العبادي (17): يقدل تقول (فاتح حلب) !!
د. مرتضى الغالي
29 May, 2022
29 May, 2022
سخرية العبادي بليغة..! وهي تجمع في كثير من الأحيان بين الأقوال المأثورة والأمثال السائرة وقوة المفارقة ومخرجات معارفه وثقافته الذاتية، حيث ينسج كل ذلك في ضفيرة من المفردات والتركيبات والعبارات الفصيحة التي يتم صياغتها بالدارجية المحلية..!! والعبادي بطبعه يميل لإشاعة المداعبة والسخرية..ومن الأمثلة العابرة على ذلك أنه كان (يستثقل) أحد أدعياء المجتمع.. فقال عنه:
جاك ماشي من شارع الحَلَب / يقدل تقول (فاتح حَلَب)...!!
يشير العبادي إلى رجل بعينه يسير في طرف الحي نافش الريش (على الفاضي) من غير أن يكون لديه ما يزهو به أو يدعوه إلى أن يشمخ بأنفه..وهذه من السخرية اللاذعة القارصة..! وشارع الحلب الذي يقصده العبادي كان في مدينة (.....) واشارته إلى حلب تجعلك تستحضر تاريخ هذه المدينة الشامية الحصينة وما شهدته من موجات الحروب والغزوات والفتوحات..وعندما كانت عاصمة الإمارة الحمدانية أيام سيف الدولة (فتى الفتيان في حلبِ)..!! ولا تكتمل الصورة إلا عندما تعلم أن عبارة العبادي (فاتح حلب) تتضمّن اسم الشخص الذي قصده بالسخرية ..وقيل أنه يقصد شيخ (الفاتح الـ....) وهو شخص معروف بشحمه ولحمه في ذلك الزمان..عليهم رحمة الله أجمعين..!!
ومن مداعبات العبادي العابرة أنه قال عن فتاة (يصفها ويدعو على أبيها):
ليك من الغزاله حواجبا المقرونه..
والجيد والعيون وأبوك ليهو قرونا..!
وفصاحة العبادي تنتقل من المفردات إلى الصياغات والعبارات بالإضافة إلى المَلَكة الكبيرة في وضع هذه التراكيب في قوالب الدارجية السودانية بحلاوة وبلاغة وسلاسة وعبقرية، كما أن هذه الاستخدامات تنبئك عن (سعة ماعونه) واطلاعه على الأدب الفصيح والأدب الشعبي وأحداث التاريخ ووقائع الاجتماع..ولكن الأمثلة على ذلك يصعب حصرها ولا يكاد يحصيها العد..فهي مبثوثة في معظم أشعاره ومقطوعاته ولكن نورد منها فقط بعض الأمثلة والنماذج؛ فمثلاً في قصيدة واحدة هي (برضي ليك المولى الموالي/ وفيك لازم الصبر الجميل)..تجده يستهلها بعد المطلع مباشرة بقوله:
لو تحول دون قصدي العوالي
برضى اغوص في بحوري وأوالي
..ليك إخراج درري الغوالي..إلخ)
والعوالي هي الرماح.. والمتنبي يقول:
ومن يعصِ أطراف الزِجاج فإنه / يطيع العوالي رُكِّبت كل لهذم
ويقول عنترة:
وإني اعشق السُمر العوالي / وغيري يعشق البيض الرِشاقا
يقول العبادي إن إشهار الرماح لن يثنيه عن قصده..ومن هذه الشطرة تتضح لك فحولته وظهور روح الفروسية بصورة جلية في ثنايا أشعاره..!
ثم يقول (أشدو واحدي واهدي الحوالي) وهي من الشدو والحدو..وبعض المطربين -غفر الله لهم- يقولون (أشدو وحدي) بمعني بمفردي..(قبلك ووحَدك على رواية حبوباتنا)..!! في حين أن العبادي يعني انه يشدو ويحدو ويهدي الحوالي..وقد قيل انه يقصد بالحوالي (الحوليات) أي القصائد العظيمة التي يتم تنقيحها وتهذيبها وتثقيف ميلها خلال عام كامل..كما هو معروف عن حوليات زهير والنابغة الذبياني..!!
