي مقراً له منذ إنشائه في عام 2012. مكتب (إيكروم-الشارقة) هو امتداد لبرنامج "آثار" الذي أطلقه مركز ICCROM عام 2004، يكرس أنشطته لحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية وتعزيز معرفة التاريخ الثري وتقديره وفهمه.

حول معهد أفريقيا
معهد إفريقيا هو مؤسسة بحثية أكاديمية تعنى بإجراء الدراسات والبحوث وإعداد المواد التوثيقية الخاصة بإفريقيا وشعوبها وثقافاتها، وبماضيها وحاضرها ومستقبلها، وارتباطاتها المتشعبة بالعالم.

حول الهيئة العامة للآثار والمتاحف السودانية
الهيئة العامة للآثار والمتاحف هي جزء من وزارة السياحة والآثار والحياة البرية بجمهورية السودان. هي الهيئة العامة الرئيسية المسؤولة عن التراث الثقافي المادي وغير المادي في السودان. يبلغ عدد موظفيها حوالي 100 موظف مسؤول عن توفير التنسيق المتحفي والتفتيش الأثري والحفاظ على التراث الثقافي وحمايته. وهي مسؤولة عن جميع المتاحف الإقليمية والوطنية وتدريب موظفيها.

 

 

آراء