العبادي (16): شيء يعيد الروح في احتضارا..!!
د. مرتضى الغالي
23 May, 2022
23 May, 2022
في حديثنا عن العلادي تحدثنا عن (خلطة) من التضمين والاقتباس والاستعارة.. وجرنّا ذلك إلىأن ننظرها في أغاني وقصائد مجايليه من شعراء الحقيبة..وقنا إن التضمين والاقتباس والاستعارة شائعة في كلام السودانيين وحتى في إشعارهم الشعبية؛ والعبادي يستخدم في مسرحية المك نمر على لسان شخوص المسرحية طائفة واسعة من التضمينات التي تجري في حديث العامة:
نحن اهل المُصاب والناس عزا مجابرانا :: (في آخر المُراح دايماً تجي الفترانه)..!!
ومنها يقول:
الحِد والحَزن ما جابو زول من قبرو :: الزول في الشدايد أولى يلزم صبرو
ومنها على لسان طه البطحاني:
اياك عز القبايل والكرم فيك طبعَه :: وجارك ما بِهم إن كان (يسوّي السبعه)
طبعا العبادي يقصد (السبعة وذمتها)..!!
وعلى لسان المك نمر حول قتل طه لحمد ود دكين:
مافي قبيله خليَت من سفيه وهبيل :: عِد طه وحمد (قابيل قتل هابيل)..!
ثم على لسان "ود النعيسان" هذه الحكمة البليغة وهو يدعو إلى الانحياز للعدل بين القبائل الصغيرة أمام الكبيرة:
عاد ما يخبروك وانت سيد الخبره :: (عند نصب الحقوق الفاس يوازن الإبره)..!
وفي المسرحية:
إن عاقك معيق أو أفحمك متكلِّم :: ارجا جزاك في يوم نصرَة المتظلِّم
ثم يستخدم العبادي معنى هذا (الإفحام) في تشطيره لقصيدة ود الرضي(متى مزاري) لإفحام الشعراء المشاغبين:
يا اماني "من كل واقب" ::(يا بياني الفاحم المشاغب)...!
ويمكن ملاحظة في مسرحية العبادي هذه ما يصلح للشدو أو الغناء على لسان الراوي أو المنشد..وهذا من فنونالبناء المسرحي.. حيث يستخدم العبادي مقاطع تصلح للتغني وتندمج في أجواء المسرحية وتهيئ لأحداثها.. وقد التقط الفنان (علي إبراهيم اللحو)أبيات من مسرحية العبادي وقام بتلحينهاباسماغنية (المك نمر):
ﻣﻮ نمر ﺍﻟﺸﺪﺭ ﺣﺎﺿﻦ ﻓﺮﻭﻋﻮ ﻣﻘﻴّﻞ
ﺩﻩ ﺍﻟﻨﻤﺮ ﺍﻟﺒﻀﺎﻳﺮ ﺍﻟﺼﻒ ﻣﺤﻞ ﻣﺎ ﻳﻤﻴّﻞ
ﻛـﻞ ﻣﺎ ﺃﻗﻮﻝ ﺷﻜﺮ ﺃﻟﻘﺎﻫﻮ ﻓﻴﻬﻮ ﻗﻠﻴّﻞ..
ﻛﻔّﻮ ﺑﻴﺨﺠﻞ ﺍﻟﻌينهالسحابا منيّل..!
والعبادي يتساءل: من أين اقتبس البدر نوره ونورته ودارته في أغنية (حي ألم البعاد)..؟! ويجيب:
اقتبس البدر من آمنه نورتو ودارتو
والخز الذهب عار من جبينا نضارتو..الخ
وعلى شرف العبادي نذكر بعض أمثلة التضمين والاستعارة في أغانيالحقيبة؛ فمثلما يشير العبادي في أغنيته (من محاسن حسن الطبيعة) إلى مقولة (الماء والخضرة والوجه الحَسَن):
شي يعيد الروح في احتضارا (الخضار والماء والجمال)
يقول أبو صلاح في أغنيته (اشتياقي وهجرك حرام):
فيك تلاته عزّن قِسن : (ماء وخضره ووجهاً حَسَن)..
