مبادرة الطيب الجد معزولة ومستنكرة في ام ضبان!!

 


 

 

ركن نقاش
وشهد شاهد من اهلها حيث كتب: عبدو فضل الله (قور) كتابة شافية ومنتجة ومطمئنة عن "مبادرة الطيب الجد ودبدر بام ضبان": من عاداتي المحببة والجميلة يشغلني كل حدث يخص ام ضوبان واتابع ردود افعاله وارتداداته، باعتباري احد ابناءها ويهمني مايقال ..وبصورة اخرى ..باعتباري باحث في سيسيولجيا المنطقة ..فيما يختص بهذه المبادرة ،لقد لاحظت عن طريق ردود الافعال الناتجة عن كل خبر يتداول حولها والهجوم الكبير عليها ،لاحظت عدم تدخل اي شخص او مكون للدفاع عنها ،حيث تركت تواجه اللطمات وحدها وهذا ناتج عن عقل لايجيد تسويق اعماله ،ولكن الاخطر بالنسبة للمبادرة ماهو على ارض الواقع وتحديدا داخل المدينة ،فإن الامر الطبيعي في ازمان سابقة هو ان يدافع الناس عن فعاليات ونشاطات المسيد في السوق وفي الاندية وفي المناسبات ..الخ ..لكن الحال داخل مدينة ام ضوابان حول هذه المبادرة عنوانه اللامبالاة لها او عدم العلم بها ،
ليقودنا للسؤال الخطير ..ما الذي حدث !!!
ولماذا انفصل الناس (العاديين) داخل ام ضوابان عن مايحدث داخل المسيد ..؟
اذا رجعنا الي الوراء تاريخيا ومنذ تأسيس المسيد كانت مساهمة جميع مكونات المجتمع الام ضواباني حاضرة باليد وبالمال والراي وبالشعر (ود الرضي) وبالحماسة (التومة بت عبدالقادر) وبالضراع ،حتى قام الصرح الذي نتباهى به الان وكان الشيخ العبيد ود بدر جامعا لاما يشاور مجموعته التي آمنت بفكرته وبه متواضعا قريبا من الكل حتى دعى الامر ان خلف على سجادته من هو ليس ولده عندما ذهب لاداء الحج..
استثمر هذا الاتحاد القوي البنية المجتمعية وتمظر تمظهرا قويا في معركة الجردة التي هزم فيها الشيخ العبيد ود بدر وجيشه التركية بعتادها الحربي الناري والمتفوق ،هزمهما بوحدة الناس حوله واجتمعت الرايات من كل القرى التي تحيط بالمدينة الناشئة .وكانت رايات ،العسيلات،الحسانية،المسلمية ،البطاحين ،...الخ تكون الجيش من كل فئات المجتمع عربا وحلبا وزرقة ،.وكان ذلك ثمرة الجمع والتواضع المشورة واحترام المكونات واعطائها حقها اقتداءا برسول الله عندما نصره الناس بعد قدم لهم القدوة الحسنة ..
نموذج لامع ومشع آخر نستصحبه في هذه المقالة وهو الخليفة يوسف ود بدر الذي اول ما ابتدر به فترة خلافته على السجادة اقترح ان يكون له مجلس من ممثلين لكل فئات المجتمع الام ضواباني يجتمع بعد صلاة المغرب كل اسبوع يتفاكر معهم يشاورهم ويهدونه النصح والمشورة في امر المدينة التي ما كانت تحتاج الي حكومة مركزية لادارتها بفضل حكمة هذا الرجل فكانت المستشفى والمدرارس والمحكمة والمعهد .وكان ان وصلت به اي الخليفة يوسف الحكمة ان ارتضى نائبا لدائرة ام ضوابان من خارج المدينة وليس من اسرة البادراب حتى ،كان القبول بالاخر والتسامح والوئام متفشيا والسلام المجتمعي ولا يوجد انقصام مجتمعي حاد حتى ان اهلنا كانوا يقولون لنا يا حليل زمن الخليفة يوسف ،
واذا ربطنا مبادرة الطيب الجد الحالية والتي هي في عظمها مبادرة كيزانية صرفة نجد انها يتيمة ليس لها حاضنة اجتماعية لم يشارك في صناعتها فئات المجتمع الام ضواباني كله لتجد الدعم والحماية والتصويب والنجاح في الاخر ،مبادرة باسم ام ضوابان لم يشارك فيها ممثل من العكودة النقاقير، الخضراب، السروراب ،حلة علي، الجانقاب ،شدرة قرف ،انصار السنة ، العويضاب،الكرارير ،آل زروق الصائغ ،آل تمساح ،آل الزين ،.. المغاربة ،الشليخة ،...الخ من المكونات التي تسكن ام ضوابان وتسمتد وجودها من المسيد ويستمد المسيد احترامه وعظمته منهم، وكذلك غياب ممثلين للقرى المحيطة بالمدينة..وحتى الشباب الذين الآن يدعمون المبادرة انحصر دورهم في توزيع مياه الصحة وتنظيف المقاعد .
ليطل سؤال واضح وكبير من هو الذي من مصلحته فصل الخليفة الطيب الجد عن حاضنته المجتمعية واسرته الكبيرة والصغيرة .
مبادرة على رأسها مجموعة من المنتفعين الكيزان داخل المدينة والكل لفظهم يحاولون استعادة ما كانوا عليه قبل الثورة .
هي نصيحة نضعها في بريد الاهل والمريدين والحبان ان اختطاف المسيد لصالح الحركة الاسلامية وفرعها العاق المؤتمر الوطني لهو من المضار التي سوف تعود على المدينة بالسوء والضرر،وعلى المسيد بالهجران ،وذلك من خلال الملاحظة المهمة لتعليقات المريدين وحيران الشيخ العبيد ود بدر على مسألة اختطاف المسيد لصالح الكيزان .والتي غالب عليها الرفض والدهشة والغضب من حيث انهم مريدين للطريقة ومحبين لصاحبها .
هي نصيحة بمحبة والتاريخ لايرحم ودوما كان حاضرا..
** بسم الله الرحمن الرحيم
الطريقة العركية القادرية
قال تعالي (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ صدق الله العلي العظيم الحجرات آية (٦))
لقد ظهر اليوم بقاعة الصداقة بالخرطوم ومن خلال ما يسمي بمبادرة أهل السودان المدعو/ عادل البشير مقدماً نفسه ممثلاً للطريقة العركية القادرية في هذه المبادرة.عليه تؤكد الطريقة العركية القادرية أنه ليس لدينا مندوب أو مفوض يمثلنا في هذه المبادرة وان المدعو/ عادل البشير لا يمثل إلا نفسه.
وعليه نوجه جميع منتسبي الطريقة العركية القادرية عدم الزج بإسمها وىراياتها في هذه المبادرة وسوف نطرح رؤيتنا حول الراهن السياسي في بيان يعلن لاحقاً في الفترة القليلة القادمة..
والله ولي التوفيق
السبت ٦ أغسطس ٢٠٢٢م
إعلام الطريقة
Eeisay1947@gmail.com

 

آراء