ويسألونك عن مستقبل الصحافة!!

 


 

عادل الباز
20 June, 2012

 


20/6/2012م
لماذا يكررون علينا السؤال حول مستقبل الصحافة؟ شاركت في عشرات الندوات وكتبت عشرات المقالات وكل ذي قولة قالها  وآخر قول حزين من أستاذنا محجوب محمد صالح (هذا أسوأ وضع للصحافة منذ ستين عاما). ولكن المدهش رغم كل الإفادات والنعي الصريح المنشور يوميا في مقالات الكتاب ورؤساء التحرير للصحافة إلا أن سيل الأسئلة لا يتوقف. ما يحيرني أنه لا القراء ولا القنوات الفضائية تمل تكرار هذا السؤال على الرغم من أن الاجابة عنه متشابهة. كرهت هذا السؤال و الإجابة عنه. نشيع يوميا جثة صحيفة و يسألونك عن المستقبل كأن للموتى مستقبل!!. رغم كل ما يجري حولنا لم يقتنع الصحفيون أن الأقلام قد جفت ورفعت الصحف. هل يعتقد الصحفيون أننا نعمل عملا مفيدا أو ذا قيمة، يا ترى من نخدع؟. هنالك تعريف طريف للصحافة يصفها بأنها حيلة لبيع الورق اخترعها تجار لتسويق بضاعتهم بتسويد الصحائف. لعل هذا التعريف يناسبنا الآن.علينا أن نعترف بأننا «بناكل عيش» فقط، فلسنا بصدد مهنة لها رسالة وقيمة. علينا أن نكون صادقين مع أنفسنا ومع قرائنا. علينا أن نكون أكثر شجاعة وأكثر قدرة على الاعتراف حتى لا نتهم بأننا مجرد مضللين نتحايل على قراء أكثر منا ذكاء.
شعر الكتيابي
فبأيّ آلاءِ الجَسارةِ يكفرون؟
أَو يكفرونَ وأَنت يا وطني ..
تَحلّ معاقدَ الدنيا ..
وتخترعُ الصباحَ الطلقَ من ليلِ الدُّخانْ ..
أَو يكفرونَ وأَنتَ من زيتونةٍ ..
فوقَ الجهاتِ الكلّ .. تَخرجُ من
جذورِ القلبِ تنبتُ بالأَمـــان ..
فلتسقطِ الألوانُ قاطبةً ويحيا ..
قطنُك السنويُّ .. يستُر سَوَأةَ الدّنيا ..
ويُورقُ حَوْلَ خاصرةِ الزمانْ ...
الكتيابي
كلما قرأت شعر الكتيابي ذقت طعم الشعر طازجا. لو أن الكتيابي كان شاعرا لا ينتمي لهذا الوطن لأقيمت له التماثيل ولنصب شاعرا عظيما ولكن لسوء حظه أنه من هذا الوطن الذي غنى له فحصد الرماد. حياك الله يا عبد القادر من أين تأتي بهذا الغناء الجميل:
هل الفقراء إلا نحن والطيرُ
نصوغ لحبة لحنا
ويأكل لحمنا الغيرُ
نغيب فتضرب الدنيا سُرادقها
كأن مغيبنا عرسُ
*****
شعر الثبيتي
يا وارد الماء عل المطايا
وصب لنا وطنا في عيون الصبايا
فما زال في الغيب منتجع للشقاء
وفي الريح من تعب الراحلين بقايا
لفرط جهلي تعرفت على الشاعر السعودي محمد الثبتي قريبا ومن خلال  رواية سمراويت . الرواية البديعة التي كتبها الراوي الأريتري الفارع حجي جابر والتي فازت بجائزة الشارقة 2012 وسأتناولها قريبا بالنقد. نعود للثبيتي الذي لا زلت مأخوذا بجودة شعره وقدرته الفائقة على نسج الشعر البديع في أبيات قليلة تماثل رباعيات الخيام و سوناتات شكسبير.
باولو كويلو
يبدأ الكاتب البرازيلي الشهير باولو كويلو راوياته المتعددة برواية مأخوذة عن متصوف . قال المتصوف إن معلميه ثلاث منهم كلب وحكى (قد حدث أنني كنت متوجها إلى النهر لأشرب قليلا من الماء عندما ظهر الكلب كان عطشا مثلي ولكن عندما اقترب من حافة النهر شاهد كلبا آخر فتراجع إلى الوراء وراح ينبح فلما بلغ به العطش مبلغا عظيما ألقى بنفسه في الماء فاختفت الصورة هذه المرة. أما أستاذه الثاني فلص التقى به صدفة وعاش معه وكان يخرج يوميا ليلا ليسرق ولما يعود يسأله إن سرق شيئا فظل يكرر عليه عبارة واحدة (لم أوفق في اغتنام شيء هذا المساء ,لكنني,إذا شاء الله, سأعاود المحاولة في الغد) قال المتصوف إن ذلك منحه القوة للمتابعة. أما معلمه الثالث فولد. كان الصبي يحمل شمعة بيده فسأله المتصوف هل أضأت الشمعة بنفسك؟ فأجاب الصبي بالإيجاب فقلت له أتستطيع أن تخبرني من أين جاءت النار التي تشعلها. ضحك الصبي, وأطفأ الشمعة, ثم رد يسألني وأنت يا سيدي أتستطيع أن تخبرني إلى أين ذهبت النار التي كانت مشتعلة هنا. فعلمت أن الإنسان مثال تلك الشمعة يحمل النار في قلبه ولكن لا يعرف أين اشتعلت.
السؤال هل تعلمتم شيئا من هذه القصص؟

عادل الباز

 

آراء