ومن أمثلة ود الرضي وهو من شيوخ التضمين والاستعارة والكناية في أغنية واحدة هي (نور جناني وقبلة حناني):
يا حبيبا فيك عمري فاني لا أقول من نارك كفاني
بل اقولَ (هل من مزيد)..؟!
ثم في ذات الأغنية:
يبقي بسم المحبوب طراني يبقي ذكر السبب العراني
يبقى حـسّب وامّل يراني.. (الله قـادر يدني البعيد)..!
وفيها:
البيروي الناس ما رواني ارتضيت في حبك هواني
لو تخلّد وجدي التواني (لا يزحزح عهدي الوطيد)
(التواني أي جعلني تاوياً خاوي الحشا)..!
وفي أغنيته (احرموني ولا تحرموني) يبدأها بتأكيد أن (سنة الإسلام السلام)..فأحرموني ماشئتم ولكن لا تحرموني السلام..! ثم ينثر فيها كثيراً من الأقوال المأثورة وأشهرها: (من تعاطى المكروه عمداً..غير شك يتعاطى الحرام) وفيها (انعكاس الأحوال كفوني.. أيضاً الأيام عرّفوني..يوم سموماً ويوماً غمام) وفيها ( بي تحكو وشمتو النهوني ..برضي هايم خاضع لهوني..لا أقول مستنكف وهوني..عن (كثير عن قيس) نبهوني..عن حقيقة الحب غين ولام) أي: ما الحب إلا "غل" وقيد..!ويقول ود الرضي أيضاً في أغنية (ليلات سرورنا الكان):
اطانب دمعي لي عطّان سمير وحشة وغريب أوطان
إذا العاقل عشق غلطان (صحيح والله الغرام سلطان)..!
غريب أن تكون الوحشة هي السمير..!!
وعبيد عبد الرحمن يعود ويصوغ حكمة (الأيام دوَل) غنائياً ويقول:
تذكّر عهدنا الأول صحي الأيام بتتدول..!
قريب يومداك وما طوّل..
مضت أيام ويا حليلي وبقت (أحلام بتتأول)..!!
ثم فيها:
اذا قلب الفتى اتحمّل مصايب الدهر وآلامو: (أرى الصبر الجميل أجمل)
ولا ندرى هل يدخل في التضمين التحليل المعملي وفحص الدم: حيث يقول عبيد:
هواك في جسمي اتخلل : (مجاري الدم إذا اتحلل)..!
اقيف لي رضاهو اتذلل وما هماهو يا سيدي.. دا واحد اصلو بتدلل..!
و"عض البنان"هو تعبير وكناية عن الندم.. يقول فيه ود الرضي:
ﻳﻮﺕ ﻣﻔﻜّﺮ (ﻋﺎﺿﺾ ﺑﻨﺎﻧﻲ) حتى انكر حالي الدناني
يا حبيبـاً حـبك ضـناني.. لو أموت في حبك شهيد
وأيضاً يقول مصطفي بطران في زمن الربيع حلّا..وفتح الزهر بسّام):
تلقى العباد تائهين مابين مسرّح وهام مَنْ كان حياتو غرور مملوءة بالأوهام
أنا في شـقاي ولهان ما واجد الإلهام أقضى الليالي حزين (عاضض على الإبهام)..!
ولبطران أيضاً أغنية يرى في مطلعها (ألا تثريب عليه):
آمالي يا المعصوم في الطيف أراك قريب
تطفي اللهيب البي (وعليّ لا تثريب)..!
