وزارة الطاقة والنفط تجيز لائحة الطاقة الشمسية الصغيرة

 


 

د. عمر بادي
3 January, 2023

 

عمود : محور اللقيا

أخيرا و قبيل نهاية عام 2022 تمكن الجهاز الفني لتنظيم و رقابة الكهرباء التابع لشركة كهرباء السودان القابضة من وضع لائحة الطاقة الشمسية الصغيرة. إن شركة كهرباء السودان القابضة هي الشركة الأم لشركات الكهرباء الأربع و هي شركات التوليد الحراري و التوليد المائي و النقل و التوزيع، و في حكومتي الفترة الإنتقالية السابقتين كانت هنالك محاولات لإعادة الهيئة القومية للكهرباء كما كانت سابقا قبل عام 2010 أو جعل شركة السودان القابضة هي الشركة الحكومية المهيمنة و حل الشركات الأربع من أجل تقليل الظل الإداري و المالي، و لكن لم يتم أي قرار في ذلك.
نعود لموضوعنا فقد تم رفع لائحة الطاقة الشمسية الصغيرة إلى وزارة الطاقة و النفط، و من ثم تم تمريرها إلى الإدارة العامة للطاقة المتجددة للعمل بها. اللائحة المجازة وُضعت في 27 صفحة و بالتفصيل أبانت كيفية التشجيع على تركيب أجهزة الطاقة الشمسية الكهروضوئية Photo-Voltaic (PV) للمستهلكين و دعت إلى التنسيق بين أنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة تلك و بين الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء.اللائحة بها معلومات و إرشادات للجهات التي لديها طاقة شمسية عن كيفية ربط أنظمتهم تلك مع أنظمة توزيع الكهرباء عن طريق تقديم طلبات بذلك.
اللائحة مهتمة بالطاقة الشمسية الصغيرة من نوع الكهروضوئية و التي لا تتجاوز قدرتها واحد ميغاواط و لا تقل عن واحد كيلواط، و لا تشمل اللائحة النوع الآخر من أجهزة الطاقة الشمسية الكبيرة من نوع الطاقة الشمسية المركّزة Concentrated Solar Power (CSP) و التي يمكن أن تولّد توربينة بخارية بقدرة تصل 300 ميغاواط و هي تعمل عن طريق تركيز الطاقة الشمسية و رفع حرارتها لتقوم بتسخين الماء بدلا عن الوقود في الغلاية ليصير بخاراً و يدخل على التوربينة البخارية فيديرها و بدورها تدير المولد المرتبط بها فتتولّد الكهرباء. توجد محطات للطاقة الشمسية يتواجد فيها النوعان المذكوران حيث يعمل النوع الكهروضوئي أثناء النهار حيث تتواجد الشمس و يعمل نوع الطاقة الشمسية المركزة نهارا وليلا فهو بالنهار يقوم بتسخين الحافظ للحرارة سواء كان حصا Gravel أو كان زيتاً Oil و أيضا يغذي الكهرباء للمستهلك و بالليل يقوم بتمرير الماء على الحافظ للحرارة الذي يمثل دور غلاية الإسترجاع الحراري Heat recovery steam generator (HRSG) و بذلك يتم حل معضلة غياب الطاقة الشمسية مع غياب الشمس!
نعود لموضوعنا فقد منحت اللائحة المستهلك حق تركيب أجهزة الطاقة الشمسية الصغيرة و الإستفادة من كهربائها في إستعماله الشخصي و منح الفائض لديه من الكهرباء لأي جهات أخرى. من أجل ذلك سوف تكون شركة توزيع الكهرباء هي المشرفة على عملية بيع و شراء الطاقة الشمسية الصغيرة عن طريق فواتيرها الشهرية و عداداتها في كل بيت، و إلى هنا إنتهى الخبر.
إلى الآن تم إجازة اللائحة فقط و على ضوء هذه الإجازة سوف يتم مباشرة الآليات و التفاصيل الفنية التي منها تغيير عدادات الكهرباء في المنازل حتى تشمل قراءة كهرباء شركة التوزيع و كهرباء الطاقة الشمسية الصغيرة الداخلة و الخارجة للشبكة، و قد رشحت أنباء عن فك إحتكار الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء لعملية توزيع الكهرباء و فتح المجال أمام شركات سوف تقوم بإدارة شبكة توزيع الكهرباء مناطقياً بنظام المناقصة، بينما تقوم شركة توزيع الكهرباء الحالية بوضع القوانين و التشريعات فقط و مراقبة أداء الشركات الخاصة تلك التي سوف تتولى إدارة شبكة التوزيع حسب العقد و المنطقة التي تقدم فيها الشركة خدماتها. بناءً على ذلك سوف تتفاوت تسعيرة الكهرباء للمستهلك و أيضا العروض و المميزات للأشخاص الذين يقومون بالتغذية العكسية من نظام الطاقة الشمسية لشبكة التوزيع.
لقد كان المواطنون ينتظرون قراراً بإعفاء أجهزة الطاقة الشمسية من الجمارك لأن سعرها مرتفع داخلياً، و كان لا بد للحكومة أن تسعى لذلك لأن فيه تشجيع للمواطنين لإمتلاك أجهزة الطاقة الشمسية الصغيرة، كما تفعل دول كثيرة أخرى. أيضاً في الدول المتقدمة تقوم الجهات المختصة بالإتفاق مع المستهلك صاحب المنزل بتركيب أجهزة الطاقة الشمسية على سقف منزله بسعر صفري Zero pay على أن يستهلك جزءً من كهربائها و يُرسلون الباقي لشركة توزيع الكهرباء.

badayomar@yahoo.com
/////////////////////////

 

آراء