ولا بد أن نقف عند مقاطع هذه القصيدة أو الأغنية لنتامل التعبيرات الفصيحة في إهاب الدارجية على تنوّع المضمون بين الحكمة والتأمل والغزل والوصف والفخر و(شرح الحال):
يا مناي ظروفي العصيبه
حايلا دونك وما لي صيبه
قال لي هاك أقوالاً مصيبه
كل نفسا توجد نصيبا
البصيبا المولى اليصيبا .. بالقدر كم عز الذليل
كم ربوعا اجدب خصيبا ..وما في فجراً ما عَقبو ليل..!
ثم:
قاللي كتر النوح العيال / ديمه تطرى ايام زاهيالك
مره تهذي تقول الحيالك / النسيم اليتّم عيالك..!
قاسي فاتك هاتك ويالك/ من مُرائي وصدقك قليل...
إنت عاشق بالجد خيالك / ومنّو ساكن ظلاً ظليل..!
ثم:
المكارم خلقي الجبيله
والمحامد سالك سبيلا
ديمه شارب من سلسبيلا
من أخاير أخيَر قبيله
من أعالي العايله النبيله .. كل صميماً لصميم بديل...
والليالي حينا وقبيلا ... للجلل معدود الجليل..!
كل صميماً لصميم بديل هي ذات معنى (إذا مات فينا سيدٌ قام سيدُ)..!
ثم:
جد وجدي وآن انفقادي
ديمه هايم رايح وغادي
بحري دمعي وفي النار رقادي
يطفي ناري الماء في اعتقادي
مالو زادا وزاد في انتقادي.. عازلي فيك وعُدم الخليل
خلي نصحك يا خالي غادي..عن سراط الحب ما بميل..!
(زادا وزاد) ليس مجرد تكرار..!! ففي الأولى ضمير زادها يعود للنار..والثانية زاد في انتقادي...والمعنى: ما له زاد ناري وزاد في انتقادي..؟!
ثم هذه الفصاحة:
كيف أفيق واسمع نصح هادي
يا الغرامك اوجب سهادي
أعيا جدّي وأعيا اجتهادي
إيه يفيد يا ليل فيك جهادي..؟!
جمري قايد وأنا روحي ها دي..لي خروجا فِضل القليل
يا الفراقك لي كياني هادّي..ليكا مني الشكر الجزيل
ثم:
ياسما الغايات يا ملاكا
مين تطاول لي نيل عُلاكا..؟!
عشتَ دُم يا حلية حُلاكا
يا حياة أنفسنا وهلاكا
لو صليت بالنار ما سلاكا.. قلبي راضي وهاك الدليل
انو صابر وحامل بلاكا.. مرّه ارحم يكفي القليل..!
*
وإذا عُدنا إلى أغنية (متى مزاري أوفي نزاري) نجد مثل التعبيرات البديعة التي يمكن أن تستخرجها من تشطير العبادي على ود الرضي:
ياخصيب السوح إمتى اطوفك؟ امتى اشاهد نظرة عطوفك
إمتى اسعد وأصبح لطوفك وتستريح الروح بي قطوفك
يا حبيبي ان شـالله اشوفك تبقى غافل وتنظر مشوفك
تندي تقدح داخـل شفـوفك في نعيمك وظلك وريف..!
ثم:
يامحجب صاين جمالك بي دلالك ديما انشمالك (مشمول بالدلال على طول)
بي ترايبك واتراب شمالك قول لي طيفك هاجرني مالك؟
دمعي كفّ وكفى انهمالك ثُب لرشدك اصبر تمالك
قال لي صيف زفراتك رمالك إن بعد الصيف الخريف..!
ثم:
يارشيقا حسنك نمالك: قلبي رقِك ليه تالفو مالك..؟!(كيف يتلف الشخص مِلك يمينه)؟
تمشي خطوة وترنع ومالك يا مهفهف بعضك أمالك
دام بهاك ودايم كمالك دام حياك الحجبك حمالك
دام بهاكا وجبرة جلالك : يا وحيد القدر المنيف..!
ثم:
السلام ما ابتسمت زهور: ما خفا في الإعلان ظهورك
ما تراءت في سماك بدورك : ما تلألأ رف نور نهورك
ما جلت بسماتك شهورك : أو تجلّت كعبة حضورك
عد ثواني أيام دهورك : تبقى لي متكأك قطيف..!
murtadamore@yahoo.com