وبطران في أغنية (عزه وصالك)ارجع البصر كرّتين فارتد إليه (خاسئاً وهو حسير):
ﻗﻠﺖ ﺃﺭﺳﻞ ﻃﺮﻓﻲ ﻟﻮ ﻳﺮﺍﻙ ﻳﺴﻴﺮ ..
ﺟﺎﻧﻲ ﺩﺍﻣﻊ ﻃﺮﻓﻲ ﻭ(ﻋﺎﺩ إليا ﺣﺴﻴﺮ)..!
ويقول سيد عبد العزيز في أغنية (حاول يخفي نفسو):
يلالي والكواكب..تتناثر حداهو
(فيهو الحُسن أودع ما ملكت يداهو)..!!
ويقول سيد في (الجنان في الدنيا):
هل دي زينة الدور.. أم دي (ليلة القدر الفيها زي ما ندور)..!
وفيها:
(زي عظمة القائد في (حزا الطابور)..!
وسيد عبد العزيز خطير في استشفاف السؤال الاستنكاري في النص القرآني: (هل أتاك حديث الجنود)..؟! فرعون وثمود..؟! واستعارته ليخدم غرضه في الاستعجاب من قمر ينضح بالطيب و(الُخمرة): في أغنية (مسّوا نوركم):
هل أتاك حديث الكـوكب النضاح...؟! قمره تُمطر خُمره حارسا الفضّاح
لو تحيجنا محاسن الشمس للإيضاح ما بتحيجنا محاسن محيها الوضّاح ..!
يعني ربما يحتاج الشخص إلى (قومه وقعده) وتفسير وتوضيح لجمال وسطوع الشمس ولكن لا يحتاج إلى هذا التعب في تفسير وضاءة وإشعاع وجه تلك المحبوبة..!
**
ومن التضمين الغميس قول عبيد عبد الرحمن في أغنية (زاد أذاي يا صاحي واعتراني نحول):
يا نسيم مرسول لي حبيبي لعلك منو (واجد سول)..!
اجثو ليهو مثول...علّي انظر حُسنو وأقبِّل المعسول..!!
وسول تخفيف للهمزة من (السؤل)..وهو الأمنية والطلب والحاجة..وفي القرآن: (قد أوتيت سؤلك يا موسى)..!!
ويقول عبيد أيضاً في أغنية (يا حبيب رحماك عمري فيك مسيوم):
بي العلي بتصيب.. نظـره يا المعصوم مرة في كل عـام.. (زي هـلال الصوم)
لي جود بي رضاك.. أبدل حروري غيوم سيب الصدود الفات.. (نحن أبناء اليوم)
لا تنطق الهمزة في (أبناء) إذا أردت التغني...!!
ثم نجد عمر البنا يقول في أغنية (هجد الأنام):
بي وصالك جاحد بي جفاك مبادر
كاليزيد في الجبره وفي بخالة (مادر)..!
وعند أبو صلاح في أغنية (أعطف عليّ يا ريم):
ﺳﺎﻛﻦ ﺑﺸﺎﻃﺊ ﺍﻟﻨﻴﻞ.. ﻭﺑﺪﺍﺧﻞ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ
ﻓﻲ ﺣﺎﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺤﺎﺳﻦ (ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻮﻟﺪﺍﻥ)..!
ثم في أغنيته (يا سمير بي نظرتك أوفي المعاد):
(الشجر أقلام جميع والنيل مداد).. لو كتب أشواقي ليك ما عدّدا
ثم في أغنية (شي عجيب في غرامك يا فريع ياسمين)
ﺻﻔﺤﺔ ﻫﻮﺍﻙ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻰ ﺗﺪﻭّﻧﺖ ﺗﺪﻭﻳﻦ
و(ﺩﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻖ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﺘﻠﻮﻳﻦ)..!
وعبيد في أغنية (صفوة جمالك):
يرضيني ما يرضيك والناس امورا أمور
ومحال اسيبو هواك (إذا السماء تمور)..!
وهكذا....وهلمجرا..!!
