بناء الخرطوم بدلاً من تدميرها

 


 

 

تعد الخرطوم عاصمة جمهورية السودان مدينة مزدهرة تقع عند التقاء نهري النيل الأزرق والأبيض، وتذخر بتاريخ غني وثقافة نابضة بالحياة، وهي بمثابة المحور الاقتصادي والسياسي والثقافي للبلاد. وشهدت الأيام السابقة تدمير فوضوي للمدينة جراء الصراع بين قوات الدعم السريع وقوات الشعب المسلحة مما أدى إلى خراب العديد من المباني وتعطلت الكثير من الخدمات جراء تلك الحرب التي تدخل في شهرها الثاني.

على مر التاريخ دمرت الحروب عددًا لا يحصى من المدن و أخلفت وراءها أثرًا من الدمار واليأس. ومع ذلك فقد حان الوقت لكي تغير الإنسانية منظورها وتفكر في نهج أكثر إيجابية: إعادة بناء الأراضي والمباني. بدلاً من إدامة دورة الدمار ، يجب أن نوجه مواردنا وجهودنا لإعادة بناء المدن، وتعزيز النمو و السلام. عندما تدمر الحرب المدن لا تنهار المباني فقط؛ تحطمت الأرواح، وتمزق المجتمعات، وتفكك النسيج الاجتماعي والاقتصادي. من خلال إعطاء الأولوية لإعادة الإعمار، يمكننا توفير الأمل والاستقرار للمتضررين. إعادة بناء المنازل والمدارس والمستشفيات والبنية التحتية يعيد الإحساس بالحياة الطبيعية ويخلق فرصًا للناس لإعادة بناء حياتهم. لا تعيد عملية إعادة البناء الهياكل المادية فحسب، بل تساعد أيضًا على مداواة الجروح النفسية التي سببتها الحرب.

ومن أكثر العواقب المأساوية للحرب فقدان التراث الثقافي، وتحويل قرون من التاريخ إلى أنقاض في غضون أيام، مما يمحو لماضي المدينة. من خلال تبني إعادة الإعمار يمكننا إنقاذ المعالم الثقافية واستعادتها، والحفاظ على جوهر هوية المدينة. هذه المعالم بمثابة رمز قوي للصمود، وتذكر المجتمعات بجذورها وتراثها. كما أن إعادة بناء المواقع الثقافية يعزز السياحة، و الاقتصادات المحلية ويسهل التفاهم بين الثقافات.

للحرب تأثير مدمر على الاقتصادات المحلية فتؤدي إلى البطالة وتفاقم الفقر والركود الاقتصادي. وتوفر بما يسمى مشاريع إعادة الإعمار فرصة لعكس هذا التدهور عن طريق ضخ الأموال في الاقتصاد المحلي. إعادة بناء المدن وظائف في البناء والهندسة والعمارة وقطاعات أخرى مختلفة. بالإضافة إلى ذلك مع استعادة هذه المدن وظائفها يمكن للتجارة أن تزدهر مرة أخرى. لا يؤدي الاقتصاد الذي تم تنشيطه إلى تحسين حياة السكان فحسب بل يساهم أيضًا في الاستقرار الإقليمي والعالمي.

يمكن لإعادة إعمار المدن بمثابة حافز للحوار والمصالحة وبناء السلام. يمكن للجهود التعاونية بين الدول والمجتمعات أن تساعد في سد الانقسامات وإيجاد أرضية مشتركة. من خلال الانخراط في مشاريع إعادة الإعمار، ويمكن للبلدان تحديد هدف مشترك، عبر تعزيز الشعور بالوحدة والتعاون. يمكن لعملية إعادة البناء أن تبني الثقة، حيث تعمل الدولة بشكل متناغم لتحقيق هدف مشترك، وتحويل تركيزها من الصراع إلى التعاون.

لذلك فإن إعادة الإعمار ليست مجرد إصلاح قصير المدى؛ إنه استثمار في استقرار وازدهار الخرطوم على المدى الطويل. من خلال إعادة بناء المدن ، نخلق بيئة مواتية للتنمية والتعليم والابتكار. توفر المدينة المعاد بناؤها أساسًا متينًا للتقدم ، وجذب الاستثمارات والشركات والعمال المهرة. من خلال إعادة توجيه الموارد من الدمار إلى البناء ، فإننا نرسي الأساس لمستقبل أكثر سلامًا وازدهارًا.

في عالم شهد التأثير المدمر للحرب، حان الوقت لتبني إعادة الإعمار في الخرطوم كبديل قوي للدمار. من خلال الاستثمار في إعادة بناء المدينة ، يمكننا استعادة الحياة والحفاظ على التراث الثقافي وتعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز الدبلوماسية والاستثمار في الاستقرار على المدى الطويل. إن إعادة الإعمار لا تشفي جروح الحرب فحسب ، بل تضع الأساس لمستقبل أكثر إشراقًا وتناغمًا. دعونا نتحد في التزامنا ببناء الخرطوم وليس تدميرها ونحن نسعى جاهدين من أجل عالم يفسح فيه الصراع الطريق للرحمة والدمار يفسح المجال لإعادة الإعمار.

د. سامر عوض حسين
7 يونيو 2023

samir.alawad@gmail.com

 

آراء