ونختم بمقطع العبادي في أغنية (شيخ ريا) الذي أدرج فيه بين أمنياته المثال الشعبي السائر:
بي عوده يا مولاي تعود : أيام هَنا وطالع سـعود
نتلاقى في اقرب وعود : ويبقي (الحسود فوق عينو عود)...!
murtadamore@yahoo.com
////////////////////////
نحن اهل المُصاب والناس عزا مجابرانا :: (في آخر المُراح دايماً تجي الفترانه)..!!
ومنها يقول:
الحِد والحَزن ما جابو زول من قبرو :: الزول في الشدايد أولى يلزم صبرو
ومنها على لسان طه البطحاني:
اياك عز القبايل والكرم فيك طبعَه :: وجارك ما بِهم إن كان (يسوّي السبعه)
طبعا العبادي يقصد (السبعة وذمتها)..!!
وعلى لسان المك نمر حول قتل طه لحمد ود دكين:
مافي قبيله خليَت من سفيه وهبيل :: عِد طه وحمد (قابيل قتل هابيل)..!
ثم على لسان "ود النعيسان" هذه الحكمة البليغة وهو يدعو إلى الانحياز للعدل بين القبائل الصغيرة أمام الكبيرة:
عاد ما يخبروك وانت سيد الخبره :: (عند نصب الحقوق الفاس يوازن الإبره)..!
وفي المسرحية:
إن عاقك معيق أو أفحمك متكلِّم :: ارجا جزاك في يوم نصرَة المتظلِّم
ثم يستخدم العبادي معنى هذا (الإفحام) في تشطيره لقصيدة ود الرضي(متى مزاري) لإفحام الشعراء المشاغبين:
يا اماني "من كل واقب" ::(يا بياني الفاحم المشاغب)...!
ويمكن ملاحظة في مسرحية العبادي هذه ما يصلح للشدو أو الغناء على لسان الراوي أو المنشد..وهذا من فنونالبناء المسرحي.. حيث يستخدم العبادي مقاطع تصلح للتغني وتندمج في أجواء المسرحية وتهيئ لأحداثها.. وقد التقط الفنان (علي إبراهيم اللحو)أبيات من مسرحية العبادي وقام بتلحينهاباسماغنية (المك نمر):
ﻣﻮ نمر ﺍﻟﺸﺪﺭ ﺣﺎﺿﻦ ﻓﺮﻭﻋﻮ ﻣﻘﻴّﻞ
ﺩﻩ ﺍﻟﻨﻤﺮ ﺍﻟﺒﻀﺎﻳﺮ ﺍﻟﺼﻒ ﻣﺤﻞ ﻣﺎ ﻳﻤﻴّﻞ
ﻛـﻞ ﻣﺎ ﺃﻗﻮﻝ ﺷﻜﺮ ﺃﻟﻘﺎﻫﻮ ﻓﻴﻬﻮ ﻗﻠﻴّﻞ..
ﻛﻔّﻮ ﺑﻴﺨﺠﻞ ﺍﻟﻌينهالسحابا منيّل..!
والعبادي يتساءل: من أين اقتبس البدر نوره ونورته ودارته في أغنية (حي ألم البعاد)..؟! ويجيب:
اقتبس البدر من آمنه نورتو ودارتو
والخز الذهب عار من جبينا نضارتو..الخ
وعلى شرف العبادي نذكر بعض أمثلة التضمين والاستعارة في أغانيالحقيبة؛ فمثلما يشير العبادي في أغنيته (من محاسن حسن الطبيعة) إلى مقولة (الماء والخضرة والوجه الحَسَن):
شي يعيد الروح في احتضارا (الخضار والماء والجمال)
يقول أبو صلاح في أغنيته (اشتياقي وهجرك حرام):
فيك تلاته عزّن قِسن : (ماء وخضره ووجهاً حَسَن)..
ومن أمثلة ود الرضي وهو من شيوخ التضمين والاستعارة والكناية في أغنية واحدة هي (نور جناني وقبلة حناني):
يا حبيبا فيك عمري فاني لا أقول من نارك كفاني
بل اقولَ (هل من مزيد)..؟!
ثم في ذات الأغنية:
يبقي بسم المحبوب طراني يبقي ذكر السبب العراني
يبقى حـسّب وامّل يراني.. (الله قـادر يدني البعيد)..!
وفيها:
البيروي الناس ما رواني ارتضيت في حبك هواني
لو تخلّد وجدي التواني (لا يزحزح عهدي الوطيد)
(التواني أي جعلني تاوياً خاوي الحشا)..!
وفي أغنيته (احرموني ولا تحرموني) يبدأها بتأكيد أن (سنة الإسلام السلام)..فأحرموني ماشئتم ولكن لا تحرموني السلام..! ثم ينثر فيها كثيراً من الأقوال المأثورة وأشهرها: (من تعاطى المكروه عمداً..غير شك يتعاطى الحرام) وفيها (انعكاس الأحوال كفوني.. أيضاً الأيام عرّفوني..يوم سموماً ويوماً غمام) وفيها ( بي تحكو وشمتو النهوني ..برضي هايم خاضع لهوني..لا أقول مستنكف وهوني..عن (كثير عن قيس) نبهوني..عن حقيقة الحب غين ولام) أي: ما الحب إلا "غل" وقيد..!ويقول ود الرضي أيضاً في أغنية (ليلات سرورنا الكان):
اطانب دمعي لي عطّان سمير وحشة وغريب أوطان
إذا العاقل عشق غلطان (صحيح والله الغرام سلطان)..!
غريب أن تكون الوحشة هي السمير..!!
وعبيد عبد الرحمن يعود ويصوغ حكمة (الأيام دوَل) غنائياً ويقول:
تذكّر عهدنا الأول صحي الأيام بتتدول..!
قريب يومداك وما طوّل..
مضت أيام ويا حليلي وبقت (أحلام بتتأول)..!!
ثم فيها:
اذا قلب الفتى اتحمّل مصايب الدهر وآلامو: (أرى الصبر الجميل أجمل)
ولا ندرى هل يدخل في التضمين التحليل المعملي وفحص الدم: حيث يقول عبيد:
هواك في جسمي اتخلل : (مجاري الدم إذا اتحلل)..!
اقيف لي رضاهو اتذلل وما هماهو يا سيدي.. دا واحد اصلو بتدلل..!
و"عض البنان"هو تعبير وكناية عن الندم.. يقول فيه ود الرضي:
ﻳﻮﺕ ﻣﻔﻜّﺮ (ﻋﺎﺿﺾ ﺑﻨﺎﻧﻲ) حتى انكر حالي الدناني
يا حبيبـاً حـبك ضـناني.. لو أموت في حبك شهيد
وأيضاً يقول مصطفي بطران في زمن الربيع حلّا..وفتح الزهر بسّام):
تلقى العباد تائهين مابين مسرّح وهام مَنْ كان حياتو غرور مملوءة بالأوهام
أنا في شـقاي ولهان ما واجد الإلهام أقضى الليالي حزين (عاضض على الإبهام)..!
ولبطران أيضاً أغنية يرى في مطلعها (ألا تثريب عليه):
آمالي يا المعصوم في الطيف أراك قريب
تطفي اللهيب البي (وعليّ لا تثريب)..!
وبطران في أغنية (عزه وصالك)ارجع البصر كرّتين فارتد إليه (خاسئاً وهو حسير):
ﻗﻠﺖ ﺃﺭﺳﻞ ﻃﺮﻓﻲ ﻟﻮ ﻳﺮﺍﻙ ﻳﺴﻴﺮ ..
ﺟﺎﻧﻲ ﺩﺍﻣﻊ ﻃﺮﻓﻲ ﻭ(ﻋﺎﺩ إليا ﺣﺴﻴﺮ)..!
ويقول سيد عبد العزيز في أغنية (حاول يخفي نفسو):
يلالي والكواكب..تتناثر حداهو
(فيهو الحُسن أودع ما ملكت يداهو)..!!
ويقول سيد في (الجنان في الدنيا):
هل دي زينة الدور.. أم دي (ليلة القدر الفيها زي ما ندور)..!
وفيها:
(زي عظمة القائد في (حزا الطابور)..!
وسيد عبد العزيز خطير في استشفاف السؤال الاستنكاري في النص القرآني: (هل أتاك حديث الجنود)..؟! فرعون وثمود..؟! واستعارته ليخدم غرضه في الاستعجاب من قمر ينضح بالطيب و(الُخمرة): في أغنية (مسّوا نوركم):
هل أتاك حديث الكـوكب النضاح...؟! قمره تُمطر خُمره حارسا الفضّاح
لو تحيجنا محاسن الشمس للإيضاح ما بتحيجنا محاسن محيها الوضّاح ..!
يعني ربما يحتاج الشخص إلى (قومه وقعده) وتفسير وتوضيح لجمال وسطوع الشمس ولكن لا يحتاج إلى هذا التعب في تفسير وضاءة وإشعاع وجه تلك المحبوبة..!
**
ومن التضمين الغميس قول عبيد عبد الرحمن في أغنية (زاد أذاي يا صاحي واعتراني نحول):
يا نسيم مرسول لي حبيبي لعلك منو (واجد سول)..!
اجثو ليهو مثول...علّي انظر حُسنو وأقبِّل المعسول..!!
وسول تخفيف للهمزة من (السؤل)..وهو الأمنية والطلب والحاجة..وفي القرآن: (قد أوتيت سؤلك يا موسى)..!!
ويقول عبيد أيضاً في أغنية (يا حبيب رحماك عمري فيك مسيوم):
بي العلي بتصيب.. نظـره يا المعصوم مرة في كل عـام.. (زي هـلال الصوم)
لي جود بي رضاك.. أبدل حروري غيوم سيب الصدود الفات.. (نحن أبناء اليوم)
لا تنطق الهمزة في (أبناء) إذا أردت التغني...!!
ثم نجد عمر البنا يقول في أغنية (هجد الأنام):
بي وصالك جاحد بي جفاك مبادر
كاليزيد في الجبره وفي بخالة (مادر)..!
وعند أبو صلاح في أغنية (أعطف عليّ يا ريم):
ﺳﺎﻛﻦ ﺑﺸﺎﻃﺊ ﺍﻟﻨﻴﻞ.. ﻭﺑﺪﺍﺧﻞ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ
ﻓﻲ ﺣﺎﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺤﺎﺳﻦ (ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻮﻟﺪﺍﻥ)..!
ثم في أغنيته (يا سمير بي نظرتك أوفي المعاد):
(الشجر أقلام جميع والنيل مداد).. لو كتب أشواقي ليك ما عدّدا
ثم في أغنية (شي عجيب في غرامك يا فريع ياسمين)
ﺻﻔﺤﺔ ﻫﻮﺍﻙ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻰ ﺗﺪﻭّﻧﺖ ﺗﺪﻭﻳﻦ
و(ﺩﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻖ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﺘﻠﻮﻳﻦ)..!
وعبيد في أغنية (صفوة جمالك):
يرضيني ما يرضيك والناس امورا أمور
ومحال اسيبو هواك (إذا السماء تمور)..!
وهكذا....وهلمجرا..!!
ونختم بمقطع العبادي في أغنية (شيخ ريا) الذي أدرج فيه بين أمنياته المثال الشعبي السائر:
بي عوده يا مولاي تعود : أيام هَنا وطالع سـعود
نتلاقى في اقرب وعود : ويبقي (الحسود فوق عينو عود)...!
murtadamore@yahoo.com
////////////////////////